نائلة طاهر أهلا أستاذ جمال
Jamal Kyse أهلاً بك سيدتي
نائلة طاهر نبدأ الندوة بإذن الله
Jamal Kyse تمام
نائلة طاهر ..اخي الاستاذ جمال ..لاتكفي كلمات الترحيب بجنابك , لكننا سنختصر الطريق لعلمنا انك لاتميل كثيرا للمجاملات البروتوكولية ..إنما لابد قبل كل شئ من كلمة شكر كبيرة تليق بجهودك العظيمة التي قدمتها طيلة فترة وجودك بهذا المنتدى..
وكبداية معك نأمل بأن تقدم لنا فكرة عن البطاقة الشخصية لحضرتك مع الإعتزاز الكبير.
وكبداية معك نأمل بأن تقدم لنا فكرة عن البطاقة الشخصية لحضرتك مع الإعتزاز الكبير.
حسين ديوان الجبوري ترتيب الكلمات أصابع بيانو تلعب من تحت خشبات المسند أو كأنها أسراب حمام يجوب السماء كدرر بيضاء تفرش أجنحتها على مدى الطول عيناها نجمتان غادرت مجرتها .
إيها الرمح المغروز في كبد اﻻوهام لم يزل يقطر دما يذبح اﻻحﻻم على طريقة حلف الناتو
ضعف الطالب والمطلوب.
شقي أنت لم ترتدي عباءة الشمس عفافها أضطرتها للاختفاء
حتى تسترد ردائها
من طبيعة الليل وجهه أسود حالك
وجودك يغير الوصف ينكفئ الظﻻم حتى يثمل الكأس
إيها الرمح المغروز في كبد اﻻوهام لم يزل يقطر دما يذبح اﻻحﻻم على طريقة حلف الناتو
ضعف الطالب والمطلوب.
شقي أنت لم ترتدي عباءة الشمس عفافها أضطرتها للاختفاء
حتى تسترد ردائها
من طبيعة الليل وجهه أسود حالك
وجودك يغير الوصف ينكفئ الظﻻم حتى يثمل الكأس
Jamal Kyse البطاقة الشخصية
جمال مهدي صالح القيسي
مواليد بغداد /١٩٥٧
خريج كلية الآداب جامعة بغداد / قسم التاريخ
دبلوم فنون جميلة / قسم النحت
متزوج وأب لبنتين،،، الاولى ،،سرى / مهندسة اتصالات ،،والثانية مريم / مهندسة كهرباء
زوجتي ،،بكالوريوس فنون جميلة / قسم الموسيقى،،وعازفة بيانو
مجال عملي / بيع وشراء اللوحات الفنية والكتب التراثية
انا ببساطة لازلت ذلك الطفل الحالم الذي لم يتحرك في الزمن الا وعيه،،وقضيتي الكبرى الانسان ،،
جمال مهدي صالح القيسي
مواليد بغداد /١٩٥٧
خريج كلية الآداب جامعة بغداد / قسم التاريخ
دبلوم فنون جميلة / قسم النحت
متزوج وأب لبنتين،،، الاولى ،،سرى / مهندسة اتصالات ،،والثانية مريم / مهندسة كهرباء
زوجتي ،،بكالوريوس فنون جميلة / قسم الموسيقى،،وعازفة بيانو
مجال عملي / بيع وشراء اللوحات الفنية والكتب التراثية
انا ببساطة لازلت ذلك الطفل الحالم الذي لم يتحرك في الزمن الا وعيه،،وقضيتي الكبرى الانسان ،،
آفاق نقديه يا لهذا القمر المشرقي الذي اطل علينا الليل بدرا تماما..مرحبا باخي وحبيبي ابي سري العزيز..
Jamal Kyse تحياتي سيدي شيخ النقاد العرب الاستاذ غازي عوليس القرنين
اياد الشاوي مساء الخيرات لك استاذة نائلة وللاستاذ جمال وكل الاساتذة والاخوة في صرحنا الادبي هذا
آفاق نقديه الاستاذ الفاضل وفخر المنتدى الاستاذ جمال ..انها ليلة فرح غامره
غسان الآدمي مساء الانوار وأهلا وسهلا بالأستاذ المتألق جمال قيسي
نائلة طاهر مساء الخير أخي اياد الشاوي
حسين ديوان الجبوري مساء الخير على الجميع ابتدأ من الضيف ومرورا بالمحاورة اﻻديبة نائلة طاهر وصولا لكل المشاركين .تحياتي لكم واتمنى لكم التوفيق والنجاح
نائلة طاهر مساء الورد أخي حسين ديوان الجبوري
Jamal Kyse وانا كثير السعادة بهذا الاحتفاء ،،ولقاء مع الفواضل والفاضلات
مهند الطيب أسعد الله مساءكم بشذىً سومري ، طابت أوقاتكم أساتذتي جميعاً
Jamal Kyse انا اعتذر،،عن رد التحايا الكريمة بالسرعة المطلوبة،،،لأنني من الحرس القديم
Jamal Kyse لايوجد توافق بين عملي ونشاطي الفكري،،،الحقيقة هي عبارة عن مكابدة كبيرة،،،انا اسرق الوقت حتى أمارس نشاطي الفكري،،ومثلما تعرفين سيدتي،،ان مهنة الادب ليس لها مردود مادي،،،وانا برأي ان من يمارس الادب عليه ان لايتزوج او يرتبط اجتماعياً،،،،اذا تتعارض ممارسة ...عرض المزيد
وسام الاحمد شاعرة الياسمين مساء الخير للجميع مع تمنياتنا القلبيه بأن تكون سهرة مفيده ممتعة ننهل منها الفائدة والمعرفة بوجود نخبة من عمالقة العلم والثقافة ....بارك الله بالجميع
Shaker Radhi شيء جميل ان تؤكد أن الطفل الحالم مازال القوة الدافعة، أحييك، وأقول انك ترسخ تيار نقدي عميق، أراه قريب من المدرسة النقديه التي قادها كلينيث بروكس، مؤلف كتاب Understanding Poetry and Understanding Fiction، مع افادة كاملة من تقنيات حديثة تمنحك الفرصة لتأسيس مدرسة مقدسه جديده تنقذ الحركة النقدية والأدبية من حالة ركود صعبه يمر بها النقد الأدبي في العراق...
Laith Aldakel مساء الابداع..سيدتي..ناءلة نائلة طاهر..ولصديقنا المبدعJamal Jamal Kyse..محبات وافرات ولجميع الاخوة في افاق آفاق نقديه..
Shaker Radhi اقصد مدرسة نقديه جديده
Jamal Kyse تحية كبيرة باسم المنتدى الى احد اكبر عمالقة الفكر،،الاستاذ الدكتور شاكر راضي،،استاذي ومعلمي
Shaker Radhi شكرا جزيلا أستاذ جمال، أتشرف بمتابعة إبداعاتك، والحقيقة، أفرح كثيرا بقراءة ما تنشر وبجهود الزميلة نائلة،
Shaker Radhi كما يعرف الجميع كادت الحرب العراقية الإيرانية وحرب الكويت ان تقضي على مواليد 1957، وأخواتها أقصد 1956 و1955، من خريجي الجامعات والمعاهد، ولذلك أقول لقد نجونا وربما كانت نجاتنا صدفة، ومن هول معاناة جيل، أمتلك العراق صفوة مثقفين من أمثالكم لكي يسهموا في تنوير أجيال جديده وقعت في فخ أكثر خطورة وقسوة، هل يمكن لهذه التجربة ان تقدم لنا عملا كبيرا بقدر او يفوق الساعة الخامسة والعشرون؟
نائلة طاهر مساء الورد كاتبنا
نائلة طاهر اخوتي لنتقدم بالحوار ارجو منكم التفضل بالمحاورة مع الأستاذ جمال وتقديم أسئلتكم له
Jamal Kyse ست نائلة ارجوا ان تنتبهي،،ان استاذي المفكر الكبير الدكتور شاكر راضي يتواجد بيننا،،،فأرجو ان تهوني علي بعض الامر
نائلة طاهر انتبهت أستاذنا ورحبت به
وسام الاحمد شاعرة الياسمين استاذ جمال اسمح لي بالسؤال الاول على أي اساس تختار نصوصك الأدبية التي تتناولها بالنقد ....؟
Jamal Kyse ست وسام
شيء ما يجذبني للنص ،،لا أستطيع تحديده بدقة،،،ربما حسب ما اسميها أحياناً الشعلة الإلهية المقدسة،،او الروح القدس مثلما يسميها هنري ميللر،،،على العموم انا اشعر بالانسان المعذب الذي يقف خلف النص والروح الكبيرة التي تريد ان تنطلق في مداها الواسع،،،اشعر بان هناك سحر ما في الملفوظات التي تكمن خلفها معاني ،،
يجذبني النص كلما كان ناجحاً في التصوير،،وينطوي على رسالة مفادها التغيير او التشخيص الإشكالي ،،،
شيء ما يجذبني للنص ،،لا أستطيع تحديده بدقة،،،ربما حسب ما اسميها أحياناً الشعلة الإلهية المقدسة،،او الروح القدس مثلما يسميها هنري ميللر،،،على العموم انا اشعر بالانسان المعذب الذي يقف خلف النص والروح الكبيرة التي تريد ان تنطلق في مداها الواسع،،،اشعر بان هناك سحر ما في الملفوظات التي تكمن خلفها معاني ،،
يجذبني النص كلما كان ناجحاً في التصوير،،وينطوي على رسالة مفادها التغيير او التشخيص الإشكالي ،،،
أمين حربا كلام راقي واسلوب جذاب ولكن يبقى المقياس لهذه الشعلة التي تصفها هو قناعتك الشخصية ورؤيتك الخاصة
مساؤك سعادة
مساؤك سعادة
نائلة طاهر فكرة عن تاريخك مع الادب والاجناس والطرازات التي زاولتها وكيف ربوت اخيرا على الرواية والنقد؟Jamal Kyse
نفس سؤال ا. غازي
نفس سؤال ا. غازي
اياد الشاوي سؤالي للأستاذ جمال ان سمح لي من بعد اذن الجميع .
هل يمارس استاذ جمال كتابة الشعر ام النقد فقط؟
هل يمارس استاذ جمال كتابة الشعر ام النقد فقط؟
Jamal Kyse كتبت في التاريخ،،وفِي النقد الأدبي ،،والنقد الفني،،وكنت معنياً بثقافة الكراهية وأصولها الانثربولوجية،،والسايكلوجية،،،،
Jamal Kyse الرواية،،مساحة كبيرة للحرية في مجتمعاتنا المقموعة،،،هي خطاب مفتوح،،شرط ان تنجح في التواصل
آفاق نقديه بعد اطلاعنا على اعمالك الروائية علي وجه الخصوص لاحظنا هما سوسيولوجيا عميقا فما سبب هذا الهم اولا وما مدي علاقته بدراسات الدكتور علي الوردي..
Jamal Kyse الرواية،،او النقد،،او اي نشاط اخر
انا معني بقضية الخطاب،،وهونظام العقل الذي نعقل من خلاله الأشياء ونتصرف إزاءها بمقتضاه ، إنه نظام الوعي الواعي بنفسه وبما هو وعي به وبما هو وعي فيه وله أو لاجله والنص هو عما ينصص نظام الخطاب وهو مانقول او نفعل ،إنه تا...عرض المزيد
انا معني بقضية الخطاب،،وهونظام العقل الذي نعقل من خلاله الأشياء ونتصرف إزاءها بمقتضاه ، إنه نظام الوعي الواعي بنفسه وبما هو وعي به وبما هو وعي فيه وله أو لاجله والنص هو عما ينصص نظام الخطاب وهو مانقول او نفعل ،إنه تا...عرض المزيد
Jamal Kyse الاستاذ علي الوردي علامة بارزة في تاريخ الفكر الاجتماعي،،وهو صاحب مشروع نهضوي ،،وكل مشتغل بالأدب وبالذات العراقي،،لابد ان يشكل الوردي احد مرجعياته الكبرى
نائلة طاهر
Jamal Kyse ست نائلة
هذا يعتمد على النص موضوع البحث،،،لكل من هذه المدارس أليته ووظيفته،،،ومع ذلك ربما انا أتعاطى ،،معها كلها،،ولكن الخط الأخير عندي،،،هو فلسفة بول ريكور،،،لانه افضل من تناول الخطاب ووظيفته،،وتأويله،،ولايمكن فهم عصرنا الراهن دون الرجوع لفلسفة بول ريكور،،هي الوحيدة القادرة على تفسير مايجري،،بحكم أدواتها المعرفية
القاعدة الاساسية التي أتحرك عليها،،هي الماركسية،،،واليسار الفرويدي،،،،ومع ذلك انا اؤسس لبناء نظرية جديدة للخطاب،،ولا اعرف ان كان العمر سيسعفني،،
Jamal Kyse
بعض النقاد يمارسون العملية النقدية على أنها الوصف الظاهري و الداخلي للنص كما هو شأن المنهج البنيوي اللساني والمنهج السيميوطيقي والبعض الآخر يمارسونه على مبدأ التفسير والتأويل كما هو شان المنهج النفسي والبنيوية التكوينية والمنهج التأويلي (الهرمونيتيقي
Herméneutique). فأين ا. جمال القيسي من هذه المناهج كناقد
بعض النقاد يمارسون العملية النقدية على أنها الوصف الظاهري و الداخلي للنص كما هو شأن المنهج البنيوي اللساني والمنهج السيميوطيقي والبعض الآخر يمارسونه على مبدأ التفسير والتأويل كما هو شان المنهج النفسي والبنيوية التكوينية والمنهج التأويلي (الهرمونيتيقي
Herméneutique). فأين ا. جمال القيسي من هذه المناهج كناقد
Jamal Kyse ست نائلة
هذا يعتمد على النص موضوع البحث،،،لكل من هذه المدارس أليته ووظيفته،،،ومع ذلك ربما انا أتعاطى ،،معها كلها،،ولكن الخط الأخير عندي،،،هو فلسفة بول ريكور،،،لانه افضل من تناول الخطاب ووظيفته،،وتأويله،،ولايمكن فهم عصرنا الراهن دون الرجوع لفلسفة بول ريكور،،هي الوحيدة القادرة على تفسير مايجري،،بحكم أدواتها المعرفية
القاعدة الاساسية التي أتحرك عليها،،هي الماركسية،،،واليسار الفرويدي،،،،ومع ذلك انا اؤسس لبناء نظرية جديدة للخطاب،،ولا اعرف ان كان العمر سيسعفني،،
دنيا حبيب من المعروف أن (العاطفة) الإنسانية ركن أساسي في الأدب.. فإن كانت هي المحرك الأساسي للشاعر أو الكاتب.. فهل يرى أ.جمال للعاطفة دور في النقد؟ وهل هذا الدور إيجابي أم سلبي؟
Jamal Kyse ا دنيا حبيب
بالتاكيد سيدتي،،منذ ان سمى أرسطو الاستطيقا ،،اي منظومة العواطف،،هي تحتل الدور المركزي للأدب ،،وحتى بعد تحويل الشكلانين الروس والبنيوية النص الى جسم مكتفي بنفسه،،انتبهوا الى قضية البويطيقا ،،او الشاعرية،،وانتهت الجهود الى دور العاطفة المركزي في النص
بالتاكيد سيدتي،،منذ ان سمى أرسطو الاستطيقا ،،اي منظومة العواطف،،هي تحتل الدور المركزي للأدب ،،وحتى بعد تحويل الشكلانين الروس والبنيوية النص الى جسم مكتفي بنفسه،،انتبهوا الى قضية البويطيقا ،،او الشاعرية،،وانتهت الجهود الى دور العاطفة المركزي في النص
نائلة طاهر وانت تتخذ الفلسفة منطلقا لمنهجك النقدي فهل يمكن أن توضح للقارئ الفرق بين النقد العلمي والنقد الأدبي ؟Jamal Kyse
Jamal Kyse ست نائلة
من الناحية العلمية،،الامر سيان ،،والمنهج في أليته تعتمد على المعرفة،،ولكن الفارق هو موضوع البحث،،وعليه ربما المناهج هي التي تختلف
من الناحية العلمية،،الامر سيان ،،والمنهج في أليته تعتمد على المعرفة،،ولكن الفارق هو موضوع البحث،،وعليه ربما المناهج هي التي تختلف
Jamal Kyse الست نائلة
نحن عندما نتكلم عن منهج بحث،،،نتكلم عن أدوات معرفية،،،لذلك بعض العلوم يكون منهجها استقرائي،،،واُخرى ،،منهج تجريبي اي مختبري،،وبشكل عام العلوم الانسانية ومنها الادب،،،هي ذات منهج استقرائي واستدلالي
نحن عندما نتكلم عن منهج بحث،،،نتكلم عن أدوات معرفية،،،لذلك بعض العلوم يكون منهجها استقرائي،،،واُخرى ،،منهج تجريبي اي مختبري،،وبشكل عام العلوم الانسانية ومنها الادب،،،هي ذات منهج استقرائي واستدلالي
Jamal Kyse استاذ حسين ،،كل معلم في بغداد،،هو ركن من وجداني،،،وابو نؤاس ،،رواق من الجنة بالنسبة لي،،،
Shaker Radhi أستاذ جمال،كيف تقرأ الأرض اليباب ، بعد كل هذا الخراب المادي والروحي، وما دور الشعر في مثل هذه الظروف؟
Suhair Khaled اتابعك بصمت ....
قبل فتره ليست بالقليله راودتني فكره لاكتب لذلك المرهف القيسي ..حاولت ان ابدء فتعثرث ..اشعر ان كل شئ يخذلني ..القلم ..الفكرة وحتى الوقت .
اتابعك بصمت..
اسرد ماشئت واطلق العنان لكل التساؤلات....ولكل لحظات الحزن التي مدت ظلها على الاتي من الايام ..وللحظات الفرح التي اختلستها سرا من عمر الزمن
اتابعك بصمت
ايها الصديق الرائع ..لن اسأل ولكن يوما ما سيعبث قلمي بحكاية كان للقيسي دور رائع فيها
قبل فتره ليست بالقليله راودتني فكره لاكتب لذلك المرهف القيسي ..حاولت ان ابدء فتعثرث ..اشعر ان كل شئ يخذلني ..القلم ..الفكرة وحتى الوقت .
اتابعك بصمت..
اسرد ماشئت واطلق العنان لكل التساؤلات....ولكل لحظات الحزن التي مدت ظلها على الاتي من الايام ..وللحظات الفرح التي اختلستها سرا من عمر الزمن
اتابعك بصمت
ايها الصديق الرائع ..لن اسأل ولكن يوما ما سيعبث قلمي بحكاية كان للقيسي دور رائع فيها
Jamal Kyse لنا عمل مشترك،،قد بدئنا به،،وسنتواصل حتى إكماله ،،فقط اطلب منك بعض الوقت،،تحياتي الأديبة الفاضلة ست سهير
Jamal Kyse ست نائلة
علاقة ربما وصفها يطول،،وكنت قد شرعت بكتابة رواية عن هذه العلاقة
بعد خروجنا من الكويت فقد كل موجوداته وعملي،،فاتخذت من شارع المتنبي،،زاوية لبيع الكتب،،،وكل ماتعلمته من معرفة،،في هذا الشارع،،،ربما هو مصدر معرفتي كلها،،ان لم يكن معظمها،،
علاقة ربما وصفها يطول،،وكنت قد شرعت بكتابة رواية عن هذه العلاقة
بعد خروجنا من الكويت فقد كل موجوداته وعملي،،فاتخذت من شارع المتنبي،،زاوية لبيع الكتب،،،وكل ماتعلمته من معرفة،،في هذا الشارع،،،ربما هو مصدر معرفتي كلها،،ان لم يكن معظمها،،
أمين حربا أستاذ جمال Jamal Kyse برأيك مهما وصل الناقد بالمعرفة هل يحق له أن يعتبر أن رؤيته وفلسفته الخاصة هي المقياس النهائي للفكر النقدي أو الإنساني بشكل عام وأن يكون اقصائيآ.
تحيتي
تحيتي
Laith Aldakel صديقي ..ابو سرى..ماذا يعني لك الاصدقاء..جمعة عبد الله..د.جبار الساعدي..ابو مينا..المتنبي..مقهى الاسطورة..محبتي...
Jamal Kyse استاذ امين حربا
تحياتي،،،،
إطلاقا ،،لاحدود للمعرفة،،،والناقد أساساً ،،هو قارئ،،ربما يخطأ او يصيب،،
تحياتي،،،،
إطلاقا ،،لاحدود للمعرفة،،،والناقد أساساً ،،هو قارئ،،ربما يخطأ او يصيب،،
نائلة طاهر أستاذ جمال،كيف تقرأ الأرض اليباب ، بعد كل هذا الخراب المادي والروحي، وما دور الشعر في مثل هذه الظروف؟
نائلة طاهر هذاك سؤال الدكتور شاكر راضي
Jamal Kyse دكتور ليث،،صديقي الرائع
جمعة عبد الله استاذي وكبيرنا،،وانت تعرف ذلك،،وابو مينا عبارة عن موسوعة أنثربولوجية ،،تسعى على قدمين،،،والدكتور جبار،،،سيدنا في علم الهرمونات،،
جمعة عبد الله استاذي وكبيرنا،،وانت تعرف ذلك،،وابو مينا عبارة عن موسوعة أنثربولوجية ،،تسعى على قدمين،،،والدكتور جبار،،،سيدنا في علم الهرمونات،،
Jamal Kyse تحياتي استاذ غسان ،،الجندي المجهول في المنتدى
بالتاكيد سيدي،،لكن الرواية ليست بالضرورة تحكي عن الكاتب،،،وإنما هي عالم يختلقة الكاتب ،،بناءً على تجربته الشخصية
بالتاكيد سيدي،،لكن الرواية ليست بالضرورة تحكي عن الكاتب،،،وإنما هي عالم يختلقة الكاتب ،،بناءً على تجربته الشخصية
نائلة طاهر
Jamal Kyse
سؤال الدكتور Shaker Radhi
أستاذ جمال،كيف تقرأ الأرض اليباب ، بعد كل هذا الخراب المادي والروحي، وما دور الشعر في مثل هذه الظروف؟
سؤال الدكتور Shaker Radhi
أستاذ جمال،كيف تقرأ الأرض اليباب ، بعد كل هذا الخراب المادي والروحي، وما دور الشعر في مثل هذه الظروف؟
Jamal Kyse استاذ اياد لطيف
تحياتي صديقي،،،ليس بالضرورة،،النقد علم قائم بذاته،،الراوي ممكن ان يكون ناقد. ،،لكن ليس بقد المتخصص،،والعكس صحيح،،
تحياتي صديقي،،،ليس بالضرورة،،النقد علم قائم بذاته،،الراوي ممكن ان يكون ناقد. ،،لكن ليس بقد المتخصص،،والعكس صحيح،،
Jamal Kyse ست نائلة
الارض اليباب،،عمل خالد في تاريخ الفكر،،لكنه خطاب يوضح ما توصل اليه العقل الغربي،،وما تمخضت عنه الحضارة الغربية،،،بعد مرض الاغتراب،،،...عرض المزيد
الارض اليباب،،عمل خالد في تاريخ الفكر،،لكنه خطاب يوضح ما توصل اليه العقل الغربي،،وما تمخضت عنه الحضارة الغربية،،،بعد مرض الاغتراب،،،...عرض المزيد
Lamjed Ben Mansour سعيد بمرافقة الاساتذه Jamal Kyse نائلة طاهر وحبيبيا الاستاذان غسان الآدمي و آفاق نقديه الاستاذ غازي ابو طبيخ، متمتع بالمتابعه.
دنيا حبيب هل يرى أ.جمال .. أن تأثير النقد لتطوير الأدب بشكل عام، في تصاعد أم هبوط؟ ولماذا؟!
Jamal Kyse ست دنيا
النقد يحكم ويطور العمل الأدبي ،،اي بمكانة الحوكمة والتقويم،،،وهو ضروري لتطور الادب،،لكن مع الأسف رغم ريادة العرب سابقاً بالنقد،،الا انه اليوم نحن بأحوج مايكون اليه،،،يبقى اننا اذا مارسنا النقد بشكل علمي سيكون مثمراً للأدب ،،اما عكسه،،فأنه إساءة للأدب ،،
النقد يحكم ويطور العمل الأدبي ،،اي بمكانة الحوكمة والتقويم،،،وهو ضروري لتطور الادب،،لكن مع الأسف رغم ريادة العرب سابقاً بالنقد،،الا انه اليوم نحن بأحوج مايكون اليه،،،يبقى اننا اذا مارسنا النقد بشكل علمي سيكون مثمراً للأدب ،،اما عكسه،،فأنه إساءة للأدب ،،
آفاق نقديه استاذه نائله..من بعد اذنك ..ارجوا ان لا نثقل على الاستاذ الجليل جمال لطفا..فمع اننا جميعا بحاجة الي الانتهال من اجوبته الواسعة الآفاق ولكننا حريصون علي ميقاته وراحته ايضا..بارك الله بكم زملاء الابداع جميعا..ونكرر ترحيبنا بالاستاذ الدكتور شاكر راضي .
آفاق نقديه خذ راحتك اخي استاذ جمال..هذا ما نتمناه..انا احرص فقط..وليتنا نظل معك حتي الصباح ايها الغالي..الامر متعلق بك ..احسنت واجدت كثيرا
Jamal Kyse ست نائلة
الموروث النقدي العربي ،،غني جداً في حقل النقد،،وفيه من الثراء الباذخ ،،وهو تأسيسي وريادي في تاريخ الفكر الإنساني ،،على سبيل المثال الجاحظ ،،هو مؤسس النقد كجنس علمي ،في الموروث الأدبي العربي،،لايزال يحمل نفس البريق والتأثير ،،ويمتاز بعمق الفكرة وبساطة التعبير،،،ونقارن هنا العناية التي لقيها أرسطو ،،كمؤسس منهجي للنقد،،في حين الجاحظ وابو حيّان التوحيدي ،،لم يتم تناولهما ،،من ناحية صناعة الخطاب ،،والوظائف الكبيرة التي ينطوي عليها ذلك الخطاب،،هناك ظلم كبير من قبلنا للموروث،،وتجني وسأذكر بعض الأمثلة للمقارنة.
انشغل العالم لدرجة الانبهار،،مثلاً بتيار الوعي ،،وهو النمط السردي الذي يمارس فيه الراوي،،المنلوج الداخلي أشبه بالتداعي الحر في التحليل النفسي ،،مع عدم الأخذ بعين الاعتبار للتسلسل المنطقي للسرد،،مثلاً عند جميس جويس في عوليس او فيرجينيا وولف في السيدة دلاوي ،،وتجارب اخرى ،،محورها الوعي المكثف ،،في زمن قصير نسبياً،،في عوليس تدور الأحداث لمدة ٢٤ ساعة في دبلن،،،وتداخل الازمنة في ساعات في السيدة دلاوي،،،وأمثلة اخرى
هنا اذكر ذلك ،،ان مثل هذه التجربة،،،في التداعي الحر للأفكار والإطار الزمني لها ،،قد مارسها ابو حيّان التوحيدي قبل اكثر من ألف عام،،في الرسالة البغدادية ،،التي تتمحور بمنلوج داخلي في إطار زمني لمدة ٢٤ ساعة،،يتناول فيها ابو حيّان ،،سيل هائل من المعلومات عن الاجتماعية والاقتصادية والثقافية في مدينة بغداد ،،،وحسب علمي لم يتطرق اي باحث او دارس لهذا الموضوع،،،طبعاً عندما نقارن يجب ان لا ننسى السياق التاريخي ،،
وحتى في الخطاب الذي عرف بالمقامات ،،ربط تعسفياً بظاهر النص،،لم يتم تناول هذا الخطاب معرفياً ،،،وانا استغرب ان المؤسسات الأكاديمية ،،لم تولي الموروث العناية اللائقة ،،،حتى المشروع المهم. للاستاذ محمد عابد الجابري،،في دراسته للعقل،،ورغم خطورته ،،لم يتمخض الا بنتائج تعسفية ،،ومشاريع ،،مغرضة وغير حيادية مثل ماقام به اودينيس ،،او مروة،،وصادق جلال العظم ،،ونصر حامد ابوزيد،،،و الطيب تيزني،،،هناك قضية معرفية مهمة،،القطيعة التي مارسها العقل الغربي مع موروثه لم تعني أقصاء هذا الموروث،،وإنما أعادة قراءة ،،وتفعيل رهوني،،والإشكالية لدينا تكمن بعدم رسوخ مؤسسات ثقافية،،،الغرب يعمل بنظام المؤسسة،،اي ان كل فعالية تاريخية فكرية مرتبطة بسابقتها حتى وان غايرتها،،انها لاتبني من فراغ،،فالقطيعة مثلا عند ديكارت مايسميه نقطة ارخميدس،،وهنا يقصد ان اي تأسيس لخطاب جديد يكون مثل الورقة البيضاء،،ولكن لابد من ان تكون هناك نقطة يتم الاستناد عليها،،العقل عندما يؤسس،،لايبدأ من فراغ،،،
كلنا نتعاطى مع البنيوية وما لحقها ،،كفلسفة ومنهج له أدواته الناجعة ،،وهي وليدة الشكلانين الروس ،،ومناهجهم العلمية التي رافقت التغيير التاريخي العميق بعد ثورة أكتوبر ،،لكن سر نجاحهم انهم تعاملوا مع خزين هائل من الموروث الأدبي ،،لم يديروا ظهرهم له،،وإنما تناولوه ،،بادوات معرفية جديدة،،،
لدينا في التاريخ والموروث مثلاً،،حركة المعتزلة ،،هي تشابه ما قام به الشكلانين الروس،،،ونؤكد هنا عدم عزل السياق التأريخي والفكري،،لكل منهما
ففي المِحنة ،،او قضية خلق القرأن،،كان جوهر مشروعهم هو البحث عن الشكل والكيان المادي لخطاب القرأن ،،وواجهوا معارضة شديدة وقاسية أدت الى انحراف واجهتهم ،،بسبب اضطرارهم للدفاع عقيدتهم الدينية جراء التشكيك الذي نالهم،،فأولوا قضية التوحيد ،،الجهد
الموروث النقدي العربي ،،غني جداً في حقل النقد،،وفيه من الثراء الباذخ ،،وهو تأسيسي وريادي في تاريخ الفكر الإنساني ،،على سبيل المثال الجاحظ ،،هو مؤسس النقد كجنس علمي ،في الموروث الأدبي العربي،،لايزال يحمل نفس البريق والتأثير ،،ويمتاز بعمق الفكرة وبساطة التعبير،،،ونقارن هنا العناية التي لقيها أرسطو ،،كمؤسس منهجي للنقد،،في حين الجاحظ وابو حيّان التوحيدي ،،لم يتم تناولهما ،،من ناحية صناعة الخطاب ،،والوظائف الكبيرة التي ينطوي عليها ذلك الخطاب،،هناك ظلم كبير من قبلنا للموروث،،وتجني وسأذكر بعض الأمثلة للمقارنة.
انشغل العالم لدرجة الانبهار،،مثلاً بتيار الوعي ،،وهو النمط السردي الذي يمارس فيه الراوي،،المنلوج الداخلي أشبه بالتداعي الحر في التحليل النفسي ،،مع عدم الأخذ بعين الاعتبار للتسلسل المنطقي للسرد،،مثلاً عند جميس جويس في عوليس او فيرجينيا وولف في السيدة دلاوي ،،وتجارب اخرى ،،محورها الوعي المكثف ،،في زمن قصير نسبياً،،في عوليس تدور الأحداث لمدة ٢٤ ساعة في دبلن،،،وتداخل الازمنة في ساعات في السيدة دلاوي،،،وأمثلة اخرى
هنا اذكر ذلك ،،ان مثل هذه التجربة،،،في التداعي الحر للأفكار والإطار الزمني لها ،،قد مارسها ابو حيّان التوحيدي قبل اكثر من ألف عام،،في الرسالة البغدادية ،،التي تتمحور بمنلوج داخلي في إطار زمني لمدة ٢٤ ساعة،،يتناول فيها ابو حيّان ،،سيل هائل من المعلومات عن الاجتماعية والاقتصادية والثقافية في مدينة بغداد ،،،وحسب علمي لم يتطرق اي باحث او دارس لهذا الموضوع،،،طبعاً عندما نقارن يجب ان لا ننسى السياق التاريخي ،،
وحتى في الخطاب الذي عرف بالمقامات ،،ربط تعسفياً بظاهر النص،،لم يتم تناول هذا الخطاب معرفياً ،،،وانا استغرب ان المؤسسات الأكاديمية ،،لم تولي الموروث العناية اللائقة ،،،حتى المشروع المهم. للاستاذ محمد عابد الجابري،،في دراسته للعقل،،ورغم خطورته ،،لم يتمخض الا بنتائج تعسفية ،،ومشاريع ،،مغرضة وغير حيادية مثل ماقام به اودينيس ،،او مروة،،وصادق جلال العظم ،،ونصر حامد ابوزيد،،،و الطيب تيزني،،،هناك قضية معرفية مهمة،،القطيعة التي مارسها العقل الغربي مع موروثه لم تعني أقصاء هذا الموروث،،وإنما أعادة قراءة ،،وتفعيل رهوني،،والإشكالية لدينا تكمن بعدم رسوخ مؤسسات ثقافية،،،الغرب يعمل بنظام المؤسسة،،اي ان كل فعالية تاريخية فكرية مرتبطة بسابقتها حتى وان غايرتها،،انها لاتبني من فراغ،،فالقطيعة مثلا عند ديكارت مايسميه نقطة ارخميدس،،وهنا يقصد ان اي تأسيس لخطاب جديد يكون مثل الورقة البيضاء،،ولكن لابد من ان تكون هناك نقطة يتم الاستناد عليها،،العقل عندما يؤسس،،لايبدأ من فراغ،،،
كلنا نتعاطى مع البنيوية وما لحقها ،،كفلسفة ومنهج له أدواته الناجعة ،،وهي وليدة الشكلانين الروس ،،ومناهجهم العلمية التي رافقت التغيير التاريخي العميق بعد ثورة أكتوبر ،،لكن سر نجاحهم انهم تعاملوا مع خزين هائل من الموروث الأدبي ،،لم يديروا ظهرهم له،،وإنما تناولوه ،،بادوات معرفية جديدة،،،
لدينا في التاريخ والموروث مثلاً،،حركة المعتزلة ،،هي تشابه ما قام به الشكلانين الروس،،،ونؤكد هنا عدم عزل السياق التأريخي والفكري،،لكل منهما
ففي المِحنة ،،او قضية خلق القرأن،،كان جوهر مشروعهم هو البحث عن الشكل والكيان المادي لخطاب القرأن ،،وواجهوا معارضة شديدة وقاسية أدت الى انحراف واجهتهم ،،بسبب اضطرارهم للدفاع عقيدتهم الدينية جراء التشكيك الذي نالهم،،فأولوا قضية التوحيد ،،الجهد
Jamal Kyse ،،ست نائلة
في شارع الرشيد،،وهي قاع المدينة توجد مقهى الأسطورة ،،،وانت تعرفين سيدتي هنالك مؤسستين ثقافيتين لدينا لاغير ،،اما المسجد او المقهى،،وانا كروائي،،،لابد لي من التواصل،،مع المجتمع،،ومع العلم ،،أتواجد بين المجانين والبؤساء،،لانهم اكثر صدقاً،،وكذلك الصم والبكم،،،بجوار المقهى
في شارع الرشيد،،وهي قاع المدينة توجد مقهى الأسطورة ،،،وانت تعرفين سيدتي هنالك مؤسستين ثقافيتين لدينا لاغير ،،اما المسجد او المقهى،،وانا كروائي،،،لابد لي من التواصل،،مع المجتمع،،ومع العلم ،،أتواجد بين المجانين والبؤساء،،لانهم اكثر صدقاً،،وكذلك الصم والبكم،،،بجوار المقهى
نائلة طاهر ننتظر إنهاء إجابتك عن الموروث الثقافي
Jamal Kyse ( إن منظومة لغوية ما ،،الشيء الذي يعني ليس فقط مفرداتها بل ايضاً نحو ها وتراكيبها تؤثر في طريقة رؤية أهلها للعالم وفِي كيفية مفصلتهم له وبالتالي في طريقة تفكيرهم ) هذا الكلام يعني ان الموروث قائم فينا ،،بحكم قدسية اللغة لارتباطها بالخطاب المركزي،،القرأن،،،
Jamal Kyse ست دنيا
الإبداع الأدبي او الفني،،هو ابداع بأي صيغة كان،،ولدينا شعراء شعبين كبار مثل مظفر النواب وفرحان السيد خلف،،،هم مرجع لكل مثقف عراقي،،واخرين
الإبداع الأدبي او الفني،،هو ابداع بأي صيغة كان،،ولدينا شعراء شعبين كبار مثل مظفر النواب وفرحان السيد خلف،،،هم مرجع لكل مثقف عراقي،،واخرين
أمين حربا نعم له أكبر تأثير ومن هنا تأتي الداراسات المليئة بالمجاملات والغير موضوعية ويتدخل الإحراج واضطرار الناقد للتدخل بكل نص حتى لو كان غير جيد دفاعآ عن رؤيته وعمن تبناهم.
مساؤك خير
مساؤك خير
آفاق نقديه مرحبا بصديقي العزيز الاستاذ لمجد بن منصور شرفتنا بهذا الحضور الطيب..استاذ Lemjed..اختك أ.نائله.. مديرة الحوار من تونس ايضا..
Lamjed Ben Mansour تشرفت بها الاخت نائله
Jamal Kyse مثلاً،،قام التشكيلي النحات محمد غني حكمت ،،بعمل تماثيل،،على ضوء قصيدة بانتظار ريحان لمظفر النواب،،والقصيدة بالشعر الشعبي،،ألهمت الكتاب والفنانين ،،
نائلة طاهر نور يمكن نسيت نمنشن لها وتعذرني لأنه المنشن عملته بسرعة بعد حذف المنشور الأول
Shaker Radhi يقول الناقد ريتشارد برادفورد، تأكيدا لكلامك أستاذ جمال، ان اللغة ليست مجرد وسيلة من وسائل تأمل حالتنا بل هي جزء من حالتنا وان الشعر يسمح لنا بأن نجرب هذه العلاقة أكثر من التفكير فيها، وبذلك، نتجه إلى ذلك النشاط الذي يلعب دور الوسيط في مواجهتنا مع الشعر، اي الى النقد....
Jamal Kyse بالتاكيد،،استاذي،،فاللغة،،هي المحتوى الوجودي ل
دنيا حبيب هل يتأثر الناقد نفسيا، بعد كل عملية نقدية أو تحليلية، للنصوص الأدبية؟ بمعنى، هل هذا يتعبه نفسيا، وذهنيا، أم هو تأثر نفسي إيجابي؟
دنيا حبيب كيف يصف أ.جمال علاقة الناقد بالشاعر أو الكاتب والعكس؟ .. وهل الناقد بالنسبة للشاعر أو الكاتب يمكن أن يكون قاضي إعدام؟ ههههه
Jamal Kyse ست دنيا
النقد منهج علمي وليس عملية سمسرة او ترويج ،،او تسويق مقابل مردود مادي،،،
النقد انا افهمه أعادة تنظيم الوعي،،واهم صفاته الحيادية والانصاف،،وعلى الناقد ان يمتلك الأدوات المعرفية الكاملة ،،لتناول اي نص ويجب ان يكون هدفه الانسان وتحسين حياته ،،،من خلال تغيير طريقة تفكيره،،الناقد حسب راي ،،ان يتمسك بثقافة. ( الآخر ) ،،ويسعى بطرح سؤال الحرية،،
والعلاقة بينهما يجب ان تكون عضوية ومثمرة
النقد منهج علمي وليس عملية سمسرة او ترويج ،،او تسويق مقابل مردود مادي،،،
النقد انا افهمه أعادة تنظيم الوعي،،واهم صفاته الحيادية والانصاف،،وعلى الناقد ان يمتلك الأدوات المعرفية الكاملة ،،لتناول اي نص ويجب ان يكون هدفه الانسان وتحسين حياته ،،،من خلال تغيير طريقة تفكيره،،الناقد حسب راي ،،ان يتمسك بثقافة. ( الآخر ) ،،ويسعى بطرح سؤال الحرية،،
والعلاقة بينهما يجب ان تكون عضوية ومثمرة
أمين حربا لاتوجد حيادية بالمعنى المطلق وهو متأثر على الأقل بمفهومه الخاص وايدلوجيته التي ينتمي لها والحيادية مفهوم طوباوي
تحيتي
تحيتي
نائلة طاهر في ختام ندوتنا نشكر الناقد العراقي جمال القيسي لقبول دعوتنا و إفاضاته الواسعة المجدية .وكل من شارك في الحوار بالمتابعة أو الاثراء .
تصبحون على فرح .
تصبحون على فرح .
أمين حربا ذوق متميز أستاذتنا الراقية نائلة
Jamal Kyse تحياتي للجميع،،،وانا مستعد لكل الاسئلة التي ممكن ان توجه،،حتى في الايام المقبلة،،من الجميع،،وشكراً للاستاذ غازي ،،عوليس القرنين،،،
نائلة طاهر طبعا بإمكان الإخوة بالغد إضافة بعض الأسئلة ولن نجمع أجزاء الندوة إلا بعد غد
Lamjed Ben Mansour مشكورين على تأثيث هذا الركن الدافئ من بيتنا مجلة آفاق نقديه و أدبيه شكرا على امتاعنا و مؤانستنا دمتم بخير .
Jamal Kyse مساء الانوار سيدي
أمين حربا مساء السعادة للجميع وسهرة ممتعة وثرية بالرغم من أنها تجربة جديدة تمنياتي بالتوفيق لآفاق وإدارتها الرصينة والرائعة ولجميع أعضائها
احترامي والتقدير
احترامي والتقدير
Jamal Kyse يا الله ،،،حسبت ان الليلة ستتم بسلام،،،وهاهو،،احد الصقور يطل علينا،،،الاستاذ اسامة حيدر الناقد الفذ،،والصديق العزيز،،تحياتي اولا سيدي وكما قلت للست دنيا حبيب
النقد منهج علمي وليس عملية سمسرة او ترويج ،،او تسويق مقابل مردود مادي،،،...عرض المزيد
النقد منهج علمي وليس عملية سمسرة او ترويج ،،او تسويق مقابل مردود مادي،،،...عرض المزيد
نائلة طاهر المهم أتت الصقور وأي وقت الصقر هو نفسه لا يتغير نظراته ثاقبة وخطواته واثقة
آفاق نقديه بارك الله في علمك اخي الاستاذ جمال الطيب..وبارك الله المحتفين والمساهمين والمشاركين جميعا..رفع الله شانكم مع تقدير خاص للاستاذه نائله طاهر لهذا النجاح الباهر في ادارة الجلسة المباركة والسلام..
آفاق نقديه لقد افتقدناك اخي الاستاذ الناقد اسامه حيدر..كان يمكن ان يكون لحضورك اثر كبير ايها العزيز..ولكن...
أسامة حيدر معذرة أستاذي لكن ما باليد حيلة . الظروف أحيانا تغيّر المسار دون أن يكون لنا يدٌ . أنا متواجد حاليا خارج القطر و مشاغلي كثيرة .
Jamal Kyse اذا كان نقدنا يشكل خطاباً ،،متحقق الشروط،،فهو بالتاكيد سيكون هدفه تغيير وعي الانسان سيدي
مهند الطيب كنتُ مستمتعاً جداً وأنا ألمح الرقي والبريق الصاعد ينطق بي أننا شعبٌ لا يموت
عاجزٌ كم يا أنا في الوصفِ أعيا
اعذروني سادتي ضاقت حروفي
في مقالي غصَّةٌ مهراقَةٌ بلــ
ت ثنايا وجنتي وازداد خوفي
نحنُ شعبٌ في فضاءِ الموتِ طافا
يستبيحُ الحزنُ فينا كلَّ صافي
يا عراقَ الحبِّ فينا أنتَ روحٌ
يا بديعَ الوصفِ نبضٌ في شغافي
قال : صف لي أنَّى في هواهُ
قلتُ : عمري في مداهُ لن أوافي
كلُّنا نفديهِ إن رامت أذاهُ
هذه الدنيا نعاديها نجافِ
سيدي هانت غداٌ تبرى ونمضي
نحكي للأجيالِ قانونَ القوافي
ما بها لحنٌ ولا المعنى بخافِ
يخجلُ القرطاسُ منا نحنُ مَن في
قد جَررنَ الكونَ لا نخشى المنافي
واستُقينَ المجدَ سل تنبيكَ قافِ
أولُ القانونِ سلَّينا وفخراً
أن سما تاريخُنا للآن صافي
عاجزٌ كم يا أنا في الوصفِ أعيا
اعذروني سادتي ضاقت حروفي
في مقالي غصَّةٌ مهراقَةٌ بلــ
ت ثنايا وجنتي وازداد خوفي
نحنُ شعبٌ في فضاءِ الموتِ طافا
يستبيحُ الحزنُ فينا كلَّ صافي
يا عراقَ الحبِّ فينا أنتَ روحٌ
يا بديعَ الوصفِ نبضٌ في شغافي
قال : صف لي أنَّى في هواهُ
قلتُ : عمري في مداهُ لن أوافي
كلُّنا نفديهِ إن رامت أذاهُ
هذه الدنيا نعاديها نجافِ
سيدي هانت غداٌ تبرى ونمضي
نحكي للأجيالِ قانونَ القوافي
ما بها لحنٌ ولا المعنى بخافِ
يخجلُ القرطاسُ منا نحنُ مَن في
قد جَررنَ الكونَ لا نخشى المنافي
واستُقينَ المجدَ سل تنبيكَ قافِ
أولُ القانونِ سلَّينا وفخراً
أن سما تاريخُنا للآن صافي
Jamal Kyse سيدي،،انت عليك ان تؤدي وظيفتك كمثقف،،اولاً،،ومن ثم تبحث عن الطرق الممكنة لتستهدف اكبر قطاع ممكن ،،حتى يصل صوتك وخطابك يؤدي غرضه
أمين حربا مساؤك سعادة أستاذنا
حسب مارأيت هو يدور ضمن حلقة مغلقة وضيقة ويبقى ضمنها ويشكل فقط وسامآ لمن يتم تناول نصوصه حتى أنه من النادر الاطلاع عليه.
حسب مارأيت هو يدور ضمن حلقة مغلقة وضيقة ويبقى ضمنها ويشكل فقط وسامآ لمن يتم تناول نصوصه حتى أنه من النادر الاطلاع عليه.
آفاق نقديه سأجيبك بما اتصور اخي الاستاذ اسامه وربما يتحفنا ابو سري بالمزيد..ومثلك من يعرف الاجابة اخي الغالي ولكنك ازمعت ان تشارك لتفيد نفعنا الله بك استاذ اسامه..اقول:
عن الحديث المروي مامعناه( إن يهد الله بك مومنا واحدا , خير لك مما طلعت عليه الشمس).. وإنه لمسعى كلنا نشترك فيه آملين الخير بعونه تعالى .تحياتي.
عن الحديث المروي مامعناه( إن يهد الله بك مومنا واحدا , خير لك مما طلعت عليه الشمس).. وإنه لمسعى كلنا نشترك فيه آملين الخير بعونه تعالى .تحياتي.
Jamal Kyse مثلاً،،الشاعر الكبير مظفر النواب،،مفتش لغة عربية وشاعر مخضرم وعلى دراية بحرفة الشعر،،انتهج في بعض شعره أسلوب الشعر الشعبي،،بعد ان قام برحلة مضنية الى قرى الجنوب،،وأخذ يوجه خطابه الشعري بلهجة الناس الدارجة ونجح في توصيل خطابه
أسامة حيدر برأيك وقد أتيت بمثال الشاعر الكبير مظفر النواب . النقد الذي يدركه النّاسُ أغلبُ النّاس أجدر من نقد تكثر فيه المصطلحات النقدية المبهمة والغامضة عند أغلب النّاس ؟
Jamal Kyse ياسيدي،،وأستاذي ،،هناك طريقين في منهج النقد،،الأكاديمي وهو بحاجة الى التعضيد العلمي والاصطلاحي،،وهناك نقد قراءة لتوصيل مضامين النص الى الجمهور،،، وانا أميل الى الثاني
ماهر الامين فيا مُتْعبَ القلبِ خضتَ الحياةَ..فكان القضــــــــــاءُ وكان القدرْ
إلى يوم تلقــــى فقد تستريحُ... وقـــــــــــد تستعيدك دنيا البشرْ...آخر بيتين لي أهديهما للروائي الكبير ا.جمال قيسي...
إلى يوم تلقــــى فقد تستريحُ... وقـــــــــــد تستعيدك دنيا البشرْ...آخر بيتين لي أهديهما للروائي الكبير ا.جمال قيسي...
ماهر الامين هل ممكن أن أسأل عن دور المرأة في حياة ناقدنا الأستاذ جمال قيسي
ماهر الامين لقلبك السعد والدي الغازي...
أسامة حيدر برأيك أيّها الحبيب كما للشعر والفنون مشكلاتها . فما مشكلات النقد الأدبي اليوم ؟
Jamal Kyse ربما لا أستطيع حصرها الان ،،ولكن أهمها فقدان الانصاف والحيادية،،وكذلك للمنهج العلمي،،،او التعامل مع المفرقعات اللغوية،،على اعتبارها أجاز ادبي باهر،،،او اعتماده قضية التسويق بدون شرط اخلاقي،،،هذا ما أتذكره الان وربما سأتطرق للموضوع بمقال ،،ينطوي على اجابة اكثر إحاطة ،،من هذا التعليق ،،تحياتي استاذ أسامة
آفاق نقديه اخي الاستاذ غسان الآدمي..جميع الاسئله والاجوبه والاشعار لطفا احرص علي اضافتها لوثيقة الندوه..مع خالص التقدير..
أسامة حيدر وهل في رأيك كلّ النقّاد يمتلكون هذه الأدوات المعرفية وأنت مطلع على أكثرهم لا شكّ في ذلك ؟
Jamal Kyse عربياً،، مع الأسف لا،،،وهو امر محزن
Jamal Kyse استاذ غازي،،،يبدو ان الصقور،،قد عقدوا العزم على افتراسي،،،تحياتي ست نور السعيدي،،الأديبة الباهرة والناقدة اللامعة
آفاق نقديه ههههههه يحفظكم الله جميعا ايها العقاب الاشم..
نور السعيدي حياك الله وبياك أستاذنا الجليل
نور السعيدي ما بين الحداثة والتراث ـ الشعر الحديث يحطم القديم وهذا يعني قطع الصلة بينهما ،، الى أي حد يرفضهُ أو يتأثر به ؟؟
Jamal Kyse القطيعة لاتعني الاقصاء،،وإنما العقل يمارس القطيعة من خلال النقد لتقويم وتصويب وجهته،،،والتراث الإنساني ،،والمعرفي هو عملية تواصل ،
أسامة حيدر أخي وصديقي جمال القيسي أنت روائيّ بارع وناقد فذّ. فأيّهما يستثيرك أكثر وتقبل عليه برغبة أكثر . أو باختصار أين تجد نفسك في القصّة أو في النقد ؟
Jamal Kyse انا أميل للرواية،،فالنقد كما تعرف سيدي،،انا أمارسه كقراء
أسامة حيدر الأخت نور تناولت سؤالاّ مهمّاً وأنا سأتمّه : هل يتكئ النقد اليوم على نقاد الأمس كقدامة بن جعفر وآخرين أو هو منقطع تماما أو هو امتداد للنقد القديم أو لك رأيٌ آخر ؟
Jamal Kyse كما قلت في تعليق سابق،،،ان الموروث العربي ثري في جانب النقد،،انا لحد اللحظة استمتع بقراءة الجاحظ،،وابو حيّان ،،واعتمد منهجية ابن الصلاح،،وهي فعالة،،حسب ما أراه
نور السعيدي من مفارقات الشعر الحديث وظواهرهُ الغريبه ما يمكن أن نسميه ظاهرة ( تعرية التعبير الشعري من النزعات العاطفية ) وهذا مُحير للقارئ العربي لما يقرأ من إنفعالات مائعة التي تزعم أنها تُعبر عن الخلجات وهي في الواقع تزييف وتشويه للعواطف ، كيف نفهم هذه الظاهرة وما هي ؟؟؟؟
Jamal Kyse النزعة العاطفية ركن مهم،،وهي ما يطلق عليها الاستطيقا،،،مكملة لأيديولوجية النص،،لكن يبقى ان نفهم ضرورة الشعر كخطاب ،،رهوني
نور السعيدي هل ممكن للأدب والنقد بشكل خاص يُمجد العقل أم يُحطمهُ وهذا يطرح علينا سؤال نفسهُ ما مدى فراستكم تجاه نص كنص أسعد الجبوري
Jamal Kyse اسعد الجبوري ،،تجربة جانحة،،،متعولمة،،وحاملة في نفس الوقت في طياتها كل هموم الانسان،،ربما صفة الجنون هي الأقرب ،،على طريقة فوكو
نور السعيدي أسعد برأي ليس جانحاً ، بل هو متصوف وبأمتياز ( مجرد رأي )
أسامة حيدر ما رأيك بما يُسمّى اليوم شعر الومضة . ؟ ثمّ هل ترى الشعر في ارتقاء أم في حالة انحدار عموما . وما هي الأسباب ؟
Jamal Kyse الحقيقة استاذ اسامة الجواب انا في حيرة منه،،،انا لا استسيغه،،لأني اعتقد ،،ان الخطاب يجب ان ينطوي على وظيفتي الأسانيد والهوية،،،ولكن ،،نحن في عالم متغير المعطيات،،ولايحق لنا رفض الاخر ،،،
أسامة حيدر الجزء الثاني من السؤال لو تكرمت أستاذ جمال .
نور السعيدي ما رأي حضرتك لما تتناول نص ( من خلال قراءاتي لكل تحليل لكم ) وفيه من التفاوت بين العمق للنص وصعود وهبوط وكأننا ندور بفراغات خالية من الموسيقى حتى لجرس المفردة ،، كيف تتعامل مع هكذا نص كناقد محترف ؟؟؟
Jamal Kyse سيدتي،،انا أسميك الفولاري،،اي بمعنى الباشق،،انت ناقدة نافذة البصيرة،،،وانا اتعامل مع النص ،،كخطاب،،يحمل مضامين،،ورسالة،،يجب ابلاغها للمرسل اليه اي القارئ،،،اما الجوانب المعيارية،،فهي محل أخذ وعطاء،،اما كوني محترف فهذه اختلف بها معك،،إنما انا قارئ للنص،،وابحث عن المعنى وفائض المعنى،،
أمين حربا أستاذة نور السعيدي أريد كمتابع محايد أن أبدي اعجابي بطبيعة الأسئلة التي تطرحينها حقيقة لأنها مباشرة وتسلط الضوء على الكثير بطريقة رائعة و...
مساؤك سعادة وتألق
مساؤك سعادة وتألق
نور السعيدي أمين حربا صباحك مسك استاذي ، شرفتني
Jamal Kyse انا في الاول والآخر انسان متذوق للجمال،،والفن،،وبالتاكيد هناك بعض الملفوظات ،،لا استسيغها،،اما التعامل معها نقدياً،،فهناك جانب سايكلوجي يحمله كاتب النص،،،،ولكن يبقى النص الشعري،،شعراً طالما اطر بالجمال والموسيقى
Jamal Kyse عذراً لم افهم السؤال،،،هل تقصدين تقابل وتماثل البنى في النسق،،
أسامة حيدر أستاذي غازي . أستاذي جمال . السيدة نائلة . والأساتذة الأخوة والأخوات المتابعين والمتابعات ليلة هانئة أرجوها لكم .
والسّلام عليكم . مضطرٌ لمغادرتكم لأسباب قاهرة .
دمتم بخير جميعاً .
والسّلام عليكم . مضطرٌ لمغادرتكم لأسباب قاهرة .
دمتم بخير جميعاً .
آفاق نقديه احسنت اامساهمة اخي الاستاذ اسامه حيدر الرائع..بارك الله هذا الجهد المشترك....قضي الله الرحيم حاجتك باليسر والبركات..امين.
نائلة طاهر نور السعيدي
انا زعلانة منك ☺ كان املي تنوريني من الأول وتركت هامش كبير من برنامج الندوة لتدخلاتك انت وا أسامة ولم تحضرا
وحضرتما لما انا أنهيت للأسف عيوني متعبة والا كنت ظليت معكم للصباح لكن سأقرا غدا محبتي يا نور الحضور
هذا دليلي على اني مرغمة على عدم المتابعة رغم الأهمية لما لحق بالحوار
انا زعلانة منك ☺ كان املي تنوريني من الأول وتركت هامش كبير من برنامج الندوة لتدخلاتك انت وا أسامة ولم تحضرا
وحضرتما لما انا أنهيت للأسف عيوني متعبة والا كنت ظليت معكم للصباح لكن سأقرا غدا محبتي يا نور الحضور
هذا دليلي على اني مرغمة على عدم المتابعة رغم الأهمية لما لحق بالحوار
أمين حربا أستاذ جمال Jamal Kyse حين تتناول كل نصوص أحد الناشرين على آفاق وتخصه بالاهتمام المطلق ورغم ماهو معروف عن حياديتك هل هذا يعتبر أنه المبدع الوحيد والمعبر عن رؤاك لمستقبل الأدب بشكل عام وأنه رائد بكل معاني الكلمةوأن الساحة قد خلت من الإبداع.
تحيتي
تحيتي
Jamal Kyse إطلاقاً لا سيدي،،ولكني أتبنى التجارب التي أتَوسم فيها نضوجاً،،مع اني لا أتناول نصوص لشعراء كبار،،لانهم ليسوا بحاجة الى دعم او قراءة،،،الا في بعض الأحيان من اجل توضيح المضامين للقراء،،،هنالك شعراء كبار،،مثل عادل سعيد،،واسعد الجبوري،،ونور السعيدي وكريم عاشور وَعَبَد العزيز،،والموسوي،،،
Jamal Kyse أمين حربا استاذ امين،،،انا انسان ولي من الطاقة المحدودة،،،وكما. أخبرتك سابقاً،،انني غير محترف،،،هذا بالاضافة الى نهجي الميال للتعليم،،،فاتبنى،،اي تجربة اشعر بان ها ستتمخض عن نضوج،،وصدقاً انا لا اخص أحداً ،،بعينه،،ولي من الأصدقاء الشخصيين ،،في المنتدى ومن تربطني معهم قرابة،،لم أتناول ،،اي نص لهم في القراءة ،،واخص بالذكر بعضهم مثل الدكتور ليث الدخيل،،والشاعر باسم الصفار والشاعر حسن سالم،واخرين،،انا ارى الحياة وعنوانها في الشباب،،لذلك تجدني مندفع نحوهم،،انهم الأمل ،،وعلينا كلنا ان نؤازرهم،،اذا شعرنا بان هناك امكانية لان ينتجوا ادباً،،ذَا تأثير،،
آفاق نقديه اخي الاستاذ امين الحربا العزيز..احيانا يحتاج الناقد الى الشعور بالامان المتبادل بينه وبين المبدع مهما كان كبيرا خاصة علي صفحات التواصل الاجتماعي..هل تصدق اننا ننتطراحيانا ما يشبه الدعوه الصريحه لدراسة نص من النصوص ..واحيانا لايتحمل البعض الوضوح النقدي الكامل..ولقد تعودنا منذ زمن ان تكون بعض النصوص عند بعض الشعراء نماذج لإيصال المعلومه النقديه..واعني على طريقة الايحاء او التلميح..فمن يقرا نصا نقديا للاستاذ جمال او للاستاذ اسامه او لك شخصيا لاريب سيستفيد من بعيد , وربما سيشعر بنوع من الرضا انه تنبه عن طريق غيره..
وحضرتك مع رسوخ تجربتيك الابداعية والنقديه..ولكنك قريب الحضور بيننا..وسيتم التوجه اليك مثلا كما نطلب منك ايضا التوجه للإخرين..وما لانعمله نحن ننتظر ان تعمله انت وغيرك من الوعاة واصحاب التجارب الابداعية الكبيره..وفق الله الجميع لكل ما ينفع الناس, فخير الناس من نفع الناس, والسلام..
وحضرتك مع رسوخ تجربتيك الابداعية والنقديه..ولكنك قريب الحضور بيننا..وسيتم التوجه اليك مثلا كما نطلب منك ايضا التوجه للإخرين..وما لانعمله نحن ننتظر ان تعمله انت وغيرك من الوعاة واصحاب التجارب الابداعية الكبيره..وفق الله الجميع لكل ما ينفع الناس, فخير الناس من نفع الناس, والسلام..
أمين حربا أستاذنا الغالي والعزيز غازي أبو طبيخ الموسوي
بالرغم من قرب تجربتي مع آفاق إلا أنني شعرت أنني بين أسرتي وأهلي الأعزاء وحقيقة أنا أفتخر بتواجدي بينكم وبالطبع أنا لاأشير ولاأشكك أبدآ بالأستاذ جمال فهو صديق وغالي وأتشرف بمعرفته
وطرحي هدفه فقط أن التنوع يشكل حالة إثراء وإضاءة لابداعات تحاول أن ترى النور ومن حقها على الجميع أن تحظى بالاهتمام كغيرها
لك تحية تليق بشخصك المبدع والحاضن للجميع وباقات الزهور ومحبتي
بالرغم من قرب تجربتي مع آفاق إلا أنني شعرت أنني بين أسرتي وأهلي الأعزاء وحقيقة أنا أفتخر بتواجدي بينكم وبالطبع أنا لاأشير ولاأشكك أبدآ بالأستاذ جمال فهو صديق وغالي وأتشرف بمعرفته
وطرحي هدفه فقط أن التنوع يشكل حالة إثراء وإضاءة لابداعات تحاول أن ترى النور ومن حقها على الجميع أن تحظى بالاهتمام كغيرها
لك تحية تليق بشخصك المبدع والحاضن للجميع وباقات الزهور ومحبتي
آفاق نقديه سيكون الخير كله بعونه تعالى , وهي دعوة شجاعة بكل تاكيد..ولاريب عندي ان اخي ابا سرى او الاستاذة الجليلة نور السعيدي اوربما غيرهما ايضا ,سوف لا يالون جهدا في تناول اوسع شريحة ممكنة من المبدعين ان شاء القدير تعالى..تحي
نور السعيدي كل التحايا للأساتذه الأفاضل دمتم بكل هذا البهاء والروعة ، الأستاذ جمال سلمتَ وأطال الله بعمرك / تحياتي ومودتي للجميع
Jamal Kyse مع انك ،،سالت ولم افهم السؤال،،الا ان حضورك أنار المنتدى،،تحياتي شاعرتنا وناقدتنا الكبيرة،
آفاق نقديه لنا كامل الشرف بهدا الحضور الجميل النافع الماتع استاذه نور السعيدي المبدعة الجليله..تقديرنا الكبير..
دنيا ربيعي مساء الخير
بلسم الحياة تحية طيبة ...
بلسم الحياة الناقد الجليل ...
الاستاذ الكبير ؛ جمال قيسي
الصقر الجارح ... ونبض العروبة الخافق ...
صاحب اليراع الذهبي ... والمنهج العلمي الأكاديمي
والقلم الصارخ الناطق ، الملتزم العادل ... والمعلم المنافح
كتاباته الأدبية ، قبسات من نور ...
وإشعاعات نورانية ، يورانية مخَّصبة ...
تكاد تكون منهج حياة للادباء والشعراء والمبدعين ...
وذوي الاهتمام والشغف بالأدب العربي ...
رجل معطاء مخلص لعروبته وقوميته الى ابعد الحدود
جهد مضني لا ينضب ...
وعمل دؤوب شاق ... ووقت ثمين لايغفل
نهنىء أنفسنا بهذا الحضور الأدبي الملكي ...
ونبارك له شهادة الفخر والاعتزاز بإنتاجاته الأدبية ...
وحريٌ بها ان تكون مرجعاً ملازماً لدارسي الأدب
والزملاء المبدعين كمرشداً هاماً رئيسياً للاستنارة به
ومهما كتبنا قد يخوننا التعبير في الوفاء بحق هذا الأديب
الممتهن الحاذق البارع ...
فإلى مقامه السامي ...
نتقدم بخالص الشكر والامتنان لهذا الوفاء النادر ...
والجهد العظيم للنهوض بمسيرة الأدب الى مدارج الرقي .
الاستاذ الكبير ؛ جمال قيسي
الصقر الجارح ... ونبض العروبة الخافق ...
صاحب اليراع الذهبي ... والمنهج العلمي الأكاديمي
والقلم الصارخ الناطق ، الملتزم العادل ... والمعلم المنافح
كتاباته الأدبية ، قبسات من نور ...
وإشعاعات نورانية ، يورانية مخَّصبة ...
تكاد تكون منهج حياة للادباء والشعراء والمبدعين ...
وذوي الاهتمام والشغف بالأدب العربي ...
رجل معطاء مخلص لعروبته وقوميته الى ابعد الحدود
جهد مضني لا ينضب ...
وعمل دؤوب شاق ... ووقت ثمين لايغفل
نهنىء أنفسنا بهذا الحضور الأدبي الملكي ...
ونبارك له شهادة الفخر والاعتزاز بإنتاجاته الأدبية ...
وحريٌ بها ان تكون مرجعاً ملازماً لدارسي الأدب
والزملاء المبدعين كمرشداً هاماً رئيسياً للاستنارة به
ومهما كتبنا قد يخوننا التعبير في الوفاء بحق هذا الأديب
الممتهن الحاذق البارع ...
فإلى مقامه السامي ...
نتقدم بخالص الشكر والامتنان لهذا الوفاء النادر ...
والجهد العظيم للنهوض بمسيرة الأدب الى مدارج الرقي .
بلسم الحياة تحية طيبة ...
بلسم الحياة تحية طيبة ...
للنقاد الكبار والاُدباء الشعراء والشواعر الكرام ...
المساهمين في فعالياتهم الأدبية التنظيمية ...
واخص بالذكر على رأسهم تاج العروبة والشرف ...
الناقد الجليل المؤسس لمنتدى آفاق ؛ غازي احمد الموسوي
الناقد القدير ؛ جمال قيسي
الأديب الناقد ؛ شاكر الهيتي
الأديب الناقد ؛ اسامة حيدر
التاج الساطع ؛ الشاعرة الناقدة ناءلة طاهر
هذا والقائمة لاتزال في متسع ...
فشكراً وفاءً على مابذلوه من فكر رشيد متحرر وحوار مدني يتميز بالإيجابية وبالغ الاحترام والرقي ...
وعلى ما اتحفونا من اثراء للمعارف والمعلومات الأكاديمية
المحضة التوجيهية التي تعتبر مناراً للجميع الانسانية
يبث من خلال هذا المنبر الأدبي الميداني .
برعاية واحتفاء وحضن المؤسس القائد ؛ غازي الموسوي
مرة ثانية وثالثة له ولكم كل الشكر والتقدير والاحترام .
للنقاد الكبار والاُدباء الشعراء والشواعر الكرام ...
المساهمين في فعالياتهم الأدبية التنظيمية ...
واخص بالذكر على رأسهم تاج العروبة والشرف ...
الناقد الجليل المؤسس لمنتدى آفاق ؛ غازي احمد الموسوي
الناقد القدير ؛ جمال قيسي
الأديب الناقد ؛ شاكر الهيتي
الأديب الناقد ؛ اسامة حيدر
التاج الساطع ؛ الشاعرة الناقدة ناءلة طاهر
هذا والقائمة لاتزال في متسع ...
فشكراً وفاءً على مابذلوه من فكر رشيد متحرر وحوار مدني يتميز بالإيجابية وبالغ الاحترام والرقي ...
وعلى ما اتحفونا من اثراء للمعارف والمعلومات الأكاديمية
المحضة التوجيهية التي تعتبر مناراً للجميع الانسانية
يبث من خلال هذا المنبر الأدبي الميداني .
برعاية واحتفاء وحضن المؤسس القائد ؛ غازي الموسوي
مرة ثانية وثالثة له ولكم كل الشكر والتقدير والاحترام .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق