الزهراوي والقناع المتداخل :
******************
* الشاعر الاكثر عمقا و الاوفر حظا في البقاء في ذاكرة الزمن هو الذي لايكتفي بالوصف الخارجي ابدا..فنحن كمتلقين نرى الاوصاف ذاتها ولكنه ,في حال كونه وصافا, من يعبر عنها بلغة جمالية تحاول في حال ارتفاع ذائقته وخصب مخيلته ان تخلق عرضا اكثر بهاء من الاصل الواقعي..
ونحن في مثل هذه الحال لاشك سنشعر بكثير من الإمتاع والمؤانسة او ما يقابلهما من الآثار الباعثة على الحزن والالم..انما حدود كل ذلك تقف عند حدود: الاحاسيس..المشاعر..العواطف..
لكننا الآن ومع الاستاذ محمد الزهراوي قد عبرنا هذا الإطار السطحي الخارجي الى مخاضات أكثر عمقا واعقد فكرا ..
ذلك لان له رأيا في كل ماحوله ,يحاول ان يطرحه من خلال بطل حدثه الشعري الخالد..
لكن المفاجئ هنا بل الصادم ايجابا هو أن بطل شاعرنا الكبير الذي قدم له واخر كان في واقع الحال مجرد براق للقراءة والتحليل والسرى, في جانب , او قناع يجمع مابين التاريخ والفكر معا بحيث يستوطن شاعر هذا النص جسد العلوي كما تستوطن الروح البدن..
هنا وفي مثل هكذا احوال تبرز قدرة المبدع على توظيف القناع المناسب لحالته الشعرية الراهنه..
فلقد تمكن الاستاذ محمد الزهراوي أبو نوفل أن يوحي لنا بأن من يتحدث عنه هو الاستاد هادي العلوي بينما واقع الحال يقول أن هيولى هذا القناع هو الزهراوي نفسه, بطريقة حلولية تحكي من جهة ما صوفية العلوي ومن جهة اخري كونية الزهراوي من اجل خلق نموذج يشبه الى حد كبير هذا النوع من الإستعارات البلاغية البالغة الضخامة والفخامة معا..
ان يستعير الشاعر كينونة كاملة تاريخا وماهية, رؤية وموقفا , تعبيرا عن ارادته الأممية النزعة , وال(جيشتالتية) التكوين..
الزهراوي هنا يتبنى اولا ويقترح ثانيا ويحاكم التاريخ بثلاثيته الزمكانية علي طريقة العلوي الكبير , ولكنه مصر على ان تكون له اسلوبيته البالغة الخصوصية في هذه المحاكمه..
***********
نص الشاعر:
.................
صاحِبي ..
******************
* الشاعر الاكثر عمقا و الاوفر حظا في البقاء في ذاكرة الزمن هو الذي لايكتفي بالوصف الخارجي ابدا..فنحن كمتلقين نرى الاوصاف ذاتها ولكنه ,في حال كونه وصافا, من يعبر عنها بلغة جمالية تحاول في حال ارتفاع ذائقته وخصب مخيلته ان تخلق عرضا اكثر بهاء من الاصل الواقعي..
ونحن في مثل هذه الحال لاشك سنشعر بكثير من الإمتاع والمؤانسة او ما يقابلهما من الآثار الباعثة على الحزن والالم..انما حدود كل ذلك تقف عند حدود: الاحاسيس..المشاعر..العواطف..
لكننا الآن ومع الاستاذ محمد الزهراوي قد عبرنا هذا الإطار السطحي الخارجي الى مخاضات أكثر عمقا واعقد فكرا ..
ذلك لان له رأيا في كل ماحوله ,يحاول ان يطرحه من خلال بطل حدثه الشعري الخالد..
لكن المفاجئ هنا بل الصادم ايجابا هو أن بطل شاعرنا الكبير الذي قدم له واخر كان في واقع الحال مجرد براق للقراءة والتحليل والسرى, في جانب , او قناع يجمع مابين التاريخ والفكر معا بحيث يستوطن شاعر هذا النص جسد العلوي كما تستوطن الروح البدن..
هنا وفي مثل هكذا احوال تبرز قدرة المبدع على توظيف القناع المناسب لحالته الشعرية الراهنه..
فلقد تمكن الاستاذ محمد الزهراوي أبو نوفل أن يوحي لنا بأن من يتحدث عنه هو الاستاد هادي العلوي بينما واقع الحال يقول أن هيولى هذا القناع هو الزهراوي نفسه, بطريقة حلولية تحكي من جهة ما صوفية العلوي ومن جهة اخري كونية الزهراوي من اجل خلق نموذج يشبه الى حد كبير هذا النوع من الإستعارات البلاغية البالغة الضخامة والفخامة معا..
ان يستعير الشاعر كينونة كاملة تاريخا وماهية, رؤية وموقفا , تعبيرا عن ارادته الأممية النزعة , وال(جيشتالتية) التكوين..
الزهراوي هنا يتبنى اولا ويقترح ثانيا ويحاكم التاريخ بثلاثيته الزمكانية علي طريقة العلوي الكبير , ولكنه مصر على ان تكون له اسلوبيته البالغة الخصوصية في هذه المحاكمه..
***********
نص الشاعر:
.................
صاحِبي ..
إلى
هادي العلَوي
هادي العلَوي
يُسرِّح الأنجمَ
هو الذي أرى .
لوْ تدرون مَن
الغريب الذي
في تُخومِ
السّديم على بُراقٍ.
كم خَوَّض في
شجنٍ وتاه في لُججٍ؟
كلنا نحكي له عن
سرائرنا بِسِريّةٍ..
كلنا في انتظارهِ
بالأعلام والظلالِ.
رُبما هو ينهض من
كبَواتِه الآن أو
يصوغُ السيوفَ .
يقطع البحرَ أو يتدثّرُ
بالرّذاذ ويخبُّ في
التضاريس على حجرٍ.
قد يَمرُق الآن في
ألَقٍ ليُفاجئني.
يترجْرجُ في
زَبدِ الكأسِ ..
لم أعد أسأل عن
أخباره الرّعيانَ.
صاحبي قادمٌ في
ريح رَخِيّةٍ ..
يسْتطيلُ ظلُّه على
طرَف الجرحِ.
أراه كما
في المكتوب.
آتٍ ..
يُؤسِّسُ مَشاعَةً
هو الغيْث فيها
والشموسُ ..
مِن الظلامِ
من غبار الحقولِ أو
قرار البحرِ..
يبْدو شاخصا في
بَهاءِ البياض.
كلنا من ذِكْر هذا
الحبيبِ في سُكرٍ .
يَشِفُّ
الغائبُ المنتظر
هو الذي أرى .
لوْ تدرون مَن
الغريب الذي
في تُخومِ
السّديم على بُراقٍ.
كم خَوَّض في
شجنٍ وتاه في لُججٍ؟
كلنا نحكي له عن
سرائرنا بِسِريّةٍ..
كلنا في انتظارهِ
بالأعلام والظلالِ.
رُبما هو ينهض من
كبَواتِه الآن أو
يصوغُ السيوفَ .
يقطع البحرَ أو يتدثّرُ
بالرّذاذ ويخبُّ في
التضاريس على حجرٍ.
قد يَمرُق الآن في
ألَقٍ ليُفاجئني.
يترجْرجُ في
زَبدِ الكأسِ ..
لم أعد أسأل عن
أخباره الرّعيانَ.
صاحبي قادمٌ في
ريح رَخِيّةٍ ..
يسْتطيلُ ظلُّه على
طرَف الجرحِ.
أراه كما
في المكتوب.
آتٍ ..
يُؤسِّسُ مَشاعَةً
هو الغيْث فيها
والشموسُ ..
مِن الظلامِ
من غبار الحقولِ أو
قرار البحرِ..
يبْدو شاخصا في
بَهاءِ البياض.
كلنا من ذِكْر هذا
الحبيبِ في سُكرٍ .
يَشِفُّ
الغائبُ المنتظر
هادي العلوي، (1933 – 27 سبتمبر 1998، مفكر مشاعي صوفي عراقي كوني اهتم بالتراث العربي وقرأه قراءة نقدية. كان مهتما بالحضارة الصينية أيضا.
توفي عام 1998 في دمشق التي دفن فيها.
كان كاتبا غزيرا ألف الكثير من الكتب التي تدور حول الشيوعية والتراث والحضارة العربية والصينية وغيرها الكثير من المؤلفات القيمة. عاش متنقلا بين الصين ولندن وبيروت ودمشق. شخصيات قلقة في الإسلام موسوعة معرفية في مجالات سياسية وإجتماعية من تاريخ التعذيب في الإسلام الإغتيال السياسي في الإسلام ديوان الهجاء المرئي واللامرئي في الأدب والسياسة فصول عن المرأة المعجم العربي الجديد المقدمة شخصيات غير قلقة في الإسلام كتاب التاو خلاصات في السياسة والفكر السياسي في الإسلام فصول من تاريخ الإسلام السياسي المعجم العربي المعاصر: قاموس الإنسان والمجتمع
توفي عام 1998 في دمشق التي دفن فيها.
كان كاتبا غزيرا ألف الكثير من الكتب التي تدور حول الشيوعية والتراث والحضارة العربية والصينية وغيرها الكثير من المؤلفات القيمة. عاش متنقلا بين الصين ولندن وبيروت ودمشق. شخصيات قلقة في الإسلام موسوعة معرفية في مجالات سياسية وإجتماعية من تاريخ التعذيب في الإسلام الإغتيال السياسي في الإسلام ديوان الهجاء المرئي واللامرئي في الأدب والسياسة فصول عن المرأة المعجم العربي الجديد المقدمة شخصيات غير قلقة في الإسلام كتاب التاو خلاصات في السياسة والفكر السياسي في الإسلام فصول من تاريخ الإسلام السياسي المعجم العربي المعاصر: قاموس الإنسان والمجتمع
تعقيب سنان الخلاف
Cinan AH Al Khalaf أستاذنا الغالي
مما افهمه أن التشبيه والتمثيل هو أحد عناصر البلاغة وهي الأساس في نظرية النقد والتحليل للأدب العربي الكلاسيكي ووجدنا مللإ في تشبيهات وتوصيفات وتمثيل روتيني كقولهم وجه كالقمر أو بنت جميلة كالشمس أو غير هذا مما أصبح لبنات مستهلكة في الإنشاء وحريّ بالأديب اليوم أن يتحرّى جوانب وابتكارات وقد يفعلها العامّة أكثر من بعض الأدباء ومع أن لغة العامّة وتشبيهاتها لا تصلح للأدب الرفيع ولكن يمكننا أن نضرب بها مثلا للتوضيح ، أحدهم يقول مثلا وهو يصف رجلا في حالة خوف شديد فيقول : إرتجف كقطعة جلي في صينيّة ، هذا على سذاجة التعبير وشعبيّته لكنه يُعطينا صورة حيّة عن خوف ذلك الرجل في حين يستمر ادباء مرموقون في وصف الجمال بالقمر والشمس والوردة وهكذا وهي تشبيهات لم تعد تحرّك الخيال ولا تبهره
المعذرة عن الإطالة وألف شكرعلى تعقيبكم الطيب الجميل
مما افهمه أن التشبيه والتمثيل هو أحد عناصر البلاغة وهي الأساس في نظرية النقد والتحليل للأدب العربي الكلاسيكي ووجدنا مللإ في تشبيهات وتوصيفات وتمثيل روتيني كقولهم وجه كالقمر أو بنت جميلة كالشمس أو غير هذا مما أصبح لبنات مستهلكة في الإنشاء وحريّ بالأديب اليوم أن يتحرّى جوانب وابتكارات وقد يفعلها العامّة أكثر من بعض الأدباء ومع أن لغة العامّة وتشبيهاتها لا تصلح للأدب الرفيع ولكن يمكننا أن نضرب بها مثلا للتوضيح ، أحدهم يقول مثلا وهو يصف رجلا في حالة خوف شديد فيقول : إرتجف كقطعة جلي في صينيّة ، هذا على سذاجة التعبير وشعبيّته لكنه يُعطينا صورة حيّة عن خوف ذلك الرجل في حين يستمر ادباء مرموقون في وصف الجمال بالقمر والشمس والوردة وهكذا وهي تشبيهات لم تعد تحرّك الخيال ولا تبهره
المعذرة عن الإطالة وألف شكرعلى تعقيبكم الطيب الجميل
رد غازي احمد أبو طبيخ
آفاق نقديه هذا هو المقصود بالضبط استاذ سنان المبدع الكبير..احسنت..
تعقيب سيد محمد الياسري
سيد محمد الياسري بعد غياب طويل عدت الينا استاذنا العزيز لتتحفنا بمنشوراتك الرائعه .فحياك الله
رد غازي احمد أبو طبيخ
آفاق نقديه سيد محمد الياسري..بالغ اعتزازي ايها الغالي..
تعقيب محمد الزهراوي
محمد الزهراوي أبو نوفل الراقي الأستاذ آفاق نقدية الأديب والتاقد المعروف (غازي أحمد أبو طبيح) لك تقديري الكبير ياكبير ولا أملك إلا أن انحني أمامك وقلمك وأنت تراني أستحق هذا البوح الكبير بصوتك العالي الرائع ومقارنتي بالمفكر الجليل الطيب الذكر هادي العلوي ..شكراً لك مع خالص خالص محبتي
رد غازي احمد أبو طبيخ
آفاق نقديه ابداعك يستحق وقفات مطوله اخي وزميلي استاذ محمد الزهراوي أبو نوفل..ولقدكنا متعجلين جدا , فعذرا ايها الصديق العزيز..
تعقيب أبو علي الفرطوسي
ابو علي الفرطوسي احسنت الاستاذ الغالي ابو احمد وسلمت افكارك واعتلائك اعلى سلم الابداع وفقك الله بكل خير وصحه وعافيه ومزيد من العطاء الخلاق.
رد غازي احمد أبو طبيخ
آفاق نقديه اخي وحبيبي ( ابو علي الفرطوسي) الطيب..شكرا تليق بجنابك ايها الغالي..
تعقيب أسامة حيدر
أسامة حيدر هذا الرجل أذهلني (هادي العلوي) في كتابه فصول من تاريخ الإسلام السياسي .
ولاعجب أن تتناوله قامة كبيرة كقامة شاعرنا محمد الزهراوي أبو نوفل . وتتناول النصّ قامة أستاذي الكبير الأستاذ غازي بهدف الكشف عن مكنونه ومواطن الجمال فيه في تناول صورة الحلول .
دمتما بخير أستاذيّ .
ولاعجب أن تتناوله قامة كبيرة كقامة شاعرنا محمد الزهراوي أبو نوفل . وتتناول النصّ قامة أستاذي الكبير الأستاذ غازي بهدف الكشف عن مكنونه ومواطن الجمال فيه في تناول صورة الحلول .
دمتما بخير أستاذيّ .
رد غازي احمد أبو طبيخ
آفاق نقديه اخي وزميلي الناقد الاستاذ اسامه العزيز. اسعدنا مرورك واضاف الينا كثيرا حضورك..دمت زميلا واخا راقيا ايها الباحث الكبير..
تعقيب احمد الشبلي
Ahmad Alsheble نعم ياسيدي كلنا من ذكر هذا الحبيب في سكر نشف الغائب المنتظر.رحم الله هادي العلوي أجمل من قارب الترتث بروحه الشفيفة وفلسفته الأخاذة وحرثه الرائع
رد غازي احمد أبو طبيخ
آفاق نقديه أحسنتم كثيرا استاذ احمد الشبلي الجميل ..
تعقيب ربا مسلم
Ruba Msallam احسنت وبوركت جهودك وسلمت الانامل استاذنا القدير لك كل الاحترام والتقدير
رد غازي احمد أبو طبيخ
آفاق نقديه استاذه ربا مسلم الفاضله..تواجدك هنا يبعث على الأعتزاز بك شخصا وابداعا , سيدتي..
تعقيب غالب العلواني
غالب العلواني تسرح في شواطئ لا نهايه لها وتغوص في لجج لا قرار انت حبيب لشعر وعشيق لكلمات تصوغها من ذهب وصياغتك تتناغم مع كل محبوب تحياتي لك مولاي
رد غازي احمد أبو طبيخ
آفاق نقديه حبيب القلب الاستاذ غالب العلواني..وجودك معنا سر البركه ايها الغالي..
تعقيب اياد لطيف بهية
اياد لطيف بهية احسنت الروى النقدية . والاستقراء .الى .ذات الكلمة ااشعرية .
لك كل الاحترام استاذنا الكبير ابونعمان
لك كل الاحترام استاذنا الكبير ابونعمان
رد غازي احمد أبو طبيخ
آفاق نقديه الاستاذ الشاعر اياد لطيف بهية تحية الود والزمالة والاخوة ايها الغالي..شكرا لهذا الحضور الطيب..
تعقيب عبدالجبار السلامي
عبد الجبار السلامي جميل وانيق
تعقيب غسان الحجاج
غسان الآدمي ربما استطيع وصف المنظر بأنجم الميزان للاقطاب الثلاثة ابتداءً بهادي العلوي ومحمد الزهراوي وغازي احمد ابو طبيخ هذه النجوم هي على استقامة واحدة وكأنها تعكس الضياء لبعضها البعض في نوع من التخاطر الايحائي ..فتقمص الشخصية والدخول في كينونتها يحتاج الى معرفة كبيرة للتمكن من الذوبان بالاندماج الصوفي روحيا لاستخلاص الوصف الوجداني المطابق للشخصية وعكسها بالانا الذاتية .. تحياتي وتقديري لكما ايها المبدعان..
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق