السبت، 28 يناير 2017

الايغال الرمزي،،ولعبة كريم عاشور بقلم / جمال قيسي

الايغال الرمزي،،ولعبة كريم عاشور
في مشاكلته التي يجيدها،،يأخذنا كريم عاشور،،في تشريح ،،عميق ومؤلم وساحر في الأسلوب ،،فهو يعنون خطابه بكلمة ( تابو ) ،،هو هنا يشرح المقدس الذي يقبع على صدرنا،،ويؤطر حياتنا ،،مستفيداً في التشابه اللفظي ،،مع كلمة تابوت،،،ومن ثم يشرع في الأرخنة،،في رمز ( جدي ) ،،الجد هو الأب او الرب ( من ربيب ) ،،انه التاريخ الذي نتحرك في سياقاته ،،هو ينمو،،والتابو ينمو معه،،وعيه مرتبط بالقطيع التاريخي،،وكل محيطه مقيد بهذا التابو،،ويفرش ويلعب في ساحة الاوهام،،ا...لتي حسبها حقائق،،التي تفضي ،،الى الموت،،موت الوعي،،انها قضية كبرى،،،في اعادة تأسيس وتوليد ،،لمعطيات الموروث،،وتاريخ لا يفلح الا بأعادة إنتاج نفسه والذي اصبح مميتاً ،،للانسان في هذا الحيّز ،،وليس بالضرورة الموت البايولوجي ،،،واحلى ،،ما في المحمولات الكبيرة للقصيدة،،،وهي لوعة الشاعر بالبحث عن الأمان ،،،التي لم يجدها الا في التابو- التابوت،،،التاريخ المميت ،،حتى في لحظات اللعب،، هو يقول انا قررت الخروج عن القطيع،،فكانت النتيجة،،الموت المجهول ،،ربما من قبل شرطي،،او زورق مطاطي على المتوسط،،او دعي إسلامي،،
تحياتي شاعرنا الكبير،،،
 
 
تعقيب شاكر اضي
Shaker Radhi اي لعبة مؤلمة يمارسها أطفال سومر؟ يا للموت الذي يرافقنا من المهد إلى اللحد...
 
تعقيب أسامة حيدر
أسامة حيدر أخي جمال :
البيت أو القطيع الاجتماعي كما أحببت أن تسميه هو الذي يجعلنا مكشوفين للموت ومن ثم كان الهروب من الموت للموت . حقيقة أراد الشاعر الرائع كريم عاشور _ ربّما _ أن يفضي بها إلينا .
وأرى شيئا آخر أنّه جعل من الموت شيئاً أو ملاذاً لراحة الإنسان من قسوة القطيع الاجتماعي ألا تراه قال : / اتخذته صديقا/ وجعلت منه سريرا / يهدهد أحلامي ....
رد جمال قيسي.
Jamal Kyse ياسيدي،،هناك تناقل في المعنى،،،وليس مباشرة،،،انا قرئتها هكذا،،واعذر قلة حيلتي،،،تحياتي
تعقيب أسامة حيدر
أسامة حيدر يا سيدي ما قصدت أن أشكّك في حيلتك لكنّي رأيت ما رأيته وأحببت أن أضيفه . أعجب لردّك هذا .
رد جمال قيسي.
Jamal Kyse أسامة حيدر اولاً اعتذر،،ان كان في ردي بعض الخشونة،،،ولكن عندما يلعب الغميضية،،ويبحث عن مكان للاختباء،،ولم يجد،،في البيت مكاناً،،وهنا إشارة واضحة للوطن،،فلا يجد مكاناً الا في التابوت ،،وهنا ،،الموت بشكله المجرد،،انت صديقي بالدرجة الاولى،،وصديق عزيز،،وانا عندي الصديق افضل من الأخ ،،اتمنى ان يتسع صدرك لصديقك ،،تحياتي
تعقيب نائلة طاهر
ندى الأدب الجد، الأب ، السلطة ،الماورائيات. .هيأت الفرد منذ الولادة لموت الوعي وكريم عاشور اختار بحرفية كاملة رموزه..
عاش الفكر النير ناقدنا
تعقيب غسان الحجاج
غسان الآدمي ربما لايسمح لي ان اتطفل او أمسَّ هذا التابو ولكني سأكتفي بالنظر من زاويتي لأرى وأراقب الرموز لعلي احصل على تأويل ومن خلال هذه الزاوية الصغيرة رأيت ان جدّه ربّما اوحى له بأتخاذ العزلة رفيقة دربٍ لَهُ وبما انه اختار المساس ببعض التابوهات من خلال إيحاءاته المبتكرة والتي تتعرى الاقنعة المزيفة امام بروقها الهادرة لذلك اصبح في عداد المفقودين في هذا الزمن المزدحم التوابيت ومازال أهله يبحثون عنه لانه يعيش في عالمه الخاص وصومعة العزلة.
تعقيب احمد الشبلي
Ahmad Alsheble نص جميل يوصف حالتنا العالقة كعرب ومسلمين من التمسك بموروث الأجداد (السلف) وعدم تخطي التابوهات التي وضعوها فأغلقنا على انفسنا بتابوت رمزي لدفن أنفسنا بالماضي فمتنا حاضرا وخرجنا من التاريخ فالشاعر هنا يحفر بوعي كامل ومتكامل في هذا الارث الميت أصلا ويقوم بتشريح حالة التماهي التي تقوم بها مجتمعاتنا بلحظة غائية من التاريخ ولكن التاريخ لا يعود .


تحياتي وتقديري

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق