معركة في غير معترك
مقال / ثروت مكايد
(3-؟)
هي ألفاظ ثلاثة نذكر لك - أي قارئي - معناها قبل أن نحاول الإجابة على سؤالنا الذي صدرنا به مقالي هذا وفحواه: بأي شيء نبدأ إن أردنا تقدما؟ .. أنبدأ بترجمة العلوم؟ ، أم ترانا نبدأ بترجمة الثقافة والفنون / الآداب؟ .. هذا إن كان لابد لنا من سلوك طريق منهما..
وأول هاته الألفاظ التي نقف عندها هي لفظة الثقافة، فماذا نعني بالثقافة؟ .. أتراها معرفة شيء عن كل شيء بحيث نستطيع أن نتواصل مع من يتحدث في أي موضوع كان؟ .. ...
أم تراها معرفة تخصصية عن شيء ما وما علينا إن لم ندرك أي شيء عن أي شيء سواها؟ ..
ثم من المثقف؟ .. ومن نافلة القول أن معرفتنا بكنه الثقافة يؤدي للمعرفة بمن المثقف، وندرك مدى قربنا من الثقافة بذاك المعنى الذي اخترناه لها..
وبداية أقرر بما لا يدع مجالا للشك أن قولي هذا ليس هو القول الفصل بل في وسع من شاء نقده بل نقضه شريطة أن يأتي ما يأتي عن بينة وبرهان ومذ وعيت وأنا مؤمن بقولة الإمام الشافعي رحمه الله تعالى ورضي عنه: " رأيي صواب يحتمل الخطأ ورأي غيري خطأ يحتمل الصواب "، على أن قناعتي تلك لم تأت عفو الخاطر وإنما نتيجة قراءات كثيرة فقد عشت سنين طويلة لا عمل لي فيها غير القراءة كما أقرر أن ثمة فروقا كثيرة بين هاته الألفاظ: عرف / المعرفة ، علم / العلم وثقف / الثقافة فليست مترادفات وإنما هي حالات تتلبس بالإنسان، وتسمه بسماتها المميزة فليس كل من عرف من قبيل العلماء وليس كل عالم مثقفا، وما يحدث من خلط فهو من قبيل الفوضى الفكرية التي نحياها والفساد الذي يضرب بأرجاء المجتمع العربي حتى أحاله لجيفة...
وإلى لقاء نكمل فيه مقالي هذا..
مقال / ثروت مكايد
(3-؟)
هي ألفاظ ثلاثة نذكر لك - أي قارئي - معناها قبل أن نحاول الإجابة على سؤالنا الذي صدرنا به مقالي هذا وفحواه: بأي شيء نبدأ إن أردنا تقدما؟ .. أنبدأ بترجمة العلوم؟ ، أم ترانا نبدأ بترجمة الثقافة والفنون / الآداب؟ .. هذا إن كان لابد لنا من سلوك طريق منهما..
وأول هاته الألفاظ التي نقف عندها هي لفظة الثقافة، فماذا نعني بالثقافة؟ .. أتراها معرفة شيء عن كل شيء بحيث نستطيع أن نتواصل مع من يتحدث في أي موضوع كان؟ .. ...
أم تراها معرفة تخصصية عن شيء ما وما علينا إن لم ندرك أي شيء عن أي شيء سواها؟ ..
ثم من المثقف؟ .. ومن نافلة القول أن معرفتنا بكنه الثقافة يؤدي للمعرفة بمن المثقف، وندرك مدى قربنا من الثقافة بذاك المعنى الذي اخترناه لها..
وبداية أقرر بما لا يدع مجالا للشك أن قولي هذا ليس هو القول الفصل بل في وسع من شاء نقده بل نقضه شريطة أن يأتي ما يأتي عن بينة وبرهان ومذ وعيت وأنا مؤمن بقولة الإمام الشافعي رحمه الله تعالى ورضي عنه: " رأيي صواب يحتمل الخطأ ورأي غيري خطأ يحتمل الصواب "، على أن قناعتي تلك لم تأت عفو الخاطر وإنما نتيجة قراءات كثيرة فقد عشت سنين طويلة لا عمل لي فيها غير القراءة كما أقرر أن ثمة فروقا كثيرة بين هاته الألفاظ: عرف / المعرفة ، علم / العلم وثقف / الثقافة فليست مترادفات وإنما هي حالات تتلبس بالإنسان، وتسمه بسماتها المميزة فليس كل من عرف من قبيل العلماء وليس كل عالم مثقفا، وما يحدث من خلط فهو من قبيل الفوضى الفكرية التي نحياها والفساد الذي يضرب بأرجاء المجتمع العربي حتى أحاله لجيفة...
وإلى لقاء نكمل فيه مقالي هذا..
تعقيب جميلة الكجك
Jamileh Alkujok أرى سيد "ثروت" أن تتقدم الركب أنت أولا في تحديد المفاهيم الثلاثة التي ذكرت "تباعا" كي يمكن لنا ان ننطلق من نقطة ما منها ولا نتوه في دروب المعاني والتعريفات العديدة والمتشعبة لها، لنقف على أرضية واحدة صلبة، وننطلق في حوار مثمر مجد، ولا أظنك تمانع في هذا.
رد ثروت مكايد
Tharwat Mekayed نعم ونعام عين مع ملاحظة ما ذكرته من قول الإمام الشافعي رحمه الله تعالى ورضي عنه..
تعقيب جميلة الكجك
Jamileh Alkujok إذا تفضل وقل ما عندك في تحديد مفهوم العقل أولا، فلا ثقافة ولا علم دون تعقل.فهو المفوم الاول والأساس في نظري، نبدا منه ونمضي في إتمام الحوار، إن رأيت أن ذلك مناسبا ويتوافق مع رأيك في اختيار نقطة البداية
رد ثروت مكايد
Tharwat Mekayed بداية: هل العقل وظيفة أم جهاز أو آلة؟
تعقيب جميلة الكجك
Jamileh Alkujok العقل وظيفة للإنسان ككل، وما لفظة "عقل" الا إشارة إلى عملية التعقل. وفي القران الكريم بالذات لم ترد هذه الوظيفة كإسم أبدا بل وردت كفعل
رد ثروت مكايد
Tharwat Mekayed ما معنى ككل هنا؟ .. والعقل سيدتي الدكتورة غريزة وضعها الله في قلوب الممتحنين من عباده في الجانب الغيبي من قلب الإنسان...
Tharwat Mekayed وهذا التعريف نقلا عن الإمام أحمد والمحاسبي
Tharwat Mekayed المهم ما صلة العقل بالمخ؟
تعقيب جميلة الكجك
Jamileh Alkujok اجل غريزة، ولكن لتعلم أن الإنسان بكل خلية منه هو إنسان كامل مكتمل. أي خلل يقع فيها يؤثر على قدراته ككل. وهذا كلام علم الطب المعاصر وليس كلامي. الإنسان كل متكامل. وتعقله فعالية وظيفة لهذا الكل
رد ثروت مكايد
Tharwat Mekayed من قال؟ ... وكثرة من العباقرة كانوا مرضى فلا علاقة بين الخلل الذي يحدث في الجسد والعقل... نيوتن نفسه وهو عبقري وصحاب قوانين الحركة الثلاثة كان معتلا جسديا ودستويفسكي وهو أعظم روائي الدنيا كان مصابا بالصرع.... فما من علاقة بين العقل ومرض الجسد..
تعقيب جميلة الكجك
Jamileh Alkujok قلت ذلك لأوضح لك مدرى ارتباط التعقل بالجسد، لكن أهم حاستين له لاكتماله هما السمع والبصر. وستقول لي عن طه حسين وغيره من المبدعين، ولكنني اردت ان اقدم لك فعل التعقل عندما يكون في تمام كينونته
Tharwat Mekayed وهيلين كيلر الأمريكية لا تسمع ولا ترى... لكن لابد من حواس كما ذكرت فالحواس كما سأبين في مقالي بعد ضرورة لكونها تمد الحافظة بالمادة الخام... ومن هذه المادة مع ما تمده الوجدانيات يستخدم العقل ما يقيم أود المخيلة ثم بناء القواعد والكليات الحاكمة...
رد ثروت مكايد
تعقيب جميلة الكجك
Jamileh Alkujok سيد ثروت انا قلت ما لدي كرد عليك
تقدم لي بتعريف آخر لو سمحت لنكمل الحوار. انا "امراة" تؤمن بأنه لولا هذا الجسد الذي أودع الله فيه كل تلك الفاعليات ما كان هو الإنسان الذي نعرفه. وإن كانت فعاليات أجزائه تتوزع بشكل "ما" بحيث لا تتعادل كلها في قسمة واحدة. فالدماغ والقلب واللب.. وسائر هذه المسميات لها نصيب الأسد منه. ولكنها جميعها مرتبطة بالجسد ومكوناته. أتدري سيد "ثروث" ان مجرد حبة هلوسة واحدة تذهب بالعقل، وان إبرة تخدير توقف عمل أعظم العقول. ولو لم يكن للجسد من فاعيلة ولخلاياه ما حدث ذلك أبدا.
تقدم لي بتعريف آخر لو سمحت لنكمل الحوار. انا "امراة" تؤمن بأنه لولا هذا الجسد الذي أودع الله فيه كل تلك الفاعليات ما كان هو الإنسان الذي نعرفه. وإن كانت فعاليات أجزائه تتوزع بشكل "ما" بحيث لا تتعادل كلها في قسمة واحدة. فالدماغ والقلب واللب.. وسائر هذه المسميات لها نصيب الأسد منه. ولكنها جميعها مرتبطة بالجسد ومكوناته. أتدري سيد "ثروث" ان مجرد حبة هلوسة واحدة تذهب بالعقل، وان إبرة تخدير توقف عمل أعظم العقول. ولو لم يكن للجسد من فاعيلة ولخلاياه ما حدث ذلك أبدا.
رد ثروت مكايد
Tharwat Mekayed ثمة كتاب بديع كتبه عالم غربي اسمه " ألكسيس كاريل " ويحمل الكتاب عنوان " الإنسان ذلك المجهول "... ليتك تلقين عليه نظرة سيدتي الدكتورة ولعله في مكتبتك..
تعقيب جميلة الكجك
Jamileh Alkujok بإذن الله، ولكن ما علاقة هذا الكتاب بموضوع حوارنا؟
رد ثروت مكايد
Tharwat Mekayed لكونه - أي الكتاب - يفتح لك نافذة على عالم النفس الإنسانية ويظهر بعض خفاياها كما يظهر مدى جهلنا بالكثير عنها.. أي عن تلك النفس البشرية..
تعقيب جميلة الكجك
Jamileh Alkujok نحن نتناقش في مفهوم العقل
رد ثروت مكايد
Tharwat Mekayed والعقل جزء من النفس بل هو غريزة حيوية وله وظيفته الضرورية في التحليل لما تأتي به الحواس البشرية فيقر منها ويدع.....
تعقيب جميلة الكجك
Jamileh Alkujok لا أدري ما أقول لك، ولا أريد ان تنفر من الحوار معي، لكنك وبصراحة تقفز من موضوع لآخر.. الفاعليات النفسية ليست هي ذاتها فاعليات التعقل. العقل يعمل من خلال اللغة، والنفس تعمل من خلال الإنطباع المباشر، أي الحس المباشر. أي المعطى المباشر. كنا في مفوم العقل والعقل له تعريفات كثيرة وأنت اقتصرت على تعريف واحد له. أنت تريد ان نعقل، أن نتغير إلى الأفضل من خلال العقل. والعمليات العقلية ليست هي ذاتها العمليات النفسية والا لما كان هناك علم نفس يستقل تماما عن الفلسفة له مناهجه الخاصة به
رد ثروت مكايد
Tharwat Mekayed وهل يعمل العقل في فراغ!!!
أم تراك تتحدثين عن العقل المطلق كما تحدثت عنه الفلسفة اليونانية..؟
العقل ليس أداة منفصلة ولا يعمل وحده وإنما له وظيفة معينة وهي تحليل ومعرفة ما يضر النفس وما ينفعها.. أم تراك تعدينه هائما في برجه غير مبال بشيء...
أم تراك تتحدثين عن العقل المطلق كما تحدثت عنه الفلسفة اليونانية..؟
العقل ليس أداة منفصلة ولا يعمل وحده وإنما له وظيفة معينة وهي تحليل ومعرفة ما يضر النفس وما ينفعها.. أم تراك تعدينه هائما في برجه غير مبال بشيء...
تعقيب جميلة الكجك
Jamileh Alkujok ما تقوله سيد "ثروت" إن هو إلا نتيجة. وهذا يؤكد ما قلت - أنا - سابقا من ان العقل لا يعمل في فراغ العقل يعمل من خلال جسد، ولولا فاعلياته للذات ككل ما خلق هذا للجسد ليؤدي وظيفته. الذات سيدي هي الكل. والجسد والنفس و.. هي مكونات هذه الذات. العقل وظيفة هذا الكل ولكن يتم تعقله من خلال اللغة. وعلى ذكرك للنفس، أقول لك ان هذه اللفظة جاءت في القرآن الكريم بمعني قوام الحياة. إذ قال تعالى : "الله يتوفى الأنفس حين موتها والتي لم تمت في منامها..". سيدي لنبقى في مفهوم واحد نتناول تعريفاته ليتحدد لنا ولا نتشتت في تفرعات نتوه في دروباها. اما حديثا فقد اتخذت مسمى لعلم قائم بذاته. وانت تعلم أنني لست ممن يقيمون في أبراجهم العاجية ولا اقبل بذلك
رد ثروت مكايد
Tharwat Mekayed لا يعني عدم عمله في فراغ عدم تميزه كيلا تختلط الأمور وأضرب لك مثلا فأنت الدكتورة جميلة تعيشين في منزلك الذي يضم زوجك وأولادك فأنت جزء رئيس في هذا المنزل وفي الوقت نفسه فلك شخصيتك المميزة لك واستقلاليتك... وهكذا العقل جزء من النفس والجسد مظهر النفس وهو أي العقل له تميزه بحيث إن غاب حدث خلل..
تعقيب جميلة الكجك
Jamileh Alkujok وماذا اقول من الصبح أنا سيد "ثروت" العقل متميز أجل تميزه يكمن في اتخاذه مفردات اللغة ولكنه يستحيل ان ينفصل عن الجسد، عن كل مكونات الذات. يتاثر بكل ذلك. وإن كان تأثره يختلف من جزء إلى آخر. ولقد قدمت لك عدة امثلة لمدى تأثر هذا العقل. العقل وظيفة وليس كائنا محددا لنقول هذا هو العقل كما نقول هذا هو القلب او هذا هو الدماغ. العقل "وظيفة". والوظيفة ليست هي العضو. الخطأ سيد "ثروت" في التسمية. ألا يحق لنا بعد كل هذا التقدم العلمي والفلسفي ان نغير بعض معاني مفاهيمنا؟! ولو التفتنا إلى القرآن من الأساس لعلمنا ان العقل ليس عضوا في الجسد وإنما وظيفة له. ولكنه يتأثر بكل ما يجري بهذا الجسد. لدرجة ان نوع غذائك يمكن أن يؤثر في وظيفته.
Jamileh Alkujok حاولت ان أحاورك في أهم المفاهيم التي لها الفعالية الحقيقية في التقدم، وأعني به مفهوم "العقل"، توقفت ولم تستجب، بل وغيرت الموضوع كله. العقل سيد "ثروت" هو الأهم، وتحديد مفهومه يلقي الضوء على طريقه بالذات من اجل تغيير حقيقي. بالعقل نتجاوز المستحيل. العقل منهج يبدأ بهدف وينتهي إلى نتيجة، التعقل كيف يكون، كيف يبدا من حيث يلتقط المعطى إلى ان يكون فكرة ما..
رد ثروت مكايد
Tharwat Mekayed لاحظي شيئا أن توقفي يعني أني لم أر تعليقك د. جميلة وليس هربا أو أي شيء آخر فأنا أستخدم الهاتف والهاتف مصاب بنزيف في بطارية شحنه ثم أنا على سفر دائم... والمقال لم يتم بعد ولا أدري متى ينتهي ومرحبا بحوارك دائما ودون سقف لشيء..
تعقيب الوردة البيضاء
الوردة البيضاء العقل مصفاة رد فعل ﻻيجابي . .والسلبي ...ولكن هناك مخيخ ..يعصر انفاسة للتفكير ...فيستقبل الحواس الخمس ...وهناك نجد الحاسة السادسة .....يتعرك بين العقل ..وللتفكير ...فلرد يكون جواب تقررهما . اما بلتطبيق .واما بمحاذا .واما بترجيع الحسابات ....واما بتلميم ﻻثباتات .....واما للحذف ....واما ترسلة الى الذاكرة ....فلجسد هو مسكنهما ....ولكن يعيشإ تحت قوانين ...وصرف ما بنيت لهم الفطرة ...وظروف الحياة
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق