الأربعاء، 11 يناير 2017

معركة في غير معترك مقال-1- / ثروت مكايد

معركة في غير معترك
مقال / ثروت مكايد
-(1-؟) -
لم يكن غير خاطر خطر في ساعة من نهار ثم فر ، ولم أجهد في طلبه فمذ طلقت حياتنا الثقافية الرديئة وأنا لا أجهد نفسي في تتبع خاطر أو تحليله حال الإمساك به لكن الخاطر كان لحوحا وظل يعاودني المرة تلو الأخرى حتى سقط على حافة نافذتي.. وكان يتمثل في سؤال يقول: بأيهما نبدأ إن أردنا نهوضا؟ .. أنبدأ بترجمة العلوم أم نترجم الآداب والثقافة التي في إطارها تقدم الغرب؟ ..
قلت وقد علت شفتي ابتسامة ساخرة: ذلك سؤال قديم ونحن ندور كما تدور البهي...
مة في دائرة مغلقة نطرح اليوم ماطرحناه بالأمس بل ما طرحناه من مائتي سنة أو يزيد بل نختلق معارك وهمية كتلك التي كان يصنعها خيال دون كيشوت ويخوضها بالفعل.. ونحن العرب لا نشبه دون كيشوت في هذا وكفى بل نحن أقرب إليه شبها في كوننا نحيا في الماضي بينما العالم يسير للأمام وقد ظل هذا السؤال مطروحا أمام العقل العربي حتى مله العقل، فبأي شيء نبدأ إن أردنا تقدما: أنبدأ بترجمة العلم أم نترجم الثقافة والآداب؟ .. لكن قبل أن أجيب فلابد من تبيان ماذا نقصد بالثقافة؟ ، وماذا نقصد بالآداب والعلوم حتى نكون على بينة من الرد وكيلا نصبح كمن يختلق معركة في غير معترك..
.........وإلى لقاء نكمل فيه المقال
.
 
تعقيب جميلة الكجك
Jamileh Alkujok بداية أقول، علينا ان نبدأ من حيث توقفت تلك الثلة من المفكرين الناطقين بالعربية، او قل توقف الفكر العربي بعد فقدهم، ولكن دون إهمال التقدم الذي حدث بعدهم في كل مجالات الحياة، وهذا يحتاج إلى عقول كثيرة غير محدودة العدد او مجالات التفكر. أما مفهوم الثقافة فلي منه موقف خاص سأذكره..

Jamileh Alkujok صراحة كان علي أن اخبرك أولا أنني فعلا سعيدة بعودتك إلى هذا المعترك أيما سعادة، بل هي سعادة يستحيل وصفها ففي فكرك عبق الأصالة وعبير الحداثة ولعلك تضيف شيئا من الجدة على هكذا أبحاث، نتعاون لعلنا نوفق

 
تعقيب ثروت مكايد
Tharwat Mekayed سيدتي الدكتورة: شكرا لك على أن قولك بأننا يجب أن نكمل ما بدأه المفكرون العرب قول عام... فمن أين نبدأ؟... ثم ماذا يفيدنا هذا؟ .. وهل لو بدأنا مما انتهى إليه مفكرونا سنصل إلى ما نريد؟! ... أسئلة كثيرة ملحة وفي حاجة لمعترك حقيقي..
تعقيب جميلة الكجك
 
Jamileh Alkujok اجل سنصل. لا تنسى أن بذور ثقافة وعلوم الغرب، هي من نتاج ما زرع أولئك النابهون، لكن مفكري الغرب زرعوها في تربتهم هم، وما علينا إلا إعادة زراعتها هنا في أرضنا نحن لتنتج لنا ما نريد من ثمار لتكون بالفعل أصيلة. أخصب فكر هو ما كان في القرن الخامس للهجرة وما سبقه، منه نبدأ
 
تعقيب ثروت مكايد
Tharwat Mekayed نبدأ من الفكر أم من العلم؟ ... هذا مربط الفرس.... إننا لسنا في حاجة لثقافة الغرب وإلا فالغرب يريد لثقافته نشرها وعليه فما حاجتنا لفكر كان منذ القرن الخامس الهجري؟ ... هات لي فكرة واحدة ونرى هل تصلح للعيش الآن أم ستجعل الدنيا تضحك علينا؟!
 
تعقيب جميلة الكجك

Jamileh Alkujok نبدأ من ذاك الصراع الفكري الذي كان بين ابن رشد والغزالي، نحلل أفكارهما ننتقد، نستخلص المبادئ العقلية لديهما، ننصف كلا منهما، ثم نتجاوزهما، هذه العمليات النقدية على واحد منا ان يبدأ بها، فإذا ما أسسنا للفكر كيف يكون نمضي لنقد كل فكر أي كان. نبدأ من واقع فعلي وليس من فضاء فارغ لا غناء فيه
Jamileh Alkujok ثم إن ما تطلبه مني يحتاج إلى بحث جاد مطول، وانت تعلم أنني اتابع العمل في أطروحتي المتعترة. حاول انت البحث وأنا أقدم لك ما يمكنني تقديمه من أفكار واستنتاجات تتولد نتيجة بحثك التي اطالعها في ثنايا مقالك هذا، فقد تحول دماغي إلى ما يشبه ذاكرة "لاب توب"، ما أن تنقر عليه حتى يعطيك بعض النتائج التي تحتاجها! على ان تتذكر أنني فرد من البشر له قدرات وطاقات محدودة مهما تعاظمت، تبقى في إطار تلك القدرات البشرية.

 
تعقيب ثروت مكايد
Tharwat Mekayed ليت الأستاذ الفاضل أبو عمر يدلي بدلوه فيما يراه من رأي خاص بما نبدأ به إن أردنا تقدما؟ .. أم نختار طريقا آخر لا صلة له بما طرحته من رأي..
 
تعقيب أبو عمر
ابو عمر بعد قراءه ما تم سرده من آراء لأساتذتي الأجلاء وسؤالهم من أين نبدأ لابد لنا من أن نبدأ بالعلم حيث تقدمنا العلمي يرفع من سقف ثقافتنا ويزداد وعينا فبالعلم نمهد الطريق للتقدم والانجاز حتي نستطيع مسايره الركب العلمي في العالم فعار علينا أن نظل في ذيل الأمم بعدما كنا في المقدمه أيام الخوارزمي وبن الهيثم وبن رشد وبن خلدون والفارابي وجابر بن حيان وأبو بكر الرازي وعباس بن فرناس. ...فبالعلم وحده يبني الناس ملكهم ....فنهضه الأمم تبدأ باهتمامها بالعلم .أما تطوير الفكر تأتي بعد العلم لأننا لو طورنا أنفسنا بالعلم فسوف نرتقي أخلاقيا ولو ارتقينا أخلاقيا فسوف نرتقي فكريا
 
تعقيب ثروت مكايد
Tharwat Mekayed صدقت لكن ما علاقة العلم بتطور الخلق أو بالفكر فالغرب متقدم علميا لكنه لا أخلاقي في جوانب كثيرة من حياته... خذ مثلا لذلك فهو أي الغرب يخرج الجنس من منظومة القيم بالكلية كما أنه يبيح الخمر ولا يجعل للدين مكانا في نظام حياته فكيف إذن نتطور أخلاقيا حال تقدمنا العلمي المنتظر؟..
تعقيب جميلة الكجك
Jamileh Alkujok حسنا، البحث ان تبحث عن مادة فكرية "ما" هي التي سنقوم بتحليلها ونقدها، تطرح كفكرة للحوار اكون انا قد طلبت منك البحث عنها، تقوم بمطالعتها وقراءتها واستخلاص الفكرة الرئيسة فيها بكل أمانة وحيادية وصدق، تستخلص ما يمكنك استخلاصه منها من نتائج، ثم تقدمها لي لأقوم انا بعمل تحليل نقدي لها، وهذا تخصصي الدقيق. ثم نتناقش وبعد ذلك نقوم بصياغة هذا العمل المشترك ونقدمه على صفحتينا. فكرة فكرة حتى ننتهى من العمل ككل. يرافق ذلك تجميع وربط هذه الأفكار في كل واحد خلال سيرنا في البحث الذي سيتعدل عدة مرات حسب ما نراه مناسبا.. وهكذا
 
تعقيب أبو عمر
ابو عمر لكي نتقدم لابد من الحريه فالغرب غير المسلم لا يطبق الاسلام بل يطبق تعاليمه من عدل ومساواه وأتقان العمل وحريه التعبير لا سقف للحريه أما العرب فلا حريه للابداع واعمال العقل بدليل اتهام بن رشد بالزندقه ومن جانبي أري أن معظم من حملوا مشاعل التنوير في أمتنا ليسوا من أصل عربي فالعرب دائما مستهلكون وسبب تقدم العرب أيام العباسيين هي حركه الترجمه التي كانت سائده ونقلهم ثقافه الغير...وما زال للحديث بقيه
تعقيب جميلة الكجك
 
Jamileh Alkujok وعلى فكرة، ليست الآلاف المؤلفة من الأبحاث التي تعج فيها المدارس والمعاهد والجامعات لدينا في الوطن العربي الإ أبحاثا بالمعنى الاول وإلا لوجدت تطورا رهيبا في دنيا العرب فيما لو كانت تلك الأبحاث بالمعنى الثاني، أي تقوم على التحليل النقدي الجاد. لكن للأسف كثيرا مما نقرأه مجرد تجميع لمعلومات لاغير واقوال لفلان وعلان وفي الغالب الأعم لا ترتقي عن كونها شتائم لم تصل إلى المستوى الاول حتى. وجلد للذات لن يفيد احدا. بل على العكس قد يعمل على إحباط أكثر الباحثين طاقة وتفاؤلا.

تعقيب أبو عمر
ابو عمر عندك حق يا دكتوره فالموضوع شائك ومتعدد الجوانب ويحتاج لبحث وتأصيل لمعالجته من جميع الجوانب
 
تعقيب جميلة الكجك
 
Jamileh Alkujok وها انا أحاول ألا أضيع الوقت. نحن لا نحتاج الآن في اولى خطواتنا الى تعريف أي من المفاهيم لأن ذلك سيأتي تباعا خلال البحث وإلا لكنا كمن يضع العربة أمام الحصان. إن كنا نريد ان نبدا حقا من حيث توقف نمو الفكر العربي وأخذ بالإنحدار نحو الهاوية فعلينا أم نبدأ بأهم عملاقين في هذا الفكر، ابن رشد والغزالي، نبدأ من حوارهما، ومن خلالهما نصل إلى أهم المصطلحات التي قد تبني او تهدم أية امة من الأمم وأقصد به مصطلح "العقل" ومن ثم تلحق به سائر المفاهيم او المصطلحات الأخرى. في الخطوة التالية سأخبرك بالكتب التي ستقرأها، فهل لديك الجلد والحماس والطاقة للمتابعة؟
تعقيب عبد العزيز لوح
 تعقيب عبد العزيز لوح
Abd El Aziz Lo ليس من الأفضل ان تحرمونا متعة المتابعة آئائي المحترمون
فهذه قنبلة ان فجرت ستحرك عقولا كثيرة برتابة الفكر والاستنتاج ، والله قد قرأت الحوار من ألفها الى يائها حتى امتلأت نفسي بماء الفرح والسرور وأكيد سوف تحترق بنار الانتظار فهذا صراع خطير
من نتائج هذا الحوار الشيق

في هذا الصرح العظيم
تحياتي لكم جميعا
 
تعقيب سليم راؤول اسمر
سليم راؤول اسمر تحية طيبة الى الكلام العذب و القلب الكبير دائما .. الاستاذ غازي الموسوي مع أطيب التمنيات له شخصيا.. و للمشرفين على افاق نقدية و ادبية ..و لافراد هذا المنتدى..ان صح التعبير..و كل عام و انتم في الق جديد.. و اتساع مديد..

 












ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق