# المبادئ العامة للتحليل الاسلوبي #
****************************
ينطلق الأسلوبيون في تحليل النص الادبي من مجموعة من المبادئ ، وهي المبادئ التي تشكل المنهج الاسلوبي ...
وهذه المبادئ هي التالية :
****************************
ينطلق الأسلوبيون في تحليل النص الادبي من مجموعة من المبادئ ، وهي المبادئ التي تشكل المنهج الاسلوبي ...
وهذه المبادئ هي التالية :
...
اولاً - مبدأ الاختيار :
***************
وقد دَرَجَ الأسلوبيون على تقسيم الاختيار على النحو الآتي :
١ ً - الاختيار النحوي :
***************
وهو اختيار المتكلم او الكاتب كلمة وتفضيلها على اخرى
لانها اكثر تعبيراً عن المعنى ...
او اكثر تلائماً مع القاعدة النحوية ...
ومن أمثلة هذا النوع من الاختيار :
( الفصل والوصل ) ( التقديم والتأخير )
( الذِّكْر والحذف ) وغيرها .
***************
وقد دَرَجَ الأسلوبيون على تقسيم الاختيار على النحو الآتي :
١ ً - الاختيار النحوي :
***************
وهو اختيار المتكلم او الكاتب كلمة وتفضيلها على اخرى
لانها اكثر تعبيراً عن المعنى ...
او اكثر تلائماً مع القاعدة النحوية ...
ومن أمثلة هذا النوع من الاختيار :
( الفصل والوصل ) ( التقديم والتأخير )
( الذِّكْر والحذف ) وغيرها .
٢- الاختيار النفعي :
***************
وهو اختيار كلمة دون غيرها ...
لتفادي رد فعل معين من السامع او القارئ ...
او على اعتبار ان اللفظ المختار اكثر انسجاماً مع السياق
وعلى سبيل المثال :
ان اختيار كلمة ( استشهد ) اكثر انسجاماً من ( مات )
او ( قُتِل ) في مقام المقاومة .
***************
وهو اختيار كلمة دون غيرها ...
لتفادي رد فعل معين من السامع او القارئ ...
او على اعتبار ان اللفظ المختار اكثر انسجاماً مع السياق
وعلى سبيل المثال :
ان اختيار كلمة ( استشهد ) اكثر انسجاماً من ( مات )
او ( قُتِل ) في مقام المقاومة .
٣- الاختيار السياقي :
****************
وهو اختيار كلمة تؤدي معنى جديد في سياق محدد ...
وأكثر أمثلتها النوع في ( الاستعارة ) .
****************
وهو اختيار كلمة تؤدي معنى جديد في سياق محدد ...
وأكثر أمثلتها النوع في ( الاستعارة ) .
ثانياً - مبدأ الانزياح او العدول :
***********************
والانزياح او العدول في الاسلوبية الحديثة ...
هذا يعني خروج الكاتب عن المعايير اللغوية ...
بما يسمح به نظام اللغة ...
وهذا المفهوم يتفق مع نظرية / النظم عند ( الجرجاني )
التي تدعو الكاتب او الشاعر ...
ان يختار الأسلوب النحوي اللائق والمناسب للسياق او المقام
فقد يستدعي السياق :
تقديماً او تاخيراً ، او حذفاً ، او تعريفاً او تنكيراً ،
او غير ذلك .
وينبغي للمبدع ان يتصرف بقواعد النحو ...
وفق مقتضيات السياق او المقام ...
بشرط أن يحافظ على سلامة وصحة الاعراب ...
وما يقتضيه نظام اللغة .
***********************
والانزياح او العدول في الاسلوبية الحديثة ...
هذا يعني خروج الكاتب عن المعايير اللغوية ...
بما يسمح به نظام اللغة ...
وهذا المفهوم يتفق مع نظرية / النظم عند ( الجرجاني )
التي تدعو الكاتب او الشاعر ...
ان يختار الأسلوب النحوي اللائق والمناسب للسياق او المقام
فقد يستدعي السياق :
تقديماً او تاخيراً ، او حذفاً ، او تعريفاً او تنكيراً ،
او غير ذلك .
وينبغي للمبدع ان يتصرف بقواعد النحو ...
وفق مقتضيات السياق او المقام ...
بشرط أن يحافظ على سلامة وصحة الاعراب ...
وما يقتضيه نظام اللغة .
ثالثاً - السياق :
************
قسم بعض الباحثين السياق الى اربعةِ انواع وهي :
- السياق اللغوي
- السياق العاطفي
- السياق الثقافي
- وسياق المقام او الموقف
************
قسم بعض الباحثين السياق الى اربعةِ انواع وهي :
- السياق اللغوي
- السياق العاطفي
- السياق الثقافي
- وسياق المقام او الموقف
السياق اللغوي : هو اختيار الالفاظ المناسبة للسياق .
السياق العاطفي : هو التوافق بين البعد النفسي للكاتب
وما يختاره من الفاظ مختلفة واساليب متعددة .
وما يختاره من الفاظ مختلفة واساليب متعددة .
السياق الثقافي : هو البيئة الثقافية ...
التي ينتمي اليها المبدع او المتلقي .
التي ينتمي اليها المبدع او المتلقي .
سياق المقام او الموقف :
هو المقام او المناسبة او الحدث الذي يعَّبر عنه النص الادبي
هو المقام او المناسبة او الحدث الذي يعَّبر عنه النص الادبي
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق