# نظرية النقد الجديدة #
********************
نظرية النقد الجديدة ...
هي حركة نقدية تؤكد اهمية قراءة نص ادبي ...
بصفته عملاً فنياً مستقلاً ، وكاملاً ...
ونظراً للاعتقاد الشائع في نظرية / النقد الجديد ...
بامكانية استيعابها النص الادبي ...
عبر استيعاب شكله ...
يُشار اليها في بعض الأحيان باسم ( النظرية الشكلية ) .
********************
نظرية النقد الجديدة ...
هي حركة نقدية تؤكد اهمية قراءة نص ادبي ...
بصفته عملاً فنياً مستقلاً ، وكاملاً ...
ونظراً للاعتقاد الشائع في نظرية / النقد الجديد ...
بامكانية استيعابها النص الادبي ...
عبر استيعاب شكله ...
يُشار اليها في بعض الأحيان باسم ( النظرية الشكلية ) .
- لم تَعُد تُمارس نظرية النقد الجديد من قبل النقاد ...
ومن ثمَّ فهي ليست نظرية معاصرة ...
رغم انها كانت النظرية التي طغت على سائر النظريات ...
من أربعينات الى ستينات القرن العشرين .
وقد تركت تأثيراً عميقاً في أساليب قراءتنا وكتابتنا الأدبية .
ومن ثمَّ فهي ليست نظرية معاصرة ...
رغم انها كانت النظرية التي طغت على سائر النظريات ...
من أربعينات الى ستينات القرن العشرين .
وقد تركت تأثيراً عميقاً في أساليب قراءتنا وكتابتنا الأدبية .
- عارضت نظرية استجابة القارئ ، نظرية النقد الجديد ...
في تعريفها للنص الادبي ، وطريقة فهمها له ...
كما رفضت النظرية ( البنيوية ) ...
تركيزنظرية النقد الجديد على العمل الادبي المفرد ...
بمعزل عن الادب بشكل كلي ...
وعن النتاجات الثقافية الاخرى .
في تعريفها للنص الادبي ، وطريقة فهمها له ...
كما رفضت النظرية ( البنيوية ) ...
تركيزنظرية النقد الجديد على العمل الادبي المفرد ...
بمعزل عن الادب بشكل كلي ...
وعن النتاجات الثقافية الاخرى .
النص في حد ذاته :
****************
اذا مااردنا ان نقَّدر إسهامات النظرية النقدية الجديدة ...
في الدراسات الادبية خير تقدير ...
فانه يجدر بنا :
ان نسترجع الصيغ النقدية التي حلَّت مكانها ...
النقد التاريخي : القائم على سيرة الكاتب ...
الذي انتشر في أواخر القرن التاسع عشر ...
وأوائل القرن العشرين .
****************
اذا مااردنا ان نقَّدر إسهامات النظرية النقدية الجديدة ...
في الدراسات الادبية خير تقدير ...
فانه يجدر بنا :
ان نسترجع الصيغ النقدية التي حلَّت مكانها ...
النقد التاريخي : القائم على سيرة الكاتب ...
الذي انتشر في أواخر القرن التاسع عشر ...
وأوائل القرن العشرين .
- اذ كان شائعاً آنذاك تفسير النصوص الادبية ...
عبر حياة الكاتب وعصره ...
للوصول الى غاية الكاتب ...
( اي المعنى الذي اراده الكاتب للنص ) .
فقد كانت تدقق رسائل الكاتب ومذكراته ومقالاته ...
وكذلك سيرته ، وما كُتِبَ عن حياته ...
وكتب التاريخ ، بحثاً عن مقصد الكاتب وغايته .
عبر حياة الكاتب وعصره ...
للوصول الى غاية الكاتب ...
( اي المعنى الذي اراده الكاتب للنص ) .
فقد كانت تدقق رسائل الكاتب ومذكراته ومقالاته ...
وكذلك سيرته ، وما كُتِبَ عن حياته ...
وكتب التاريخ ، بحثاً عن مقصد الكاتب وغايته .
- بيّدَ ان نظرية / النقد الجديد ...
تصّب اهتمامها على النص ، ليس الا .
اذ اصبح ( النص في حد ذاته ) شعاراً .
- تبذل نظرية النقد الجديد فيه جهداً ...
لتحويل انتباهنا نحو العمل الادبي ...
بوصفه ، المصدر الوحيد للتفسير والتاؤيل .
تصّب اهتمامها على النص ، ليس الا .
اذ اصبح ( النص في حد ذاته ) شعاراً .
- تبذل نظرية النقد الجديد فيه جهداً ...
لتحويل انتباهنا نحو العمل الادبي ...
بوصفه ، المصدر الوحيد للتفسير والتاؤيل .
- ناقش نقاد نظرية النقد الجديد ما تتمتع به حياة الكاتب
وعصره والروح السائدة في عصره ...
لما لها من اهمية عند مؤرخي الادب ...
لكن هذا كله لا يُقدم اي معلومة لنقاد الادب ...
لتساعدهم في تحليل النص ذاته .
وعصره والروح السائدة في عصره ...
لما لها من اهمية عند مؤرخي الادب ...
لكن هذا كله لا يُقدم اي معلومة لنقاد الادب ...
لتساعدهم في تحليل النص ذاته .
- يرى نقاد نظرية النقد الجديد ...
ان النص لا يرتقي تارة ً الى مستوى قصد الكاتب ...
كما قد يكون أغنى وأعمق وأشد تعقيداً ...
مما يدركه الكاتب ، تارة اخرى .
وقد يختلف معنى النص كلياً ...
عن المعنى الذي اراده الكاتب ، تارةً ثالثة .
ان النص لا يرتقي تارة ً الى مستوى قصد الكاتب ...
كما قد يكون أغنى وأعمق وأشد تعقيداً ...
مما يدركه الكاتب ، تارة اخرى .
وقد يختلف معنى النص كلياً ...
عن المعنى الذي اراده الكاتب ، تارةً ثالثة .
- ولذا فان معرفة قصد الكاتب لا تخدمنا في فهم النص ...
ولهذا ابتكر نقاد نظرية النقد الجديد ...
مصطلح ( المغالطة المقصودة ) ...
للإشارة للاعتقاد الخاطئ ...
بان ما يقصده الكاتب مطابق لمعنى النص .
- وبما اننا لم نعثر على معنى النص ...
من خلال / قصد الكاتب ...
فإننا لا يمكننا الحصول عليه من خلال / القارئ .
اذ يرى نقاد نظرية النقد الجديد ...
ان تفسير القارئ للنص ...
ناتجة عن ارتباطات شخصية ...
وليس تفسيراً للنص ذاته ...
وهذا ما أطلقوا عليه مسمى ( المغالطة الانفعالية ) للنص .
ولهذا ابتكر نقاد نظرية النقد الجديد ...
مصطلح ( المغالطة المقصودة ) ...
للإشارة للاعتقاد الخاطئ ...
بان ما يقصده الكاتب مطابق لمعنى النص .
- وبما اننا لم نعثر على معنى النص ...
من خلال / قصد الكاتب ...
فإننا لا يمكننا الحصول عليه من خلال / القارئ .
اذ يرى نقاد نظرية النقد الجديد ...
ان تفسير القارئ للنص ...
ناتجة عن ارتباطات شخصية ...
وليس تفسيراً للنص ذاته ...
وهذا ما أطلقوا عليه مسمى ( المغالطة الانفعالية ) للنص .
- الطريقة الوحيدة لتفسير النص الادبي والوصول الى معناه
في نظر نقاد نظرية النقد الجديد هي :
البحث الدقيق او ( القراءة المتمعنة ) ...
لكل ما تعرضه لغة النص ذاته من دلائل :
الصور ، الرموز ، الاستعارات ، القافية ، الوزن ...
ووجهة النظر ، والمكان ، والشخصيات ، والحبكة ، الخ .
وهو ما يُعرف ( بالعناصر الشكلية ) .
في نظر نقاد نظرية النقد الجديد هي :
البحث الدقيق او ( القراءة المتمعنة ) ...
لكل ما تعرضه لغة النص ذاته من دلائل :
الصور ، الرموز ، الاستعارات ، القافية ، الوزن ...
ووجهة النظر ، والمكان ، والشخصيات ، والحبكة ، الخ .
وهو ما يُعرف ( بالعناصر الشكلية ) .
- اذا أردنا ان نفهم مصطلح ( النص في حد ذاته ) ...
عند نقاد نظرية النقد الجديد ...
فإننا نستعرض قولهم :
(( ان العمل الادبي صالحاً لكل زمان ...
وهو عمل مستقل بذاته ، وفعل شفهي )) .
- وقد يختلف القُرَّاء ، وتختلف القراءات ...
ولكن ، يبقى النص الادبي كما هو .
عند نقاد نظرية النقد الجديد ...
فإننا نستعرض قولهم :
(( ان العمل الادبي صالحاً لكل زمان ...
وهو عمل مستقل بذاته ، وفعل شفهي )) .
- وقد يختلف القُرَّاء ، وتختلف القراءات ...
ولكن ، يبقى النص الادبي كما هو .
- تؤكد نظرية النقد الجديد :
ان معنى القصيدة ، لا يمكن شرحه ...
بمجرد اعادة صياغة القصيدة ...
وهذا ما اصطلحت عليه نظرية النقد الجديد ...
(( بدعة اعادة الصياغة )) ...
فمجرد تغيير بيت شِعْر واحد ، او صورة واحدة ...
او كلمة واحدة ...
سينتج وفق رأيهم قصيدة جديدة .
ان معنى القصيدة ، لا يمكن شرحه ...
بمجرد اعادة صياغة القصيدة ...
وهذا ما اصطلحت عليه نظرية النقد الجديد ...
(( بدعة اعادة الصياغة )) ...
فمجرد تغيير بيت شِعْر واحد ، او صورة واحدة ...
او كلمة واحدة ...
سينتج وفق رأيهم قصيدة جديدة .
اللغة الادبية والوحدة العضوية :
*********************
تأتي اهمية الصياغة والعوامل الشكلية في النص الادبي ...
من طبيعة ( اللغة الادبية ) ...
المختلفة كثيراً عن ( اللغة العلمية ) واللغة التداولية ...
كما ترى نظرية النقد الجديد .
- فاذا كانت اللغة العلمية تعتمد عل المعنى الصريح للكلمة ...
والتوافق بينهما فيما ترمز اليه من أفكار ...
فان اللغة الادبية ، تقوم على المعاني ( الإيحائية ) :
المعنى الضمني - المعنى المرتبط - المعنى المقترح -
والمعنى المحرك للعواطف - وظل المعنى .
- خلافاً للغة العلمية واللغة التداولية ....
فان شكل اللغة الادبية :
اختيار الكلمات ...
وترتيبها بشكل يخلق لوحة جمالية ...
بحيث لا ينفصل المضمون عن المعنى .
- فشكل العمل الادبي ومعناه يتطوران سوياً ...
اشبه بكائن حيّ متكامل ...
ومعقَّد ، لا تنفصل أجزاؤه عن الكل .
*********************
تأتي اهمية الصياغة والعوامل الشكلية في النص الادبي ...
من طبيعة ( اللغة الادبية ) ...
المختلفة كثيراً عن ( اللغة العلمية ) واللغة التداولية ...
كما ترى نظرية النقد الجديد .
- فاذا كانت اللغة العلمية تعتمد عل المعنى الصريح للكلمة ...
والتوافق بينهما فيما ترمز اليه من أفكار ...
فان اللغة الادبية ، تقوم على المعاني ( الإيحائية ) :
المعنى الضمني - المعنى المرتبط - المعنى المقترح -
والمعنى المحرك للعواطف - وظل المعنى .
- خلافاً للغة العلمية واللغة التداولية ....
فان شكل اللغة الادبية :
اختيار الكلمات ...
وترتيبها بشكل يخلق لوحة جمالية ...
بحيث لا ينفصل المضمون عن المعنى .
- فشكل العمل الادبي ومعناه يتطوران سوياً ...
اشبه بكائن حيّ متكامل ...
ومعقَّد ، لا تنفصل أجزاؤه عن الكل .
- وفي الواقع نجد ( معيار الحكم ) لدى النقاد الجدد ...
على جودة النص مبنياً على :
الوحدة المتكاملة والعناصر الشكلية فيه ...
لتكوين العمل الادبي ومعناه كوحدة واحدة لا تنفصل .
- وعندما نلقي نظرة دقيقة على معايير القيمة الادبية ...
في ( الوحدة العضوية ) ...
فإننا نجدها ترتكز على ( الترتيب والتعقيد ) .
على جودة النص مبنياً على :
الوحدة المتكاملة والعناصر الشكلية فيه ...
لتكوين العمل الادبي ومعناه كوحدة واحدة لا تنفصل .
- وعندما نلقي نظرة دقيقة على معايير القيمة الادبية ...
في ( الوحدة العضوية ) ...
فإننا نجدها ترتكز على ( الترتيب والتعقيد ) .
اولاً - الترتيب :
***********
هو ان تكون العناصر الشكلية متسلسلة بشكل منظم ...
حسب أولويتها في النص .
***********
هو ان تكون العناصر الشكلية متسلسلة بشكل منظم ...
حسب أولويتها في النص .
ثانياً - التعقيد :
***********
هو تعدد المعاني وتعارضها في النص ...
بالنسبة لنظرية النقد الجديد .
- هذه المعاني هي نتاج أساس لاربع أدوات لغوية هي :
التناقض
التهكم
الغموض
التوتر
***********
هو تعدد المعاني وتعارضها في النص ...
بالنسبة لنظرية النقد الجديد .
- هذه المعاني هي نتاج أساس لاربع أدوات لغوية هي :
التناقض
التهكم
الغموض
التوتر
- نخلص من هذا ان ما تعنيه ( القراءة المتمَّعنة ) ...
والتمحيص الدقيق في العلاقة المعَّقدة ...
بين العناصر الشكلية وموضوع النص :
هو كيفية شكل الوحدة العضوية / لنظرية النقد الجديد
والتمحيص الدقيق في العلاقة المعَّقدة ...
بين العناصر الشكلية وموضوع النص :
هو كيفية شكل الوحدة العضوية / لنظرية النقد الجديد
تعقيب سوزان المصري
Souzan Almasri الله ...شرح مشوق ..رائع ...كم استمعت بالقراءة فعلا أنت بلسم أسم على مسمى ألف شكر لهذه الأضواء الساطعة التي تثلج الصدر بروعتها ...مودتي وألف تحية تليق
رد بلسم الحياة
بلسم الحياة الاخت الكريمة / Souzan Almasri
أهلاً ومرحباً بياسمينة الشام وعبيرها الأخاذ ...
الذي انتثر ليضّوع العطر على الرحب وسعة الافاق ...
وما هذه الاضواء الساطعة الا انعكاس لبريق بردى والشام
الذي ننتظر بفارغ الصبر ان يسهم في الحركة الادبية ...
ومسيرتها الكوكبية النهضوية .
شكراً لحضورك الكريم بين كوكبة الأدباء والشعراء والمفكرين .
أهلاً ومرحباً بياسمينة الشام وعبيرها الأخاذ ...
الذي انتثر ليضّوع العطر على الرحب وسعة الافاق ...
وما هذه الاضواء الساطعة الا انعكاس لبريق بردى والشام
الذي ننتظر بفارغ الصبر ان يسهم في الحركة الادبية ...
ومسيرتها الكوكبية النهضوية .
شكراً لحضورك الكريم بين كوكبة الأدباء والشعراء والمفكرين .
تعقيب غازي احمد أبو طبيخ
آفاق نقديه الاستاذة بلسم الحياة ..السلام عليكم ورحمة االه وبركاته ..
لاشك ان المادة النقدية الموثقة التي تتحفينا بها بين الفينة والفينة هي ما نحتاج اليه جميعا سيدتي..
كما وان حسن الاختيار ودقته الكبيرة بما يتوائم مع روح العصر وذائقته دليل اخر على ضرورة هذه الاسهامات العالية ..فبارك الله هذا الجهد الخير ابنتي الفاضلة المبدعة..
.والسلام..
لاشك ان المادة النقدية الموثقة التي تتحفينا بها بين الفينة والفينة هي ما نحتاج اليه جميعا سيدتي..
كما وان حسن الاختيار ودقته الكبيرة بما يتوائم مع روح العصر وذائقته دليل اخر على ضرورة هذه الاسهامات العالية ..فبارك الله هذا الجهد الخير ابنتي الفاضلة المبدعة..
.والسلام..
رد بلسم الحياة
بلسم الحياة والدي الحبيب ...
اديبنا الفاضل / غازي الموسوي
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ...
مرحى بحضوركم الشامخ المشرق الذي ينير لنا سبل العلم ...
ويفتح لنا افاق المعرفة على مصراعيها الرحب ...
ومانحن الا غيض من فيض الفرات السلسبيل النمير
وروافده الزاخرة العطاء التي ترعى مسيرة الادب ...
بما يتناسب مع الحداثة والتجديد ...
سعياً للارتقاء بالنهضة الحضارية ...
وفق َمتطلبات العصر الحديث .
بوركت جهودكم العظيمة ، ومساعيكم الادبية النيّرة ...
التي لا تألو جهداً في تدوين التراث الأدبي ...
املين الفائدة المتوخاة المثمرة للقراء الكرام الأحباب ، والسلام
تعقيب نائلة طاهر
اديبنا الفاضل / غازي الموسوي
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ...
مرحى بحضوركم الشامخ المشرق الذي ينير لنا سبل العلم ...
ويفتح لنا افاق المعرفة على مصراعيها الرحب ...
ومانحن الا غيض من فيض الفرات السلسبيل النمير
وروافده الزاخرة العطاء التي ترعى مسيرة الادب ...
بما يتناسب مع الحداثة والتجديد ...
سعياً للارتقاء بالنهضة الحضارية ...
وفق َمتطلبات العصر الحديث .
بوركت جهودكم العظيمة ، ومساعيكم الادبية النيّرة ...
التي لا تألو جهداً في تدوين التراث الأدبي ...
املين الفائدة المتوخاة المثمرة للقراء الكرام الأحباب ، والسلام
تعقيب نائلة طاهر
ندى الأدب اسهامة علمية قيمة جدا اديبتنا بلسم وكم كنا بحاجة كقراء لطروحات نظرية تبسط المفاهيم وتدنيها من الفهم.
رد بلسم الحياة
بلسم الحياة اديبتنا المتالقة / ندى الادب
حضورك المشرق الوَّهاج ...
هو مايضفي على الاطروحات الادبية ...
مزيداً من البهاء والجمال ...
وما نقدمه من نظريات علمية فنية تخدم
الشعراء والادباء النقاد في مسيرتهم الادبية
لرفع راية العروبة والنهضة الحداثوية .
محبتي ... ايتها الرائدة الخالدة .
حضورك المشرق الوَّهاج ...
هو مايضفي على الاطروحات الادبية ...
مزيداً من البهاء والجمال ...
وما نقدمه من نظريات علمية فنية تخدم
الشعراء والادباء النقاد في مسيرتهم الادبية
لرفع راية العروبة والنهضة الحداثوية .
محبتي ... ايتها الرائدة الخالدة .
تعقيب ربى مسلم
تعقيب أسامة حيدر
أسامة حيدر العزيزة بلسم الحياة السّلام عليكم:
في رأيي المتواضع ليست هناك نظريّة يمكن أن تحوز على الصدارة في فهم النصّ وخاصّة النصّ الشعري لسبب بسيط هو أنّه حالة تُنقل بالكلمات بل أستطيع القول إنّ الشّاعر نفسه غالباً لا يدري المقصود من بعض الفلتات في نصّه وقد سُئل الكثير من الشعراء عن المعنى المقصود في بيت أو سطر شعري فعجزوا عن إبراز المعنى كما يريدون وفي اعتقادي أنّ السبب يعود إلى جملة من الأمور تعود إلى التالي :
1- النصّ الشعري ليس مفردات وحسب . بل هو تراكيب ونظم تعكس الكثير من المعنى الذي يُضاف إلى النص .
2- الموسيقا في النص إن كانت داخليّة أو خارجيّة هي فضلة قول لم تستطع المفردات أن تنقلها فنقلتها الموسيقا .
3-القافية في النص تضيف معنى لا يكون لولاها وإن كانت تُعدّ من الموسيقا الخارجيّة .
وهنا يأتي دور النّقد بنظريّاته المختلفة والتّي يُضاف إليها عمليّة الخلق الخاصّة بكل ناقد وإبداعه الشّخصي ليقوم بعمليّة إضاءة على النصّ يلامس النصّ ويتعمّق فيه وقد تجانبه حقيقة المعنى وفي كثير من الأحيان يشير إلى أمر قد يكون خفيّاً على الشّاعر مبدع النصّ .
فالنقّاد على اختلاف مشاربهم وانتماءاتهم الفكريّة ومدارسهم لا يدّعون امتلاكهم النص بدءاً بالنقد التأثّريّ وانتهاءً بالبنيويّة وما أتى بعدها والنّقاد بدءاً بقدامة بن جعفر ومن لفّ لفّه ومن أتى بعده حتى يومنا هذا كذلك لا يملكون هذا الادّعاء . وفي رأيي المتواضع أنّ النصّ عصيّ على الامتلاك حتّى على مبدعه .
أخيراّ الشكر لك ولآفاق نقديّة وأدبيّة لما توليه من اهتمام حقيقيّ في هذه الدراسات ومناقشتها ولكل من شارك في إبداء رأيه ههنا .
في رأيي المتواضع ليست هناك نظريّة يمكن أن تحوز على الصدارة في فهم النصّ وخاصّة النصّ الشعري لسبب بسيط هو أنّه حالة تُنقل بالكلمات بل أستطيع القول إنّ الشّاعر نفسه غالباً لا يدري المقصود من بعض الفلتات في نصّه وقد سُئل الكثير من الشعراء عن المعنى المقصود في بيت أو سطر شعري فعجزوا عن إبراز المعنى كما يريدون وفي اعتقادي أنّ السبب يعود إلى جملة من الأمور تعود إلى التالي :
1- النصّ الشعري ليس مفردات وحسب . بل هو تراكيب ونظم تعكس الكثير من المعنى الذي يُضاف إلى النص .
2- الموسيقا في النص إن كانت داخليّة أو خارجيّة هي فضلة قول لم تستطع المفردات أن تنقلها فنقلتها الموسيقا .
3-القافية في النص تضيف معنى لا يكون لولاها وإن كانت تُعدّ من الموسيقا الخارجيّة .
وهنا يأتي دور النّقد بنظريّاته المختلفة والتّي يُضاف إليها عمليّة الخلق الخاصّة بكل ناقد وإبداعه الشّخصي ليقوم بعمليّة إضاءة على النصّ يلامس النصّ ويتعمّق فيه وقد تجانبه حقيقة المعنى وفي كثير من الأحيان يشير إلى أمر قد يكون خفيّاً على الشّاعر مبدع النصّ .
فالنقّاد على اختلاف مشاربهم وانتماءاتهم الفكريّة ومدارسهم لا يدّعون امتلاكهم النص بدءاً بالنقد التأثّريّ وانتهاءً بالبنيويّة وما أتى بعدها والنّقاد بدءاً بقدامة بن جعفر ومن لفّ لفّه ومن أتى بعده حتى يومنا هذا كذلك لا يملكون هذا الادّعاء . وفي رأيي المتواضع أنّ النصّ عصيّ على الامتلاك حتّى على مبدعه .
أخيراّ الشكر لك ولآفاق نقديّة وأدبيّة لما توليه من اهتمام حقيقيّ في هذه الدراسات ومناقشتها ولكل من شارك في إبداء رأيه ههنا .
تعقيب غازي احمد أبو طبيخ
آفاق نقديه ولكم الشكر وعظيم التقدير لاسهاماتكم النيرة الراسخة اخي وزميلي الاستاذ أسامة حيدر..نعم انكم و معكم الأستاذة بلسم الحياة ثلة نفيسة نفخر بها حقا..ولاريب ان اية دراية تنزل من احدكم لاتأخذ حقها من الحضور الكامل اذا لم تحض بمثل تفاعاكم الدي يضيف الكثير ويفسرالكثير..فبارك الله جهودكم جميعا ايها الاعزة الكرام..تحياتي..
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق