،،التجربة السريالية في فلســفة اللغة الشعرية،،
تعريف مختزل. .
كما هو متعارف عند الأغلبية أن كلمة سريالية هي كلمة الفعل أو العمل الذي يأتي بصورة غريبة أو غير مفهومة من الوهله الأولى. ..الغموض الذي يحمل هذه الجملة هي في الحقيقة الجملة الوحيدة المهيئة بما فيه الكفاية للتساؤل المستمر، السريالية التي تطمح للبقاء تأتي عبر المفاهيم الداعية إلى تنظيم الفكر بكل حالته الذهنية وربط تلك الفضاءات المتعددة بمفاهيم تتعلق بالإنسان كمنظر اول ومن جانب آخر وعبر التراكيب المتغيرة داخل أي عمل سريالي يكون بذات العلاقة المرتبطة بالعالم والمجتمع، رغم اختلاف الطرح وسياسة التركيب الشكلي أو اللغوي، السيريالة هي انعكاس الأوجه المتغيرة للحياة بكل تفاصيلها فترى الجمال مغلف بظاهر وحدته أما بعض القراءات الجمالية تكمن في نظرية الباطن ، السمة الغالبة أو الأولى في هذا التشكيل الثقافي أو الحركة الفنية التي أخذت مفاهيم أغلب مدارس الفنون والآداب تأخذ من مفاهيمها وتتشكل بتشكيلها، السريالية بكل انفعالاتها هي تمثل الحالات الانفعالية ذات الجوهر المشترك بين الخيال والحقيقة وبين الجنون والعقل بمقدار تشكيل واحد وهو الذهن المتعدد والمعرفة القائمة على
الغموض والوضوح في آنواحد.
سريالية الشعر في التجربة الذاتية
مثال سريالي .
أحمد المالكي
النص .
،،ترنيمة جريحة، ،
يـالهُ من بـارع
فــي اسـتلال أرواح الـورد
هـذا الخريـف اللا ملائكـي
صفرتـهُ، تَهتزُ بِكثـرة
بِكثـرة. ...تّتسـاقط رؤوس......الدسـائـس
أحدُنـا كانَ ...يعـرف .....
يعـرف أن الفصول........... مَحـض وَسـاوس
لهذا الوَحشة. ....
نجلس منكسرين الوحدة ....نردد الرمل
طفلٌ رضيـع
أخذَ مـن صحـراوات المخـاوف
بِما فيـهِ المتـاهة. ....
حتـى صـار ظـلٌ بـلا..... انبـلاج جسـد__________________
هامش للتعريف.
قبل ماركس الذي قال مقولته الشهيرة
(( يجب تغيير العالم ))
وقبل مقولة وفكر رامبو الذي تحدث بنفس النفس الماركسي. .حين قال
((ينبغي تغيير الحياة ))
وقبل أن ينبع فكر التصوف سواء كان عن طريق محمد ابن عبدالجبار النفري، وقبل أن يتحدث بها المتأخرين من الكتاب والأدباء المجددين أمثال أدونيس، أو غير أدونيس. ..
السريالية بمفهـوم التجديد الفني الذي يحتكم على أساس الخيال وما وراء الفكر. .جاء من هنا من العراق من أرض ماوراء النهرين من البابليون والآشوريين الذين قدموا الثور المجنح بجسد ثور ورأس قائد الثورة الإنسانية المتمثل بالقوة البشرية وجناحين طائر عملاق ، وبقية الأعمال الأخرى من سريالية أولى شهدها العالم أجمع، استاذنا العزيز هذا الأختزال الذي قدمته مع النص كان يتحدث عن السريالية في فلســفة اللغة الفنية والأدبية المتجددة، ولا علاقة لهذا الطرح المختزل بإسلوب المدرسة المتصوفه ولا علاقه له بفكر إدونيس وغيره القادم من مفاهيم رمزية عالية التجلي لا تؤمن إلا بنفي المعلول وإيجاب المجهول وهذه سمة إلغاء الحدود بين الأجناس والصور، ربما هي تصور صوفي نعم ويحمل شي من السريالية ، لكن انا أتحدث عن الذهن الذي يربط الإحساس بكل الحواس عبر المنتج المرمز أو المشهد المشفر. ..ولا علاقة للموضوع هنا ...بالتصوف. ..سواء كان التصوف كما ذكره النقاد والشعراء الكبار أمثال أدونيس والفكر السريالي أو ...محض انفعالات مرتبطة بين ذات المخلوق والخالق،
نعم لا اخفي على المتلقي أن بعض النزعات الكونية تتجلى في هذا الفن والروح سواء كانت مقدسة أو مدنسة تدخل حيز هذا الفكر، لكن يبقى البعد الوجودي السريالي المطروح في هذه العجالة أو الأختزال الذي قدمته عن السريالية هو يأخذ معنى الخرافة ضمن إطار الحقيقة وتجاوز الخيال بخيال أخر كما فعل أجدادنا الأوائل حينما نقشوا تلك الأبداعت التي مزجت بين الإنسان والطبيعة، والطبيعة والخالق،
وكما قال أندرية بروتون :
(( أن هذين الأمرين لهما أمر واحد بالنسبة لنا))
أحمدالمالكي
الفرات الأوسط العراق
2016/11/19
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق