لمْ يمتْ ..
سيدُ الضحى والجمالِ
ماتَ منْ كادَهُ برثِّ الخصالِ ...
لم يمتْ مَنْ جناحُه ُ في الأعالي
خافقٌ والبراقَ فوقَ المحالِ
لمْ يمتْ مَنْ عوالمُ الكونِ تصحو
كل َّ فجرٍ على آسمِهِ ذي الجلالِ
لمْ يمتْ منْ بصدرِ كل ِّ بنِ حوا
ءَ شهيدٌ عليه ِ في كل حالِ
سيدُ الضحى والجمالِ
ماتَ منْ كادَهُ برثِّ الخصالِ ...
لم يمتْ مَنْ جناحُه ُ في الأعالي
خافقٌ والبراقَ فوقَ المحالِ
لمْ يمتْ مَنْ عوالمُ الكونِ تصحو
كل َّ فجرٍ على آسمِهِ ذي الجلالِ
لمْ يمتْ منْ بصدرِ كل ِّ بنِ حوا
ءَ شهيدٌ عليه ِ في كل حالِ
تعقيب حسين ديوان الجبوري
حسين ديوان الجبوري مقطوعة جميلة جدا وربما غفلنا عن هذه المناسبة المهمة وفاة شفيعنا ابا القاسم محمد (ص) ابدعت استاذي الكريم
رد غازي احمد أبو طبيخ
آفاق نقديه اخي أ.حسين ديوان الجبوري ..غاية الشوق صديقي وزميلي التربوي الطيب العزيز..تحياتي..
تعقيب سوسو سالم
Soso Salem عليه افضل الصلاة والسلام
سلمت الايادى استاذي
سلمت الايادى استاذي
رد غازي احمد أبو طبيخ
آفاق نقديه أ.Soso Salem الفاضله..رعاك الله تعالى..خالص التقدير لهذا التواصل النبيل..بارك الله بك.. سيدتي..
تعقيب محمد بلوكرانا
محمد بلوكرانا عليه الصلاة و السلام .
رد غازي احمد أبو طبيخ
آفاق نقديه أ.محمد بلوكرانا..صليت على حبيبك..بارك الله هذا الحضور الطيب..
تعقيب احمد البدري
أحمد البدري اللهم صلِّ على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين… لا فض فوك الذي عطرنا بذكر الحبيب المصطفى… ..
رد غازي احمد أبو طبيخ
آفاق نقديه د.احمد أحمد البدري..في القلب دائما ايها الغالي..
Hayam Elgandy الله .....لم يمت من رأى الخير فينا ....من بكى شوقاً إلى من جاء بعده......من كان ارحم بنا من أنفسنا في العبادات...... من جعل دعوته لنا وشفاعته فينا .....متنا جميعا ولم يمت .......اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.......سلمت يداك أستاذي
رد غازي احمد أبو طبيخ
آفاق نقديه أ. Hayam Elgandy.. بارك الله الحي قلبك الابيض..ورفع قدرك..ورزقنا واياك ومن تعلق بك من ارحامك ومحبيك شفاعة الحبيب المصطفى.ص.تحياتي واعتزازي..
تعقيب احمد نصر الله
Ahmed Nasrallah صلى الله عليه وسلم
وجزاه الله خير ماجزا به نبي عن امته
بوركت استاذنا الغالي
وسلمت يمناك
وجزاه الله خير ماجزا به نبي عن امته
بوركت استاذنا الغالي
وسلمت يمناك
رد غازي احمد أبو طبيخ
آفاق نقديه ادام الله حبل الوصال في رحاب الحضرة المحمدية المقدسه..شاكرا حضورك النبيل أ.Ahmed Nasrallah المبدع..كل التقدير ايها الغالي..
ندى الأدب اللهم صلي وسلم على سيدنا محمد.
اسمح لي أستاذ غازي أن أذكر شيء .مع دنيا حبيب ديما نتساءل هل في مثل غازي في الزمن هذا ؟معقولة يكون في شخص بكل هذه الصفات بزمنا؟ ولسه نتساءل...الغريب أستاذنا انك جامع لكل القيم و المعارف الحديثة والقديمة فأنت مثلا شديد التدين شديد الانفتاح على الحضارات قريب من اليسار بقلبك لكنك من المعتدلين. .يعني أخذت من كل الجهات الأشياء الجميلة والخيرة فقط .و آليت على نفسك نشرها بين الناس في شكل أدبي أو توعوي فكأنك ورثت أمانة تؤديها في شكل رسالة أدبية إنسانية معرفية .
انا عارفة ليه علقت بهذا عن قصيدتك أيها العراف
اسمح لي أستاذ غازي أن أذكر شيء .مع دنيا حبيب ديما نتساءل هل في مثل غازي في الزمن هذا ؟معقولة يكون في شخص بكل هذه الصفات بزمنا؟ ولسه نتساءل...الغريب أستاذنا انك جامع لكل القيم و المعارف الحديثة والقديمة فأنت مثلا شديد التدين شديد الانفتاح على الحضارات قريب من اليسار بقلبك لكنك من المعتدلين. .يعني أخذت من كل الجهات الأشياء الجميلة والخيرة فقط .و آليت على نفسك نشرها بين الناس في شكل أدبي أو توعوي فكأنك ورثت أمانة تؤديها في شكل رسالة أدبية إنسانية معرفية .
انا عارفة ليه علقت بهذا عن قصيدتك أيها العراف
رد غازي احمد أبو طبيخ
آفاق نقديه الله يسلمك ويرفع قدرك استاذه ندى الادب حقا..أسأله تعالى ان يحفظ لك الدكتور مالك بحق صاحب هذه المناسبه ويرزقنا شفاعته عليه الصلاة والسلام..ولا انسى ان ابعث تحيه من خلالك الى سيدتي الصغبرة ا.دنيا حبيب..ادام الله هذا الوصال الثقافي الحيوي ولا حرمنا من رفدكم ومجسكم الثاقب..بارك الله بجنابك الكريم قلبا وابداعا ..سيدتي الفاضله..وهذا خالص اعتزازي وبالغ تقديري..والسلام.
تعقيب جاسم السلمان.
Gassim AL-Salman العزيزة الرائعة نائلة
لوسألتيني عن هذه الصفات التي ربما هي متناقضة وهي كيف لانسان مبدع مثل غازي احمد ان يجمع كل القيم والمعارف القديمةوالحديثة ليؤسس لنفسة فرادة وميزة نادرةفي هذا الزمن المهبول فهو معتدل حد النخاع ومتدين حد السيف صدقيني لن تفوته ركعة واحدة من صلاة الليل وتلاوة القران اعتقد انه حافظه على الغيب وكتب وسير الاسلاف والفقهاء ومآثرهم.فهوكالجنيد يرى العالم مثل خرم ابره ويفرح ولايحب سوى الفرحان ويعرف ان الشر يولد الفناء وان الخير يولد الخلود فدعي قلبه الصغير يضحك ولو ترين ضحكته لعشقتيه هياما،، وانه يرى الله كما يراه النفري كلما اراك اهتك ذاتي وكلما اهتك ذاتي اراك .وربما ترينه حلوليا اكثر من ابن عربي اوأكثر من الحلاج انا من اهوى ومن اهوى انا فأذا احببته احببتني واذا احببتي احببته هل رأت روحان حلت بدنا يمر على حال نفسه وحيدا فستوحش الناس وألفه نفسه وربما ماتحت جبته الاالله وهو.
رمد الزجاج وراقت الخمر
فتشابها وتشاكل الأمر
فكأنما خمر ولا قدح
وكأنما قدح ولا خمر
وكانه مثل غاندي يريد ان يسير بين الناس ويفوح منه عطر اخلاقه.وهو يجوع دائما ويعطي خيره لمن يحتاجه وهو يقول كما قال بشر الحافي الجوع يصفي الفؤاد ويميت الهوى ويورث العلم الدقيق والمتقلب في جوعه كالمتشحط في دمه واذا اعجبك الكلام فأصمت واذا اعجبك الصمت فتكلم..وهوونفسه صنوان ان لم يشغلها بالحق شغلته بالباطل.وهو في المحبة مثل ذوالنون المصري حينما قال المحبة عقل ذاهب ودمع ساكب ونوم طريدوشوق شديد والحبيب يفعل ما يريد.ولاابالغ اذا اقول هو ترياق مجرب.وهومن اهل الحب و
مساكين أهل الحب حتى قبورهم
عليها تراب الذل بين المقابر.
وكله يقين واليقين ارتفاع الريب في مشهد الغيب يعتبر الانسجام حفاظ للكرامة وهوانتصاروالثقة بالنفس تجعل من القبرة نسرا ومن الوردة بستان ومن الحلم حقيقة.وعنده القناعات الراسخة اكثر خطورةعلى الحقيقة من الأكاذيب وكالغابات تنمووتكبر وتزداد يقينا في كل لحظة ولا تسمع لها ضجيج عكس اي شجرة لما تسقط يكون لها دويا وضوضاء..اباالنعمان علويا مذبوحا بسيوف الامويين،امويا مقتولا برماح العباسيين،عباسيا مشنوقا بحبال التتر المفزوعيين...
فهل عرفتي سيدتي لماذا هو أمين الى هذا الحد،اذن وبلا مبالغة هو ملح الزاد فاذا فسد الملح بماذا نملح كما قال السيد المسيح.وكما قال فولتير بحسن التقدير نجعل الآخرين من ممتلكاتنا الخاصة.ويقول النفري العالم المستقر هو الجاهل المستقر والجهل عمود الطمأنينة والهدم بالمعنى المبدع. قضينا 17عاما في زنزانات مغطاة بالغيوم نحتسي خمر الجراح واجسادنا عراة امام السيوف نتبختر في اعراس الموتى ونرى الجمال يتهشم بفأس الجنون ودمنا كل يوم يغسل جدران السجون رغيفنا مغمس بالوجع وبطعم الزرنيخ ورائحة القيح ولون الصدأ تزهق ارواحنا وتشخر مثل حطب النار والزمن الدميم ينعق مثل غراب البين واحلامنا تنام في احراش السحاب..وكنا نضحك ضحكة مارثون والعالم كل العالم في كفيه نملة!!
وكان لنا رغم الصعاب ابا واخا وصديقا حميما واستاذا بليغا اعطانا ما لم تعطنا المكتبات فكنا بذرة وكان فلاحا سقانا بماء العين وغطانا بجلباب الصبر حتى فرجت وكنت اظنها لاتفرج ..
ان شئت اكتب لك اياما وليالي عن هذا السيد الخلوق والرجل المهيب وتعلموامنه فانه انسيكلوبيدا لاينضب وكأن الله زرع فيه كل الشتال المثمر والخير الوافر ...آسف على الأطالة
تقبلوا مودتي ودمتم
لوسألتيني عن هذه الصفات التي ربما هي متناقضة وهي كيف لانسان مبدع مثل غازي احمد ان يجمع كل القيم والمعارف القديمةوالحديثة ليؤسس لنفسة فرادة وميزة نادرةفي هذا الزمن المهبول فهو معتدل حد النخاع ومتدين حد السيف صدقيني لن تفوته ركعة واحدة من صلاة الليل وتلاوة القران اعتقد انه حافظه على الغيب وكتب وسير الاسلاف والفقهاء ومآثرهم.فهوكالجنيد يرى العالم مثل خرم ابره ويفرح ولايحب سوى الفرحان ويعرف ان الشر يولد الفناء وان الخير يولد الخلود فدعي قلبه الصغير يضحك ولو ترين ضحكته لعشقتيه هياما،، وانه يرى الله كما يراه النفري كلما اراك اهتك ذاتي وكلما اهتك ذاتي اراك .وربما ترينه حلوليا اكثر من ابن عربي اوأكثر من الحلاج انا من اهوى ومن اهوى انا فأذا احببته احببتني واذا احببتي احببته هل رأت روحان حلت بدنا يمر على حال نفسه وحيدا فستوحش الناس وألفه نفسه وربما ماتحت جبته الاالله وهو.
رمد الزجاج وراقت الخمر
فتشابها وتشاكل الأمر
فكأنما خمر ولا قدح
وكأنما قدح ولا خمر
وكانه مثل غاندي يريد ان يسير بين الناس ويفوح منه عطر اخلاقه.وهو يجوع دائما ويعطي خيره لمن يحتاجه وهو يقول كما قال بشر الحافي الجوع يصفي الفؤاد ويميت الهوى ويورث العلم الدقيق والمتقلب في جوعه كالمتشحط في دمه واذا اعجبك الكلام فأصمت واذا اعجبك الصمت فتكلم..وهوونفسه صنوان ان لم يشغلها بالحق شغلته بالباطل.وهو في المحبة مثل ذوالنون المصري حينما قال المحبة عقل ذاهب ودمع ساكب ونوم طريدوشوق شديد والحبيب يفعل ما يريد.ولاابالغ اذا اقول هو ترياق مجرب.وهومن اهل الحب و
مساكين أهل الحب حتى قبورهم
عليها تراب الذل بين المقابر.
وكله يقين واليقين ارتفاع الريب في مشهد الغيب يعتبر الانسجام حفاظ للكرامة وهوانتصاروالثقة بالنفس تجعل من القبرة نسرا ومن الوردة بستان ومن الحلم حقيقة.وعنده القناعات الراسخة اكثر خطورةعلى الحقيقة من الأكاذيب وكالغابات تنمووتكبر وتزداد يقينا في كل لحظة ولا تسمع لها ضجيج عكس اي شجرة لما تسقط يكون لها دويا وضوضاء..اباالنعمان علويا مذبوحا بسيوف الامويين،امويا مقتولا برماح العباسيين،عباسيا مشنوقا بحبال التتر المفزوعيين...
فهل عرفتي سيدتي لماذا هو أمين الى هذا الحد،اذن وبلا مبالغة هو ملح الزاد فاذا فسد الملح بماذا نملح كما قال السيد المسيح.وكما قال فولتير بحسن التقدير نجعل الآخرين من ممتلكاتنا الخاصة.ويقول النفري العالم المستقر هو الجاهل المستقر والجهل عمود الطمأنينة والهدم بالمعنى المبدع. قضينا 17عاما في زنزانات مغطاة بالغيوم نحتسي خمر الجراح واجسادنا عراة امام السيوف نتبختر في اعراس الموتى ونرى الجمال يتهشم بفأس الجنون ودمنا كل يوم يغسل جدران السجون رغيفنا مغمس بالوجع وبطعم الزرنيخ ورائحة القيح ولون الصدأ تزهق ارواحنا وتشخر مثل حطب النار والزمن الدميم ينعق مثل غراب البين واحلامنا تنام في احراش السحاب..وكنا نضحك ضحكة مارثون والعالم كل العالم في كفيه نملة!!
وكان لنا رغم الصعاب ابا واخا وصديقا حميما واستاذا بليغا اعطانا ما لم تعطنا المكتبات فكنا بذرة وكان فلاحا سقانا بماء العين وغطانا بجلباب الصبر حتى فرجت وكنت اظنها لاتفرج ..
ان شئت اكتب لك اياما وليالي عن هذا السيد الخلوق والرجل المهيب وتعلموامنه فانه انسيكلوبيدا لاينضب وكأن الله زرع فيه كل الشتال المثمر والخير الوافر ...آسف على الأطالة
تقبلوا مودتي ودمتم
تعقيب أسامة حيدر
أسامة حيدر نعم صدقت أخي جاسم . وأظنّ ماقلته عن أخي غازي قليل بل ربّما لم تقل شيئاً بعد .
أسامة حيدر عليه أفضل الصلاة وأتمّ التسليم .
تعقيب غسان الحجاج
تعقيب غسان الحجاج
غسان الآدمي مذ قرأتُ القصيد قلبي تروّى.....بحروفٍ كطعْم ماء الزلالِ.... عظم الله لكم الاجر استاذنا وعطرت انفاسك هذه القصيدة المحمدية الحية التي دبت فيها الحياة عندما ذكرت سيد الضحى والكمال
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق