مجرد سؤال:
********
ترى أي العظماء أحق بالبيت التالي:
***
****...
*****أرى الناس
تسعى
نحو كل كريمة
وتسعى الى ما في يديك المكارم
********
ترى أي العظماء أحق بالبيت التالي:
***
****...
*****أرى الناس
تسعى
نحو كل كريمة
وتسعى الى ما في يديك المكارم
---------------------
وبالمناسبة (لمن يهمه الامر) فإن هذا البيت من (بحر الطويل) ,علما أن هذا البحر من( دائرة المختلف)..وبحورها مختلفة التفعيلات .. ولهذا فسوف لا نرى فيها مجزوء , ولكن الترفيل وارد وجميل..وسنعود لكل حال منها في أوانه إن شاء الله تعالى..
أما تقطيع البيت الذي اوردناه اعلاه عروضيا فهو كالآتي:
++++++++
أرننا/فعولن...(--0-0)..
ستسعانح/مفاعيلن...(--0-0-0)..
وكلل/فعول...(--0-)..
كريمتن/مفاعلن...(--0--0)..
...............
ومن الضروري الالتفات الى الحالتين التاليتين:
فعولن..يمكن ان تكون فعول..هذا امر جائز..وله اصطلاحه..فلقد خرمنا نون التفعيله ومع ذلك لم يؤثر على عروض البحر بل ربما يكون اخف وأرشق..لكن ليس دائما طبعا..
كما وعلينا في الطويل ان لا نمس تفعيلته الثانيه..واعني (مفاعيلن)..في حين يحق لنا ذلك في التفعيلة الاخيره..بحيث تتحول (مفاعيلن ) الى (مفاعلن)..كما راينا في صدر البيت موضوع الحوار.. ذلك لأن اصل تفعيلات البحر هو التالي:
(فعولن مفاعيلن فعولن مفاعيلن)//في الصدر وفي العجز..
---------------
وتسعا/فعولن...(--0-0)..
الى مافي/مفاعيلن...(--0-0-0)..
يديكل/فعولن...(--0-0)..
مكارمو/مفاعلن...(--0--0)..
---------------
ومن الجدير بالذكر ان حالة ..علة الحذف..التي نبهنا عنها متفضلا أ.د.محمد جواد البدراني والتي تجري عادة على التفعيلة الاخيرة كثيرة في الشعر العربي بحيث يتم حذف الصوتين الاخيرين (لن).. فيكون عروض البحر المعلول بهذه العلة كالآتي:
(فعولن مفاعيلن فعول (بإشارة ذكية من الشاعر Amer Nasrallah الى وجوب أن تكون في هدا الموضع مخرومة اذا كانت التفعيلة الاخيرة معلولة بالحذف)اما التفعيلة الاخيرة في مثل هذه الحالة فهي ..فعولن..او مفاعي..وهكذا في العجز.)..مثل:
تباعد عني والحواجز بيننا
ولكنه بين الضلوع نزيل
ولكن/فعولن..
نهوبينل/مفاعيلن..
ضلوع/فعول..
نزيل/فعول..وهي تعادل مفاعي....
- وللحديث صله-
تقديري
تعقيب عامر نصر الله
تعقيب غازي احمد أبو طبيخ
وبالمناسبة (لمن يهمه الامر) فإن هذا البيت من (بحر الطويل) ,علما أن هذا البحر من( دائرة المختلف)..وبحورها مختلفة التفعيلات .. ولهذا فسوف لا نرى فيها مجزوء , ولكن الترفيل وارد وجميل..وسنعود لكل حال منها في أوانه إن شاء الله تعالى..
أما تقطيع البيت الذي اوردناه اعلاه عروضيا فهو كالآتي:
++++++++
أرننا/فعولن...(--0-0)..
ستسعانح/مفاعيلن...(--0-0-0)..
وكلل/فعول...(--0-)..
كريمتن/مفاعلن...(--0--0)..
...............
ومن الضروري الالتفات الى الحالتين التاليتين:
فعولن..يمكن ان تكون فعول..هذا امر جائز..وله اصطلاحه..فلقد خرمنا نون التفعيله ومع ذلك لم يؤثر على عروض البحر بل ربما يكون اخف وأرشق..لكن ليس دائما طبعا..
كما وعلينا في الطويل ان لا نمس تفعيلته الثانيه..واعني (مفاعيلن)..في حين يحق لنا ذلك في التفعيلة الاخيره..بحيث تتحول (مفاعيلن ) الى (مفاعلن)..كما راينا في صدر البيت موضوع الحوار.. ذلك لأن اصل تفعيلات البحر هو التالي:
(فعولن مفاعيلن فعولن مفاعيلن)//في الصدر وفي العجز..
---------------
وتسعا/فعولن...(--0-0)..
الى مافي/مفاعيلن...(--0-0-0)..
يديكل/فعولن...(--0-0)..
مكارمو/مفاعلن...(--0--0)..
---------------
ومن الجدير بالذكر ان حالة ..علة الحذف..التي نبهنا عنها متفضلا أ.د.محمد جواد البدراني والتي تجري عادة على التفعيلة الاخيرة كثيرة في الشعر العربي بحيث يتم حذف الصوتين الاخيرين (لن).. فيكون عروض البحر المعلول بهذه العلة كالآتي:
(فعولن مفاعيلن فعول (بإشارة ذكية من الشاعر Amer Nasrallah الى وجوب أن تكون في هدا الموضع مخرومة اذا كانت التفعيلة الاخيرة معلولة بالحذف)اما التفعيلة الاخيرة في مثل هذه الحالة فهي ..فعولن..او مفاعي..وهكذا في العجز.)..مثل:
تباعد عني والحواجز بيننا
ولكنه بين الضلوع نزيل
ولكن/فعولن..
نهوبينل/مفاعيلن..
ضلوع/فعول..
نزيل/فعول..وهي تعادل مفاعي....
- وللحديث صله-
تقديري
تعقيب عامر نصر الله
Amer Nasrallah استاذنا غازي القدير هل لي بسؤال
انا اعلم في الجواز الذي تحدثت عنه وهو التفعيلة الاخيرة فعولن بدل مفاعلن
انا قرأت ان التفعيلة الثالثة يجب ان تكون فعولُ حصراً وليست فعولن اذا كانت التفعيلة الاخيرة فعولن وليست مفاعلن
هل هذا الكلام صحيح بما يخص البحر الطويل
انا اعلم في الجواز الذي تحدثت عنه وهو التفعيلة الاخيرة فعولن بدل مفاعلن
انا قرأت ان التفعيلة الثالثة يجب ان تكون فعولُ حصراً وليست فعولن اذا كانت التفعيلة الاخيرة فعولن وليست مفاعلن
هل هذا الكلام صحيح بما يخص البحر الطويل
يعني اقصد
فعولن مفاعيلن فعولُ فعولن
الثالثة حصرا فعولُ هنا ولا يجوز فعولن
فعولن مفاعيلن فعولُ فعولن
الثالثة حصرا فعولُ هنا ولا يجوز فعولن
تعقيب أ.د.محمد جواد البدراني
أ.د.محمد جواد البدراني أستاذي الكريم الشاعر السيد غازي الموقر ...اسمح لي بالقول إن هناك وهما عروضيا لا يدخل الترفيل على الطويل بل هذه لعلة التي تحول مفاعيلن إلى مفاعي =فعولن هي علة الحذف .....أما الترفيل فهو علة زيادة تدخل على مجزوء الكامل بزيادة سبب خفيف في آخره فتتحول متفاعلن إلى متفاعلاتن. ...اعتذر لجراتي على التعقيب على أستاذي ...لكني كما تعلم متخصص بالايقاع ودرسته عمري الاكاديمي
تعقيب غازي احمد أبو طبيخ
آفاق نقديه احسنت بروفيسور محمد..هذا مانبتغي اصلا..زدنا ايها الغالي..انما نشرنا الشائع.. نعلم انه لا مجزوء ولامنهوك ولاتشطير في المختلف عموما وفي الطويل خصوصا..كنا نحتاج الى اصطلاح مناسب للمقام فاسميناه ترفيلا..ليتك تقدم لنا الاصطلاح البديل مشكورا..كما وانني ..وهذه فرصتنا..استعين بجنابكم الكريم بعد الله تعالى في الاجابة على اسىئلة الاستاذ الشاعر Amer Nasrallahالتي قدمها في اعلاه..ليتك تنفعنا بعلمك يا ابا اماليد الغالي..لطفا. ولك مقدما خالص الشكر والتقدير..تفضل..
تعقيب عامر نصر الله
Amer Nasrallah آفاق نقديه
انا نشرت القصيدة في تعليقي الاخير
اذا أمكن استاذ غازي وأستاذ محمد اذا سنح لكما الوقت أن تنظرا بهذه القصيدة إن كنت قد أخطأت أنا فعلاً بوضع تفعيلة فعولن بالتفعيلة الثالثة التي اتوقع انها يجب ان تكون فعولُ فقط
أ.د.محمد جواد البدراني
انا نشرت القصيدة في تعليقي الاخير
اذا أمكن استاذ غازي وأستاذ محمد اذا سنح لكما الوقت أن تنظرا بهذه القصيدة إن كنت قد أخطأت أنا فعلاً بوضع تفعيلة فعولن بالتفعيلة الثالثة التي اتوقع انها يجب ان تكون فعولُ فقط
أ.د.محمد جواد البدراني
العفو استاذ عازي انا كتبت قصيدة قديما على هذا البحر والجواز واظن اني اخطأت بالتفعيلة الثالثة وضعتها فعولن أحيانا
هل يمكن ان آخذ رأيك المهم حول هذا
وها هي القصيدة
رحلة إلى بلادي
مررْتُ على الأوطانِ أسألُ حالَها
فأبصرْتُ فيها ما أثارَ سهادي
فلا الشّمسُ في حضْنِ السّماءِ تبسَّمَتْ
ولا بانَ نجمٌ من شديدِ السّوادِ
ولا مادَ زهرٌ في حقولِ بيوتنا
ولا الطّيرُ غنّى في سماءِ البوادي
وصالَتْ أيادي الموتِ تقتلُ بعضنا
وقد غيَّبَ الألوانَ لونُ الحدادِ
فتاةٌ أحاطتْها الدّماءُ بريئةٌ
على بابِ مشفىً تستغيثُ تنادي
أراها عروساً في أوانِ زفافِها
تسيرُ بحشدٍ فوقَ ظهرِ جوادِ
مُزيَّنةَ الخدّينِ والثّغرُ باسمٌ
مكحَّلةَ العينَينِ ملسا الأيادي
وجثَّةُ طفْلٍ تحتَ أنقاضِ منزلٍ
بوجهٍ مُغطَّى من هبابِ الرّمادِ
أراهُ بنعشٍ يستجيرُ ملوَّعاً
ويكسوهُ دمعٌ فوق جفنَيهِ بادِ
وثكلى أذاقتْها السنونُ مرارةً
وزادت حريقاً من لهيبِ البعادِ
فقلت هم الأغراب عاثوا بأرضنا
ومن يهتكُ الأوطانَ غير الأعادي
سألْتُ أتاني الردُّ يجرحُ خافقي
فمنْ دمَّرَ البلدانَ أهل البلادِ
بكيْتُ وما جفَّتْ دموعُ مدامعي
وبتُّ عليلَ الفكرِ ميْتَ الفؤادِ
إذا كانَ ربُّ البيتِ يهدمُ بيتَهُ
فلا عجبٌ إنْ دمَّرَتْهُ الأعادي
هل يمكن ان آخذ رأيك المهم حول هذا
وها هي القصيدة
رحلة إلى بلادي
مررْتُ على الأوطانِ أسألُ حالَها
فأبصرْتُ فيها ما أثارَ سهادي
فلا الشّمسُ في حضْنِ السّماءِ تبسَّمَتْ
ولا بانَ نجمٌ من شديدِ السّوادِ
ولا مادَ زهرٌ في حقولِ بيوتنا
ولا الطّيرُ غنّى في سماءِ البوادي
وصالَتْ أيادي الموتِ تقتلُ بعضنا
وقد غيَّبَ الألوانَ لونُ الحدادِ
فتاةٌ أحاطتْها الدّماءُ بريئةٌ
على بابِ مشفىً تستغيثُ تنادي
أراها عروساً في أوانِ زفافِها
تسيرُ بحشدٍ فوقَ ظهرِ جوادِ
مُزيَّنةَ الخدّينِ والثّغرُ باسمٌ
مكحَّلةَ العينَينِ ملسا الأيادي
وجثَّةُ طفْلٍ تحتَ أنقاضِ منزلٍ
بوجهٍ مُغطَّى من هبابِ الرّمادِ
أراهُ بنعشٍ يستجيرُ ملوَّعاً
ويكسوهُ دمعٌ فوق جفنَيهِ بادِ
وثكلى أذاقتْها السنونُ مرارةً
وزادت حريقاً من لهيبِ البعادِ
فقلت هم الأغراب عاثوا بأرضنا
ومن يهتكُ الأوطانَ غير الأعادي
سألْتُ أتاني الردُّ يجرحُ خافقي
فمنْ دمَّرَ البلدانَ أهل البلادِ
بكيْتُ وما جفَّتْ دموعُ مدامعي
وبتُّ عليلَ الفكرِ ميْتَ الفؤادِ
إذا كانَ ربُّ البيتِ يهدمُ بيتَهُ
فلا عجبٌ إنْ دمَّرَتْهُ الأعادي
تعقيب أ.د.محمد جواد البدراني
أ.د.محمد جواد البدراني الأخ الأستاذ عامر يجوز أن تكون التفعيلة الثالثة فعول وهذا زحاف يسمى القبض وهو جائز في الطويل ...لكن لديك أخطاء عروضية منها في البيت 2 يجب حذف ال التعريف ليكون من شديد سواد ليستقيم الوزن وكذلك البوادي في البيت 3 وتغير البيت 5 إلى ملس أيادي وبعده رماد بدون ال
..فوق جفنه بدل جفنيه ...بعاد بدل البعاد وهكذا بقية الابيات ....لكم حبي واحترامي
..فوق جفنه بدل جفنيه ...بعاد بدل البعاد وهكذا بقية الابيات ....لكم حبي واحترامي
تعقيب حسين ديوان الجبوري
حسين ديوان الجبوري شديد اﻻحترام لك استاذ غازي نورتنا بهذا النقاش الهادف البناء واجل شكري للاستاذ البروفيسور الكبير القدير محمد جواد على هذا الشرح العملي اﻻكاديمي وفقكما الله لخدمة اﻻدب وهذا ما نحتاج اليه فعﻻ ونحن امامكم كالتﻻميذ الصغار انا فرحا جدا بهذه اللغة الجميلة المهذبة ونريد المزيد استاذ غازي لقد افرغت صبر القلوب ونحن نترقب هذا النعيم اﻻدبي كأني في مائدة عرس والله ولتكن هكذا واﻻ فﻻ تحياتي من جفون الساهرات
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق