واهاجسي الاخرق. بقلمي مروة السمكري
اتنسج احضانك بمعزق؟!!!
ام تدفن روحي بخندق؟!!!
انت يا اهبتي..
ياعشقي وغارتي
ونبض فؤادي
ونثر ابجديتي
حرفي لاجلك تمزق
فخذ بيدي
..........
انت هاجسي
في ساعات حزني وانسي
في ايام همسي
بنيت لك رمسي
على كل نبض جرس
.........
اي طريق قد عبرت؟!!
واية نجمة قد سحرت؟!!!
في عينيك ابحرت
بنبضات روحك رفلت
خذ بساعدي
.........
حبي كعرجون في مسلة
يخترق ضلوعك
كقطرات المطر
لاتردعها مظلة
اترى مقدار حبك؟!!!
..........
جد لي هاجسا غيرك
ان كنت تنساني
ودع عني غيرتك
ياحبري القاني
حورية انا فوق المعاني
اسال من تغنى باجفاني
عن زمردات
قد غلفت لبك
في يومك الحاني
قد سافرت عندك
وابكتك
............
وامليكي
اليك يهفو بريقي
اليك ينساب ريقي
اليك يهفو طريقي
ولكن
هل يعلم الورق
ماحواه الودق
ومانسجته الاماني
على طبق الذهب
.........
اتهجسك ليل نهار
في الصبح والاسحار
من نبضي عليك اغار
ياكل آهاتي
........
ازرعني قبلة في نبضك
قرنفلة في وجدك
عنفوانا في ياقتك
وامدد يدك
عانق بها الفؤاد
وازرع الوداد
وانكر هواجسك
.........
ايا رسائلي الحبيبة
كاني عنه غريبة
ارسلي له الحقيقة
اني له رفيقة
لآخر العمر
........
واهاجسي انت
كيف ابدو غريبة؟!!
وانت في النبض رهين
........
جد علي بحنانك
يانور العيون
وخذ مني دلالك
اطبق علي الجفون
فقلبك لقلبي ملك
اقرتها روحي بجنون
والقلب هالك
..........
اتتهجسني في ليلك القاني
وحبرك الفاني
انا مارفت اجفاني
الا لاجلك
...........
كف هاجسك عن هاجسي
وتحير
فانا ماحسبتك فارسي
ايها الاسمر
غربلت مشاعري
بهاجس اغبر
منك تحيرماتغير
لون نبضي انت
لون شعري انت
لاتتحير
.........
هاجسي انت
في لب الحقيقة
تنزع الوشم كالساحرة
تقبض الود كالهاجرة
نبضي تاه
والمحاجر مهاجرة
منك واليك
خذ يدي
ضمها ياهاجسي
نظرة اليك
تفتت كبدي
كغرة
تعصف بجرة
تشرب من وريدي
...........
دع يدك على يدي تلف
بالكلمات والحرف
بالهمسات للالف
احبببك يامالك الهمس
يانبضي الليلة والامس
يامن اسافر اليك
كل امس
غدا وبعد امس
..........
نبضي تدله بهاجسي
وللسماء تحلق
بروحك تعلق
فناى عني هاجسي
ياطفلي الصغير
بجسدي تخلق
بعد ان شددت الكفن
..........
هواجس قد قدحت ذهني
عن يوم بلا قهر
عن سعد بدا الزهر
قد زودني بالشعر
فدندن سعفي المختار
وابكى نبضي المختال
وزادت بلات طيني
وذاب بالهوى عجيني
فصحوت من غفوة
عجيني قد اصبح خبزا
لايقطع بسكيني
ملحه بالغ
:::::::
نقد الأستاذة نائلة طاهر
الواضح هنا أننا بصدد قصيدة نثر ..لكن هناك اختلاف بقصيدتك عن باقي قصائد النثر .فقد انتبهت إلى أسلوبك الخاص إذ تكتبين تحت مسمى خاص بك تحرصين فيه إلى انتقاء بعض المفردات البليغة وبعض المفردات قليلة الاستعمال .أكيد غايتك في ذلك ابهار القارئ بتقديم نص يحتاج معه أحيانا إلى الرجوع إلى المعجم .هذا الاجتهاد الفني يحسب للكاتبة إذ يثبت أن استعمال السجع والمحسنات البديعية تعطي لقصيدة النثر جانبا جماليا وايقاعيا واضحا خاصة ونحن نعلم أن الإيقاع في قصيدة النثر ليس مقصورا على القافية فقط. أسلوبك الفني هو طابعك الخاص الذي أعطى قيمة للنص هذا واضح لكن هناك قيمة أخرى تحددها مضامين النص إلا وهي تواتر المعاني بالأبيات بأسلوب يختلف من جزء إلى آخر إذ تعتمدين الخطاب مرة والتقرير مرة أخرى لتشدي انتباه القارئ إلى معان تسرد أحداث وكأنك على ركح قصيدة النثر هي البطلة المتحركة على خشبته.
بهذا النص ألمح التجديد يا شاعرة بحيث تربكين الناقد الذي لا يقول بشعرية قصيدة النثر وتقدمين له سردا يبتعد تمام الابتعاد عن تهمة الخاطرة بما توفر به من صور شعرية تستحق التقدير
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق