أيها الحب الطاغية... بقلمي: مروة السمكري
ايها الحب الطاغية...
أأفر منك إليك؟!!!
تلحق بي كغانية...
وانا اعف عنك
لكن..
ابتعد...
قد كسرت الدف..
حلق بعيدا بجناحيك..
وامدد أغصانك
بالألف
لكن انتظر...
أأفر منك إليك؟!!!
تلحق بي كغانية...
وانا اعف عنك
لكن..
ابتعد...
قد كسرت الدف..
حلق بعيدا بجناحيك..
وامدد أغصانك
بالألف
لكن انتظر...
أفي أعماقي مغروسة..
تكتب بحبري
أم لها في كل اجزائي افنان
تتشبث بجذوري
دعني..
يامعبودي
قد اغلقت دونك الصف
فغادر
تكتب بحبري
أم لها في كل اجزائي افنان
تتشبث بجذوري
دعني..
يامعبودي
قد اغلقت دونك الصف
فغادر
تعقيب نائلة طاهر
ندى الأدب أكثرت من النصوص شاعرتنا بحيث صار صعب علي متابعتها كلها واختيار الأفضل للنشر
استني علي للغد
استني علي للغد
تعقيب غازي احمد أبو طبيخ
آفاق نقديه النص مبشر وواعد استاذه ندى الادب..
طبعا كانت اشارتك في محلها..
وللمبدعة انتباهتنا مستقبلا ان شاء الله تعالى..
اذن يا سيزتي الفاضلة ..
مطلوب منك كثرة القراءة لهذا الطراز النثري الذي يبدو انه خيارك المفضل..لطفا ابحثي عن شعراء النثر الكبار وركزي على طرائقهم واساليبهم في الاداء الشعري..
ولأننا واثقون من قدرتك على الإنتقال الى محطة اعلى في رحلة الترقي الابداعي فإننا والحال هذه ملزمون بإيصال فكرتين نراهما ملزمتين جدا..احداهما تفضي الى الأخرى..
1-لكي لايقع النص النثري في احضان الخاطرة..وهي جنس ادبي جميل ومستقل كما اكدنا كثيرا إذا احب المبدع ان يتوجه اليه في خطابه الادبي للمتلقي..ولأننا نلحظ توجهك وقربك من عوالم ومناخات الشعرية الناجحة سنترك الحديث عن الخاطرة لنتحدث عن قصيد النثر فنقول:
أ.Mona Al Sokary مروه السمكري..إن ما يلزمنا في قصيد النثر محوريا هو مايلي ..
1-الكثافة النوعية الي حدود الاختزال الجامع المانع..
2-النص النثري خلق اصلا من اجل ان بكون مشبعا بالفكر الرؤيوي الفني..
3-لابد للفكر الفني لكي يكون شعرا ان ينبض بالمشاعر الانسانية بكافة انواعها حسب المقام والحادث واللحظة الراهنة ..فالشعر لايكون شعرا الا بالاحساس ..به نفكر وبه نتدفق حد الانهمار التلقائي اذا وصلنا الى مراحلنا المتقدمة المأموله..
ثم هناك امر مهم جدا ليت كل شاعر نثر يعرف الطريق اليه ذلك هو الخيط الموسيقي الرابط بين اجراس الكلمات جميعا..واعني مفردات النص ..من لحظة الشروع الي لحظة الختام..
اخيرا وليس آخرا..لابد لكل نص شعري حداثوي من موضوعة واطروحة مؤطرة بوحدة قوية السبك ومتوالدة البناء بحيث يمسك شاعرها بحدثها الداخلي الدفين من اجل تصعيده الي نهاياته التي رسم لها بفطنة وذكاوة لامعين..
للاستاذة ندي الادب تقديرنا العالي..
ولك ايضا سيدتي..والسلام..
طبعا كانت اشارتك في محلها..
وللمبدعة انتباهتنا مستقبلا ان شاء الله تعالى..
اذن يا سيزتي الفاضلة ..
مطلوب منك كثرة القراءة لهذا الطراز النثري الذي يبدو انه خيارك المفضل..لطفا ابحثي عن شعراء النثر الكبار وركزي على طرائقهم واساليبهم في الاداء الشعري..
ولأننا واثقون من قدرتك على الإنتقال الى محطة اعلى في رحلة الترقي الابداعي فإننا والحال هذه ملزمون بإيصال فكرتين نراهما ملزمتين جدا..احداهما تفضي الى الأخرى..
1-لكي لايقع النص النثري في احضان الخاطرة..وهي جنس ادبي جميل ومستقل كما اكدنا كثيرا إذا احب المبدع ان يتوجه اليه في خطابه الادبي للمتلقي..ولأننا نلحظ توجهك وقربك من عوالم ومناخات الشعرية الناجحة سنترك الحديث عن الخاطرة لنتحدث عن قصيد النثر فنقول:
أ.Mona Al Sokary مروه السمكري..إن ما يلزمنا في قصيد النثر محوريا هو مايلي ..
1-الكثافة النوعية الي حدود الاختزال الجامع المانع..
2-النص النثري خلق اصلا من اجل ان بكون مشبعا بالفكر الرؤيوي الفني..
3-لابد للفكر الفني لكي يكون شعرا ان ينبض بالمشاعر الانسانية بكافة انواعها حسب المقام والحادث واللحظة الراهنة ..فالشعر لايكون شعرا الا بالاحساس ..به نفكر وبه نتدفق حد الانهمار التلقائي اذا وصلنا الى مراحلنا المتقدمة المأموله..
ثم هناك امر مهم جدا ليت كل شاعر نثر يعرف الطريق اليه ذلك هو الخيط الموسيقي الرابط بين اجراس الكلمات جميعا..واعني مفردات النص ..من لحظة الشروع الي لحظة الختام..
اخيرا وليس آخرا..لابد لكل نص شعري حداثوي من موضوعة واطروحة مؤطرة بوحدة قوية السبك ومتوالدة البناء بحيث يمسك شاعرها بحدثها الداخلي الدفين من اجل تصعيده الي نهاياته التي رسم لها بفطنة وذكاوة لامعين..
للاستاذة ندي الادب تقديرنا العالي..
ولك ايضا سيدتي..والسلام..
رد مروة السمكري
Mona Al Sokary استاذي..هل لي باسماء شعراء تقترحونها علي لاطلع على انتاجها
ان كلامكم قد اخذ بلبي ولكنني احس في نفسي تقصيرا كبيرا تقبلوا شكري وتقديري
ان كلامكم قد اخذ بلبي ولكنني احس في نفسي تقصيرا كبيرا تقبلوا شكري وتقديري
Mona Al Sokary عصفت بي. بقلمي مروة السمكري
بمفرق العينين زولت
وبالحاجبين
خصفت بحنيني
وتباعدت
وتجاهلت
صفر اليدين عدت
وتجلجلت آلامي
والروح تجندلت
كالسم الزعاف
انتشر بشراييني
والقلب كماس كهربائي
زلزل احشائي
ودمعة خمول تحجرت
في المآقي
وتسحسلت
لم العنود تجتاح ذكرياتي
لم يانكبة الي تحولت
تستعر في الفؤاد
لهثة
قد اهوت واذلت
وبامتعاض
تتحول لاتان تهودت
قد سرقت نبضي
واضلت
وحجبت الضياء
وتخلت
مددت خاتمي ذهبا
فتحولت
لست برسم البيع
بمفرق العينين زولت
وبالحاجبين
خصفت بحنيني
وتباعدت
وتجاهلت
صفر اليدين عدت
وتجلجلت آلامي
والروح تجندلت
كالسم الزعاف
انتشر بشراييني
والقلب كماس كهربائي
زلزل احشائي
ودمعة خمول تحجرت
في المآقي
وتسحسلت
لم العنود تجتاح ذكرياتي
لم يانكبة الي تحولت
تستعر في الفؤاد
لهثة
قد اهوت واذلت
وبامتعاض
تتحول لاتان تهودت
قد سرقت نبضي
واضلت
وحجبت الضياء
وتخلت
مددت خاتمي ذهبا
فتحولت
لست برسم البيع
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق