الجمعة، 7 يوليو 2017

كرار سالم الجنابي وإطلالة كثيفة عاجله .. قراءة نقدية بقلم الناقد / غازي احمد ابو طبيخ الموسوي

كرار سالم الجنابي وإطلالة كثيفة عاجله ..
 .........................
نص الشاعر:
................
تتأرجحُ برأسي
قصيدةٌ مُضنيّة
تشبه تماما فكرة غيابكِ
غيابكِ الذي غرسني على حاشية الأرقِ
نبتةٙ صبّارٍ بريّة
وحيدا ألوحُ في ليلِ المتاهات
مثل إشارةٍ ضوئية
في خاصرةِ الطريق
..........................
احسنت ايها الشاعر
..هذا مشهد ملئ بالشعرية الطافحة,والكثافة المغنيه.. والذي ساعد على جلاء الصورة الكلية هذه الصور البلاغية اللافته..واعني بها التشبيهات والاستعارات والمقابلات الذكية التناول..
فعل الشخصنه او..التشخيص..الاول يكمن في تحويل ..القصيدة.. الى كائن فاعل باعث على الضنى..تقابلها بلاغيا فكرة الغياب..ثم تحول الحركة من القصيدة الي الفكرة لتكون هي عنصر الخلق الفاعل القادر على التأثير..
غيابك الذي غرسني على حاشية الارق
ترى ماذا غرسني ?!..وهذا تحول جديد كذلك..الى:
نبتة صبار برية..
..انا .. الشاعر امست نبتة صبار..وهي استعارة بليغة ورائعه..
وحيدا ..الوح..بمعنى اظهر..بمعنى ..يراني الناظر من بعيد..
في ليل المتاهات..وهذا رمز واسع النطاق ..فالمتاهات هنا ليست محددة الملامح بحالة واحدة .. كلا..انها يمكن ان تستوعب مع كثافتها العالية كل مجريات الزمكان المعاصره..
انما لست تائها ابدا..لست ضالا ابدا...
فأنا الان فنار الطريق
انا الاشارة الضوئية التي تدل السالكين ..وتنبه الغافلين..
نص يستحق الاحترام..تحياتي
..

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق