الأحد، 11 أغسطس 2019

# اتجاهات النقد الادبي الحديث # بقلم الاديبة بلسم الحياة


# اتجاهات النقد الادبي الحديث #
********************
يمتاز النقد الادبي الحديث ... عن القديم ...
بسعة مجاله وتعدد قضاياه وتنوعها . 
اتجاهات النقد الحديث :
*************
اولاً - الاتجاه الفني :
*********
وهذا الاتجاه يسعى الى دراسة التركيب والعناصر الفنية للنص الادبي ، ويجعل من العناصر الاخرى كالعناصر التاريخية والنفسية ... مجرد وسائل يستعين بها .
ويعتبر الاتجاه الفني من اهم الاتجاهات الاخرى في النص اذ لا يمكن الاستغناء عنه ... كما لا يمكن ان يدرس الادب بدون هذا الاتجاه بالتحديد .
وعندما يغفل الناقد عن الاتجاه الفني ...
فانه يتحول الى مجرد وثيقة اجتماعية او نفسية او لغوية او فكرية ... عن الادب والمجتمع .
وعلى الرغم من ان الاتجاه الفني مهم للبحث في الأسس الفنية للنص الادبي ...
الا ان الامر لايخلو من من سلبيات تطبيقه ...
وذلك بالإكثار من الاعتداد بالشكل الفني وما يدفع الباحث الى صرف النظر عن جوهر المعاني ( المضمون )
لذلك نرى بعض النقاد ... يعظمون من شان بعض النصوص
على الرغم مما قد يكون في النص الكثير من التَّجني ومخالفة بعض القيم والمبادئ الانسانية ...
وذريعة الناقد ... انه لا يهتم الا بالجانب الفني ...
ومن النقاد الذين نهجوا هذا المنهج ... عباس محمود العقاد
اذكر ذلك على سبيل المثال ... وغيره
ثانياً - الاتجاه النفسي :
************
ويهتم بدراسة الجانب النفسي في الادب ، والنص موضع النقد ... ويبرز تاثر النص بنفسية الاديب وإيصاله الى القارئ المتلقي من خلاله
ومما يؤخذ على هذا الاتجاه ...
التركيز على الجانب النفسي ... مما يترتب عليه تلاشي القيم الفنية من ناحية ...
الى جانب تساوي النص الجيد بالردئ من ناحية اخرى ...
لان النقد تحول حِينَئِذٍ الى دراسة تحليلية نفسية .
ثالثاً - الاتجاه التاريخي :
************
هو الاتجاه الذي يدرس فيه الناقد ...
المؤثرات التي اثرت في النص الادبي ...
ومن هذه المؤثرات :
دراسة صاحب النص ... وبيئته ...
والظروف الاجتماعية والثقافية ، التي عاشها الاديب
وتاثيرها على أدبه ....
ويؤخذ على هذا الاتجاه ... الاستقراء الناقص
الى جانب إطلاق الحكم بالأسبقية لشاعر ما ... في امر من الأمور ... فتؤكد بعدها البحوث عكس ذلك .
رابعاً - الاتجاه التكاملي :
************
وهذا الاتجاه يجمع بين جميع الاتجاهات السابقة ...
وينظر الى النص نظرة شمولية لايغلب فيها جانب على اخر ...
ويمتاز هذا الاتجاه بالتوازن الفني بين المحتوى ( المغزى )
والشكل ( المبنى )
ثم يتم إصدار الحكم النقدي ...
من خلال تفسير العمل الادبي ... في ضوء عصره وظروفه الحضارية والتاريخية والاجتماعية ... وفي ضوء ظروف المبدع صاحب النتاج الادبي .
ومن ابرز المآخذ على هذا الاتجاه التكاملي :
خضوع كل ناقد للجانب الذي يجيده ويبرز فيه ...
ولهذا لربما يصعب عليه التعامل بنفس الكفاءة ...
مع الجوانب الاخرى التي ربما لا يخبرها تماماً .
وهناك مظاهر كثيرة في النقد الادبي منها :
نقد لفظي ... واخر معنوي ... وثالث نقد موضوعي
ومن النقد اللفظي :
ماهو لغوي او نحوي او عروضي او بلاغي
ومن النقد المعنوي :
ما يتصل بابتكار المعاني او تعميقها او توليدها
او محاكاتها ...
ثم ما يتصل بالخيال وطرق تصويره للعاطفة ...
ومنها العاطفة الصادقة او المصطنعة .
اما فيما يتعلق بالنقد الموضوعي :
فهو ما يليق بكل مقام من المقال ( الفن الادبي )
وفي العصر الحديث :
نشهد درجتين للنقد الادبي :
اولا ً - الدرجة السريعة :
********
وتتناول الاثار الادبية او الفنية التي تقدم يومياً الى الصحف ..وتُعَّد هذه الدرجة نوعاً من الوصف ... يعتمد على أساس ملاحظات سريعة ... تعين القارئ على معرفة ما يصلح من الكتب او النصوص التي تصدر تباعاً .
ثانياً - الدرجة المتأنية :
*******
وهي أسمى من الاولى وأشد استمراراً ودواماً ...
وقد أسهمت في اثراء الادب والارتقاء به الى مدارج الكمال
ذلك لانها تعتمد على الدراسة العميقة ... والثقافة العريضة
والموازنة الشاملة ... والفكر الرشيد السديد الواضح ...
وهي تنتهي في الغالب ...
بعرض خلاصة كافية للآثار الادبية المنقودة ....
او باكمال ما ينقصها ...
او يفتح آفاق جديدة للبحث في نتاج الابداع الادبي .
اعداد # بلسم الحياة #

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق