*تعقيب الاستاذ شاكر الخياط:
..............................
هذه القصيدة الجميلة للشاعرة سارة فؤاد، من القصائد التي تستحق الوقوف عندها وهي فخمة العروض واضحة الرؤى خالية من الاخطاء اللغوية والعروضية، وليس من السهل ان يكون هذا السياق الشعري بمتناول من كان بعمرها، انما هذا مؤشر ايجابي يحسب لها وهي بهذا تتراصف مع شعراء كثيرين فاقوها عمرا وخبرة، لعل انتماءها الادبي لبيت شعر مثقف يحتوي على تاريخ من الشعر والمتابعة الثقافية كان له بالغ الاثر في انضاج هذه الطاقة الشعرية وتمتين هذا الخزين الثر، ومع تقارب الاختصاص بين الشاعرة سارة والاكاديمية سارة، يكون الفهم اسهل لمن يريد التعرف على هذا القلم الذي استشعر انه سابق لعمر صاحبته..
وكم اتمنى ان ارى في قادم الايام تجارب متعددة لمواضيع اخرى، وليس هذا على شاعرتنا المثابرة ببعيد المنال فلقد خبرناها سابقا في قصائد واعمال شعرية متنوعة حازت من خلالها على كثير من الاحتفاء والاعجاب...
بالتوفيق سارة العزيزة...
............................
..............................
هذه القصيدة الجميلة للشاعرة سارة فؤاد، من القصائد التي تستحق الوقوف عندها وهي فخمة العروض واضحة الرؤى خالية من الاخطاء اللغوية والعروضية، وليس من السهل ان يكون هذا السياق الشعري بمتناول من كان بعمرها، انما هذا مؤشر ايجابي يحسب لها وهي بهذا تتراصف مع شعراء كثيرين فاقوها عمرا وخبرة، لعل انتماءها الادبي لبيت شعر مثقف يحتوي على تاريخ من الشعر والمتابعة الثقافية كان له بالغ الاثر في انضاج هذه الطاقة الشعرية وتمتين هذا الخزين الثر، ومع تقارب الاختصاص بين الشاعرة سارة والاكاديمية سارة، يكون الفهم اسهل لمن يريد التعرف على هذا القلم الذي استشعر انه سابق لعمر صاحبته..
وكم اتمنى ان ارى في قادم الايام تجارب متعددة لمواضيع اخرى، وليس هذا على شاعرتنا المثابرة ببعيد المنال فلقد خبرناها سابقا في قصائد واعمال شعرية متنوعة حازت من خلالها على كثير من الاحتفاء والاعجاب...
بالتوفيق سارة العزيزة...
............................
*تعقيب الاستاذ محمد البابلي:
...........................
...........................
الشعر عند العرب هو الكلام الموزون المقفى المؤثر بالنفوس وعلى هذه الاسس تقاس مدى قوة القصيده الشعريه وشاعرتنا اليوم توكد لنا من خلال هذه الاسس مدى صحة تعريف العرب للشعر من خلال اعتمادها عمود الشعر بل ذهبت الى ابعد من ذلك من خلال ابحارها في موضوع وغرض لم يكتب فيه الا القليل ابرزهم ابو العتاهيه وهو موضوع الزهد ولم تتوقف بهذا الحد بل مزجت الزهد بالحكمه مستخدمة الموعظه للبشر من مغبة تماديهم في الابتعاد عن تعاليم الدين الاسلامي والجري وراء ملذات الحياة متناسين العاقبة والموت ومابعد الموت من حساب محتذيه اسلوب القران الكريمه بمفهوم(التناصيه الشعريه) ومن امثلتها في قصيدتها /شحيح تحب الحرص (لاتجعل يدك مغلولة الى عنقك) /أمكرٌ ام الشيطان قطعا نهاكا(ويمكرون ويمكر الله) / كفاكا فهذا اليوم تحكي يداكا/(يوم تشهد عليهم ايدهم وارجلهم) ومن خلال تمعنك بالقصيده تجدها متناصه مع القران فكل بيت سيذكرك باية قرانية كريمه اما اسلوب شاعرتنا فيعجز الوصف فيه لانها مقتدرة فيه اعلى درجات الاقتدار والتمكن فسلاستها كانها ارتجلت القصيده اوالهمت بها والمعروف عند العرب ان بحر الطويل ابو البحور الشعريه ومن بعده البسيط وهذا يدل على تمكنها وقدرتها من ترويض هذا البحر اللذي اعجز الكثيرين من النظم فيه لانه بحر لايقبل الكتابه فيه الا من كان شاعرا مجيدا في مصاف كبار شعراء العرب تمنياتي لشاعرتنا بالتوفيق ومزيدا من الرقي والابداع
................
نص الشاعرة:
................
(يا ابن آدم):
................
ألا أيّـــها الإنســـانُ مـــــاذا دهاكا
أمكـــــرٌ أم الشيـــطانُ قطعاً نهاكا
................
نص الشاعرة:
................
(يا ابن آدم):
................
ألا أيّـــها الإنســـانُ مـــــاذا دهاكا
أمكـــــرٌ أم الشيـــطانُ قطعاً نهاكا
يؤوسٌ إذا أضحى النعيـــــمُ مغيّباً
كفـــــورٌ إذا الرزقُ الوفيـــرُ أتاكا
كفـــــورٌ إذا الرزقُ الوفيـــرُ أتاكا
تتابـــــعُ آثـــــارَ المعيـباتِ راغـباً
وتلهــو معَ الدُنــــيا بظــــلِّ هواكا
وتلهــو معَ الدُنــــيا بظــــلِّ هواكا
تريــدُ مقامــــــاتٍ بنفـــــسٍ دنيئةٍ
وتسحــقُ بطـشاً في سبيلِ رضاكا
وتسحــقُ بطـشاً في سبيلِ رضاكا
شحيحٌ تحبُّ الحرصَ للخيـرِ مانعٌ
ويقتنصُ الجـــــوعُ المـريرُ أخاكا
ويقتنصُ الجـــــوعُ المـريرُ أخاكا
تسيـرُ بزهــــوٍ لا تريـــدُ تواضعاً
تخـــــالُ عِلـوّاً لا يصيــبُ سواكا
تخـــــالُ عِلـوّاً لا يصيــبُ سواكا
فمن ذا الذي يحميكَ ما بينَ حفرةٍ
إذا صـرتَ يومـــاً رمّـةً في ثراكا
إذا صـرتَ يومـــاً رمّـةً في ثراكا
وينهشُ دودُ الأرضِ لحمك جائعاً
وأنـــــــــتَ بـهِ لا تستطيعُ حِراكا
وأنـــــــــتَ بـهِ لا تستطيعُ حِراكا
وكيفَ يكونُ الحـــــالُ يـومَ قيامةٍ
إذا السيّدُ الجبــــــــارُ فيــها لقـاكا
إذا السيّدُ الجبــــــــارُ فيــها لقـاكا
أتنكرُ أعمــــــــالاً وأنـتَ مجـادلٌ
كفاكَ فهـذا اليــــــوم تحكي يـداكا
كفاكَ فهـذا اليــــــوم تحكي يـداكا
وكيفَ يكونُ الحـالُ ما بيـنَ نارهِ
إذا ملبسُ القطـــرانِ فيـها كساكا
إذا ملبسُ القطـــرانِ فيـها كساكا
فمالي أراكَ اليــومَ بالعيشِ غافلاً
وتلهو معَ الدُنـــيا وتنسى الهلاكا
وتلهو معَ الدُنـــيا وتنسى الهلاكا
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق