الثلاثاء، 14 مارس 2017

( البحث العلمي) سلسلة فنون الكتابة ... (الحلقة الخامسة عشر) و (الأخيرة) بقلم / كريم القاسم

( البحث العلمي) سلسلة فنون الكتابة ... (الحلقة الخامسة عشر) و (الأخيرة)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بَحث: ( اسم )
الجمع : بُحُوث ، و أبْحَاثْ
البَحْثُ : بذْلُ الجهد في موضوعٍ ما ، وجمع المسائل التي تتصل به للمناقشة والتفكير .
ــ البحث هو عمل او تقرير قام به شخص وأتمَّه منذ ان كانت فكرة حتى صارت نتائج مكتوبه ومصنفه ومُسندة بالادلة والاثباتات والبراهين ، وهو يشمل كل انواع البحوث ــ وفي شتى مجالات الحياة ـــ صغيرها وكبيرها ولكافة المراحل الدراسية وصولا الى الماجستير والدكتوراه فأعلى .
ــ البحث العلمي يبدأ من نقطة معينة ، وهي نقطة البداية التي تعني نقطة وجود المشكلة ، ثم المرور بمراحل عمل طويلة وابحاث مُضنيه تسمى مراحل او خطوات البحث العلمي وحتى التوصل الى نقطة النهاية وهي مرحلة استخلاص نتائج البحث .
ــ على الباحث ان يتحلّى بمزايا وصِفات تليق بهذا الاسم (الباحث) . فعملية البحث تعني بذل الجهد والمشقة والتعب الذهني والبدني ، وهذا لايتم ألاّ بوجود رغبة حقيقية ممزوجة بالتأني والصبر الدؤوب . وان يكون مُلِمَّا بقواعد واركان الكتابة والاملاء وان تكون لديه سِعة إطّلاع التي تعتبر الدعامة الاساسية لعمله ، كي يستطيع ان ينقد ويستنبط الآراء ، ويميز الجيد من الرديء . ولابد أن يتمتع بحس التذوق العلمي والادبي الجيد للأختيار حتى يحصر نتائج بحثه في اطار مُسند بالأدلة العلمية والبراهين المثبتة .






وكل عمل ، لابد له ان يمر بمراحل متعاقبة ومترابطة يستند بعضها على بعض ، كي يتكامل العمل ويخرج الى حيز الوجود وهو بغاية الاتقان والصنع . وهكذا هو البحث العلمي . فكل بحث لابد ان يمر بمراحل محسوبة بدقة ، لغرض توجيه بوصلة الكاتب والباحث بالاتجاه الصحيح .
مراحل البحث العلمي :
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1- اختيار الموضوع :
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بما ان المسمى هو ( البحث ) اذا لابد من وجود مشكلة ، وعلى الباحث العلمي معالجتها ومعرفة النتائج المبنية على بحثه ، واختيار الموضوع يُعطي للبحث صفة القوة والمتانة والرزانة العلميه ، فكلما كان الموضوع يتصف بالاهمية البالغة اجتماعيا كان ام أدبيا ام علميا كان البحث يستحق المتابعة والجهد .
2- العنوان :
ــــــــــــــــــــــــ
لابد للباحث هنا ان يكون قد تعرف لعنوان البحث ، لانه مرتبط بنوع الموضوع المراد بحثه . لذا جاءت هذه المرحلة في المقدمة .
3- الفكره :
ـــــــــــــــــــــ
وتشمل الفكرة هنا عدة محاور، كون الموضوع على جانب كبير من الاهمية ، لانه بحث علمي ، فلابد من التحَوّط في اتخاذ الترتيبات
والافكار الصحيحة والصحية المناسبة لانجاح هكذا عمل .
ومن هذه المحاور /
ــــــــــــــــــــــــــــــ
أ‌- وضع خطة للبحث :
..........................
إعداد خطة تعين الباحث على المسير بخطوات رصينة وصحيحة تتصف بالمنهجية ، حيث يضع الباحث امامه مجموعة من الاوراق ليثبّت عليها عنوان البحث واسم البحث واسم المشرف على البحث ، وفي الصفحة التالية يتحدث عن موضوع البحث ويشرحه بتركيز ، والتعريف بمزايا البحث واهمية الموضوع ، وان يتحدث بواقعيه دون الاسهاب في المبالغة والاشارة الى الدراسات السابقة وجهود الاخرين لجعلها مرتكز لدعم الموضوع ، ويشير الى ماسيقدمه من جديد ، ثم تحديد الاهداف التي يريد ان يصل اليها ، ثم الحديث عن اسلوب ومنهج البحث الذي سيلجأ اليه من اساليب بحث هذا الموضوع ان كان منهجا وصْفيا او تاريخيا ، ثم يضع امامه تصور مبدئي للبحث وما يحتاجه من متطلبات اخرى من مراجع ومصادر علمية وفهارس .
ب‌ - جمع المصادر للبحث :
...................................
التهيوء للحصول على المصادر والمراجع التي وضعها في تصوره بإنه يحتاجها للبحث كما تقدم في المرحلة السابقة ، والحصول عليها في الوقت الحالي من أيسر وأسهل السبل ، بإستخدام (الشبكة العنكبوتية) بينما كانت سابقا من اكثر العقبات صعوبة لما يتطلبه الامر من عناء بدني وجهد مالي كبير .
ت‌ - جمع المادة العلمية وترتيبها :
............................................
عند الحصول على مامطلوب من المصادر ، على الباحث ان يضعها امام عين متفتحة فاحصة بدقة ، وأن يمعن النظر والتفكير في ما يريد استنباطه من افكار ومفاهيم وبديهيات علمية تستوفي موضوع البحث . وبعد الأستيفاء من قراءة المصادر وفهم مايتعلق بموضوع البحث يبدأ بجمعها وكتابتها على بطاقات خاصة تسمى بطاقات البحث العلمي ، وأن يرتبها حسب اهميتها وأولوياتها . والان اصبح الباحث مُهيَّأ للكتابة .
4- كتابة البحث :
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
الكتابة هنا تتم بنفس النمطية السابقة ، لكن باختلاف في الترتيب الزمني للكتابة ، وستكون (عرض - المقدمة - الخاتمة ) ولكل تقديم وتأخير اسباب سنبينها خلال الشرح .
مراحل كتابة البحث :
ــــــــــــــــــــــــــــــ
أ‌- المُسَوَدة :
...............
- العرض :
ـــــــــــــــــــــــــــ
هنا يتم كتابة صلب الموضوع وبعدد المباحث ، ويجب ان يتعرض الباحث الى إبراز جهد الاخرين عن طريق نقاش آرائهم أو نظرياتهم ، والفصل بين رؤاكَ أنت كباحث وبين رؤى الآخرين ، وعليك ان تبتعد عن الجزم والتأكيد بصحة آراءك إلاّ ما يُعرَض من كلام الله جلَّ وعَلا أو الحديث النبوي الشريف ، بل يكتفي الباحث بمفردات تعينه على المسير بالوجهة الصحيحة كقوله ( كما أرى – كما أضن – ويبدو لي ) وان يقرن الباحث كلامه بالأدلة والبراهين العلمية الرصينة ، وإن لم تتوفر فعليه ان يستند الى قرائن وإثباتات قد توافقت مع رأيه ، وان يكون حديثه مركزا جدا مبتعداً عن الاستطراد فيه ، حتى لايشذ البحث عن مجراه ، وان يتصف حديثه بالموضوعية والامانة المطلقه والعدالة والحياد ، كي يكسب ثقة القرّاء واحترامهم ومتابعة مايقول .
ـ المقدمة :
ـــــــــــــــــــ
وتستفتح كلامك بالحمد والثناء لله تعالى ، على تمكنك من اكمال البحث بهذا الشكل . وعلى الباحث ان يفهم ويستدرك .ماذا يريد ان يكتب في المقدمة ، وماذا يريد ان يكتب في الخاتمة . فيكتب في هذه المرحلة اهمية بحثه واسباب اختياره لهذا الموضوع ، والاشارة والتوضيح للدراسات السابقة بهذا الشأن ، وتوضح ما ستضيفه انت من مجهود ودراسة علمية ممنهجة ، مع شكر كل العناصر التي ساعدت في تطوير واكمال البحث العلمي . وهذه الافكار والمسميات لاتستطيع تثبيتها قبل الشروع بمرحلة كتابة صلب الموضوع (العرض) . لهذا تُؤجَل هذه المرحلة زمنياً الى مابعد العرض .
- الخاتمة :
ــــــــــــــــــــــــ
ويكتب الباحث فيها خلاصة النتائج التي توصل اليها خلال دراسته وبحثه للمشكلة ، مع كتابة وتثبيت التوصيات التي يراها مناسبة للتخفيف من المشكلة ، أو تعتبر حلولا ً لها . ويكتب كل هذا على اوراق تسمى (المسودة ) بعدها تُنسَخ المسودة على شكل ( مبيضة )
ب‌ - المُبَيَضَة :
....................
يكتب كل ماسبق في (المسودة) على شكل اوراق تسمى بـ ( المبيضة ) لكي تخضع لمرحلة الفحص والتهذيب .
5 - التهذيب :
ـــــــــــــــــــــــــ
وفي هذه المرحلة يقوم الباحث بمراجعة وتَفحّص كل شيء من حيث تسلسل الافكار وتقديم بعض العبارات وتأخير عبارات اخرى وتفحص الدقة في اسلوب عرض المشكله وتصحيح الاخطاء اللغوية والاملائية.، وحذف ما يوجب حذفه من عبارات مكررة ، وازالة الحشو من العبارات التي لاتشكل اهميه للبحث ، وحتى تَهَذَب (المبيضة ) بشكل كامل وتصبح خاضعة لمرحلة الاخراج .
6 - الاخراج النهائي :
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
في هذه المرحلة يتم طبع النص وتحديد نوع الخط وحجمه والاتفاق على الجوانب الفنيه الأخرى. وبعد الاطمئنان للعمل من قبل الباحث وشعوره بالرضا ، يتم وضع الفهارس بعد استقرار ارقام الصفحات ، ثم يُطبع في المطبعة لغرض التهيوء للمنافشه .
ــــ من هنا ، لابد ان نفهم اهمية الابحاث العلميه في التطور والارتقاءب مستوى العلم والمعرفه . ولكونها سنداً ولَبِنَة تستند عليها دراسات وفرضيات اخرى يحتاجها العلم والعالم . اذاً لابد ان تتصف البحوث بالرصانة العلميه والامانة والصدق والحياد . لكننا للأسف نجد الكثير من البحوث لا ترتقي الى مستوى البحث الموضوعي المنهجي . كونها تُعرَض وتُناقش وهي فاقدة لكثير من الشروط المنهجية الصحيحة للبحث . وما هي الا حشو منثور يعتمد على تسلسل الخطوات ويتمثل بالبحث الشكلي والهيكلي فقط . وما تَقَدُم الجامعات العالمية واكتسابها صفة التقدم والتميز والارتقاء الا بمستوى الابحاث ودقتها العلمية للتوصل الى نتائج غاية في الروعة والاهمية ، والتي أصبحت الرديف لكل العلوم والمبتكرات ، والتي لايمكن الاستغناء عنها ... ذلك هو البحث العلمي .
ـــ في كل ما نشرته من فنون الكتابة وتشعباتها ، وبحلقاتها (الخمسة عشر ) هو لغاية واحدة ، هي أن اضع هذه الفنون بيدالقاريء ، وبأسلوب غاية في البساطة والايضاح ، دون الدخول في جزئيات لا حاجة لنا بها . وهذا ما طلبه مني الكثير من الاصدقاء ، لكون هذه المواضيع موجوة على الشبكة العنكبوتيه ، لكنها تُنشَر بطرق مختلفة .
وأنا اقول لكم ... خذوها من عينٍ صافيه . وأتمنى أن أكون قد أَوفيت بوعدي .
والحمد لله على نعمه ... ذلك فضل الله يؤتيه من يشاء ... والحمد لله رب العالمين ...
تقديري الكبير...
 
 
التعليقات
تعقيب غازي احمد أبو طبيخ
آفاق نقديه ماكنا نتمنى لمقالاتك نهاية اخي الناقد اباعمار العزيز..
ولكننا واثقون أن في جعبتك الكثير المامول, مدفوعا بإخلاصك وجميل اهدافك..فبورك قلمك الفياض صديقي العزيز..وتقبل الله منك هذا المسعى الرائع النبيل ..اخي الاستاذ كريم القاسم ,احسنت.. تقديري الوافر والسلام..
كريم القاسم اخي الحبيب استاذ ابانعمان ... سنبقى في خدمة الهدف الملتزم والحرف الطاهر ... والآتي اجمل ان شاء الله تعالى ... تقديري واحترامي الاستاذ الناقد العزيز غازي ابوطبيخ
إياد حسن الشاوي بوركت استاذنا العزيز لما تبذله من جهود لتوعية اصحاب الاقلام في مهنتهم المقدسة ليكونوا اكثر وعيا ومهنية بما يكتبون .
ادام الله ابداعك ومعرفتك
كريم القاسم وبورك مرورك النبيل استاذ اياد ... محبتي ومودتي
Ruba Msallam بورك المداد الذي قدم هذا المقال الرائع المهم كل التقدير والاحترام لهذا المجهود الكبير
كريم القاسم ست ربى ... يسعدني جمال المرور ... وافر احترامي وتقديري
Tarek Hegap جميل طرحك استاذ
دام قلمك
م‏
كريم القاسم الاستاذ العزيز طارق .. كل المحبة والمودة لمرورك ... تقديري واعتزازي

 
 





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق