الأحد، 12 مارس 2017

مقترحات مبسطةعلى نص كلاسيكي للشاعر صلاح محسب بقلم / غازي احمد ابو طبيخ

مقترحات مبسطة
على نص كلاسيكي
------------------------
اخي وعزيزي ابا محمود الشاعر الاستاذ صلاح الطيب..
السلام عليكم ..
لاريب ان تجربتك في هذا القصيد متقدمه جدا على سابقاتها من جميع النواحي..لكنه يحتاج الى بعض اللمسات اللغوية البسيطه..
النص طبعا كما تعلم حضرتك على البحر الكامل..
حضرتك..سكنت حاء محياك وفككت تشديد الياء, وهو من ضرورات الشاعر..
تسكين المتحرك
وتحريك الساكن
وفك المشدد......الخ
لكنني اقول انك وصلت الي مرحلة يمكنك فيها عدم اللجوء للضرورة الا عندما تكون قصوى..هذا يعني امكانية وجود البدائل ..ولا ارى ذلك صعبا عليك. افهم ان تفعيلة الكامل ( متفاعلن بزحافها وبعدمه ) اجبرتك .. لكن اللغة واسعة كما تعلم..وانت المثقف الكبير..
البيت الثاني سليم وجميل وناجح , لولا انني تمنيت عدم احالة المديح من الصاحب على الذات..
ومع اننا نعلم انك تستحق كل تقدير لانك فعلا اهل للمديح..لكن الاجمل ان تتلقي المديح من غيرك , وها انا افعل بكل عفوية..ولكن امتداحي لك شئ وامتداحك لنفسك شئ آخر( انني خل حبيب للمحاسن جامع)..وهذا مايمتدح به الصديق ..علما ان الشاعر قد يمتدح نفسه نعم وقد يكون متطرفا بنرجسيته ولكنه يسلك الي مديحه اسلوبا يعبر عن الشخصانية او العنفوان القيمي
مثلا:قول المتنبي .رح.:
انا الذي نظر الاعمى الى ادبي
واسمعت كلماتي من به صمم
....
لاحظ معي..هذا نوع اخر من المديح..نوع تقبله الانفس والذائقة معا..بل قد يصل القبول الي حدود التراصف والإنحياز..
وهدا طبعا غير ان اقول مثلا:
( انا رجل كريم وللمحاسن جامع).. ممكن بكل تاكيد اخراج ذات الجمله على لسان ذات الصاحب..بحيث يكون المتحدث عن اخلاق الشاعر هو الصاحب نفسه, كأن يقول (بضم الياء وتشديد الواو)الشاعر صاحبه ذات الجمله مثلا:
قد وصفتني يا صاحبي ذات يوم بانني جامع للمحاسن, فماذا حدا مما بدا ..مثلا..
+++
موضع اخر احتاج فيه الي إجابة من حضرتك:
مطبعيا..لكنني ..تكتب بدون الف بعد اللام..
جانب اخر..نعم كلمة ..ناقع..صفة لماقبلها..لكن لأي المفردات السابقة لها..ذلك لان المعلوم انها صفة لصيقة ..بالسم..هذا يعني انها يجب ان تكون مجرورة لان كلمة ..سم..مضاف اليه..ومثل.. قبلها مضاف..وفي مثل هذه الحال تكون مفردة القافية واقعة في ..الإقواء..ذلك لان قافيتنا مرفوعه..وناقع مجروره..اذا احتسبناها بهذا المعنى ..
لكن دعنا نسال هل يمكن لنا احتسابها صفة ل..قول..او مرير..او حتى..مثل..انظر معي ياصديقي العزيز..هل يستقيم الكلام حين نقول قول مرير ناقع مثل سم..وارد ..ممكن..لكنه تخريج فيه الكثير من التعسف.. كما وانه ينطبق عليه المكروهان في السياق الادبي العربي علي وجه الخصوص واعني( التقعيب والتقعير) ..
اذا.. الا يمكن ايجاد البدائل لمثل هذا السياق ..للخلاص من هذه الشبهة مثلا.. اقول مثقف مثلك قادر دون شك , مع قليل من الصبر , وليس ذلك عليك بعسير..
الجانب الاخر..
كلمة .قابع..كذلك..صفة للذئب , لأنه هو القابع,. وذئب..الواردة في هذا الشطر مجرورة باعتبارها مضاف اليه..
ولا يمكن احالة هذه المفردة على غير الذئب في كل الاحوال..وحتى اذا احلناها من باب الافتراض على ..ظل..فهي مكسوره..
واذا ذهبنا بعيدا لاعتبارها حال من مضى..وهذا جزاف..فايضا ستكون حالا..ومنصوبا ..وستظل حالة الإقواء قائمة ايضا..
وعليه ارجو من حضرتك متابعتها كذلك..
....
حال اخر..
(فتراه دوما بالفريسة طامع).. كيف ولماذا رفعت ..طامع..لانها واقعة في احتمالين لا ثالث لهما كما اتصور..فأما المفعولية الثانية ل..ترى..بعد الضمير . الهاء ..المتصل..او . قد يخرجه البعض على الحالية مثلا..وفي كلا الحالتين سيكون منصوبا..وهذا اقواء ايضا..ومثلك قادر كذلك على تجاوزه بيسر وسهوله..
الاشارة الاخيرة..تتعلق بعجز البيت الختامي..
(يلبس ..بالتسكين الجائز.. قناع الدين فينا مخاد...ع)..رفع مخادع هنا يحتاج الي فصل عن المركب الاول من الشطر كان توضع فارزه قبل ( فينا) او قبل..مخادع..ذاتها..والتقدير ..فهو مخادع..لكي تظل كلمة.. مخادع .. مرفوعة , والا تعرضت لذات الاحتمالات الاعرابية السابقه..
غاية هذا الحوار منفعتنا جميعا..واعلم انك ساع حثيث سريع الخطى..ابا محمود العزيز..
وليتني احضي بمن يخطئني موضحا في اية نقطة ذكرتها اعلاه..ساكون ممتنا..انا ايضا احتاج اى تعلم الكثير الكثير ..مع خالص مودتي والتقدير..والسلام..
--------------******-------------
تفضل الاستاذ الشاعر صلاح محسب بإجراء التعديلات المناسبه علي نصه الشعري الذي قدمنا له مطالعة تحمل بعض المقترحات المبسطه , وكان النص بصيغته النهائية كالآتي, اقوم بنشره بنفسي , اعتزازا كبيرا مني بموقفه الايجابي الرائع من النقد الادبي , مع التقديرالعالي:
*************
نص الشاعر بعد التعديل...

-------*******-------
ذئب صديق
..............
إني رأيتك ترتدي ثوب التقى
يبدو على محياك سمت خاشع
.
فكانما تمشي على نور الهدى
ولنهج خير الناس انت متابع
.
فحمدت ربي ان اتاني صاحب
خل حبيب للمحاسن جامع
.
ولكم وجدتك مثل ظلي في الضحى
مادام في كفي غيث نافع
.
حتى اذا طالت يدي طوارق
وظننت اني للتواصل قاطع
.
الفيت منك عداوة لا ترتجى
من صاحب والزيف سم ناقع
.
واحسرتاه على زمان قد مضى
والغدر ضبع عند بابي قابع
.
متربص يهوى الوقيعة غيلة
ذئب لئيم بالفريسة طامع
.
إني لأبرأ من صديق ذي هوى
متظاهر بالدين وهو مخادع
------------------------------------
صلاح محسب
10/3/2017
**********
ملاحظات :
1-كفي..مثنى مجرور..مشددة الفاء ..مفتوحة الياء..
2-يدي..مثنى منصوب على المفعوليه..وطوارق فاعل
 
 
تعقيب حسين ديوان الجبوري
حسين ديوان الجبوري السﻻم عليكم سيدي الناقد شيخ اﻻدباء اللامع الفاضل المتمرس الشغوف باﻻدب ومتابعة اﻻدباء في كل بﻻدنا العربية .
أما بعد.
لقد قرأنا مدونتك المهذبة الجميلة الحميمة النافعة الشاملة نحوا وعروضا وهذا من اجمل ما قرأت وداخلني السرور الى نفسي ﻻنك ميزان تزن به صدر ا
لبيت وعجزه وكأني بك تقلب نظارتك وتمعن في الحروف وهي لمشيئتك طائعة يا لجمالها كأني اشعر وهي تقبل يديك كأنك أنتشلتها من سجن مؤقت لتعيدها حرة طليقة تأخذ مكانتها بكل حرفنة .
إيها اﻻب الشاعر اﻻديب الناقد الحاذق هذا هو ما نرجوه منك وأراك ﻻ تقصر واراك تجهد نفسك حتى تصل بنا الى منفعة مجانية يا لنا من اصدقاء محظوظين بك ﻻن كل يوم تطلع علينا الشمس مرات وليس مرة واحدة تارة اجدك ناقدا واخرى اجدك شاعرا ومرة اراك بناء لحروف الضاد كانها زخرفة مغربية ﻻ تتعجب اخي وصديقي الغالي هذا كله فيك وفيك الكثير ﻻ اقدر ان احصية ولكن ما ذكرته محل الشاهد في اطﻻلتك اليوم وانت تناقش تلك اﻻبيات واﻻقوآت والحركات والسكنات .
أبليت حسنا ابا نعمان هكذا يعجبني أناديك وﻻنك جمعت كل الصفات اﻻخرى إﻻ أبا نعمان فهي لي فيها موازرة تقارب السن والطباع اﻻنك ابن نبي وانا موالي أعشق دمائكم
تحياتي لك استاذنا المحترم كلما طلعت شمس وطل القمر
 
رد غازي احمد أبو طبيخ
آفاق نقديه اذهلني في تعليقك يا زميلي واخي الاستاذ حسين ديوان الجبوري حسن السبك ولطف العباره وقوة المعنى وصدق الشعور..
هده الرباعية العظمى التي ان اجتمعت في اي نص ابداعي لخلقت منه اروع الامثلة الراقيه..
كنت طافح المصداقية اخي ابا علي العزيز..وهذا ما اريدك ان تركز عليه في عموم كتاباتك الابداعيه..شاكرا لجنابك حسن المعشر وطيب الشعور..بارك الله بك ..تقديري الكبير, والسلام..

تعقيب حسين ديوان الجبوري
حسين ديوان الجبوري وﻻنك الوفي واﻻخ الغني والصديق اﻷبي والشاعر الروي والناقد النقي كتبت فيك شعرا اتمنى أن أكون بمستوى حسنك وشخصك .
************************
لسنا على مافاتنا نبكي دما

ولكن إلى أصحابنا نحث الخطى

وإذا صبرنا يا لها من لوعة
ولكن سجايا أحبتي كل الرضا

ياصاحبي أنت النبيل وأنت هو
مهما يكن يبقى بريقك كالسما

قد نلت من حبكم حﻻوة قربكم
في خافقي أسكنتكم طول المدى

أنت الحبيب إذا فقدت حبيبا
وصديقي الورع النقي بيت التقى

رد غازي احمد أبو طبيخ

آفاق نقديه انت في عيوني اخي استاذ حسين..لكن لاتنشره علي افاق نقديه..هههههههه..
انشره على اي مكان الا افاق..افاق يعني الحوار النقدي..فاذا احببت مرحبا بك في كل الاحوال..
 

تعقيب حسين ديوان الجبوري
حسين ديوان الجبوري أقراه اوﻻ ثم اعطني رأيك ولماذا ﻻ انشره هل هو ﻻ يرقى بوصفك او فيه ما ﻻ اصل اليه نحن نشرب من معينكم الصافي فتقبل منا هذا القليل مقابل الكثير مما تبذله تحياتي لك ما شئت اخي الغالي فقط اريد رأيك وما ترى تحياتي
 
تعقيب ربا مسلم
Ruba Msallam مقترحات رائعة جدا بوركت جهودكم ومساعيكم أستاذنا القدير غازي

رد غازي احمد أبو طبيخ
آفاق نقديه كنت ارد عليك هناك , فوجدت تعليقك هنا, في نفس اللحظه..استاذه Ruba Msallam الراقيه ..ذلك يدل علي دماثة اخلاقك , وطيبة قلبك , سيدتي..
 
تعقيب اياد الشاوي

اياد الشاوي تبهرني بك هذه الابوة المعرفية الادبية استاذنا العزيز وتواضعك الجم اذ تقتطع من وقتك للتوجيه والتسديد وابداء الملاحظات التي تاخذ بيد السائرين نحو الابداع وتسير بهم من غير كسر ولا تحبيط لأنفسهم واقلامهم ، واذ لم تكن موجهة لما خصني هذه المعالجة الا اني استفدت منها درسا يضاف لما نتعلمه منك .
اعطاك الله العمر المديد والصحة استاذنا الكبير

رد غازي احمد أبو طبيخ
آفاق نقديه الاستاذ اياد الشاوي الرائع..اي منا هنا لايمكنه ان يوازي همتك وعظمة روحك, وقوة شخصيتك, ايها العصامي الكبير..رفع الله قدرك..واعلى شانك..انت قدوة واسوة بحق..وصدق من سماك إيادا ايها الغالي..
 
تعقيب كريم القاسم
كريم القاسم الاستاذ العزيز الشاعر صلاح أبامحمود ... هو من المتمرسين في الكتابة الشعرية بنوعيها العامّي والفصيح ، وفي ضني انه يجيد العامية أكثر كونها تعطي مساحة كبيرة في التعبير عن الذات وهذا النوع لايقل براعة وبلاغة ورمزية ، اما في الفصيح ، قهو يكتبه باسلوب انفعالي ، وهذا ليس منقصة في الشاعر انما لابد من وجودها . وقد وضع الزميل والاخ العزيز ابانعمان هنا محطة نقدية لذيذة مع شخصية ادبية تجيد تقبل الرأي والرأي الآخر ، فأنه الشاعر صلاح ، وقد قرأ ت قصيدته البارحة ، وكما تعرفني بأني اضع ملاحظاتي من قرائتي الاولى ، فكان لي وقفة مع العنوان ، سندعها لمكان ونص آخر ان شاء الله تعالى ... وبعدما تقدم من هذه الاطلالة النقدية الرائعة لتقويم النص الرائع ، لابد ان نضيف بما يسمح به الوقت من لمسات الجمال التي انتقاها شاعرنا الرائد صلاح ... فمن المعروف ان الخلط بين امرين متضادين في نص ادبي واحد يعتبر من الامور التي تشق على الكاتب ، كي يوائم التآلف بين الامرين ويمازج بين المعنييين دون احداث تقاطعات وقطوعات في التلقي ، وهذا ماوجدناه في النص ،وقد استخدم ذكاؤه في الإتيان بقافية (العين) فهومن حروف الجهر ، التي تناسب معنى وفحوى هكذا نص ، ولو جاء بغيرها من حروف الهمس لكان عيبا كبيرا ، ورغم المقترحات التي اشار اليها مشكورا الناقد الاستاذ غازي والتي تخص البناء والتركيب في النص ... فقد استطاع الشاعر ان يملا جسد النص بنفحات جاءت كأنها الحكمة والموعظة التي تجري مجرى الامثاَل ، وهذا ماكان يطبع شعر المتنبي ،،، شكراً لاخي الحبيب الاستاذ غازي لترك هذه الفسحة النقدية لإملائها بما يلزم من مقترحات جمالية .... وقبلاتنا لحبيبنا الاستاذ صلاح ابامحمود ، ولهذا التقبل ، لمد جسور الثقة بين الناقد والكاتب والتي هي اساس الابداع .... محبتي للجميع

رد غازي احمد أبو طبيخ
آفاق نقديه مع انك كفيت..فموجزك اعطى الجانب الايجابي للنص ..موضوع البحث ..حقه , انما ما ازال آمل من حضرتك كناقد حصيف عدم الاكتفاء بهذا الذي اوردته جنابك..وانما لكل منا جانب يهتم به , وجانبك , هو الاوسع والاعمق في حقيقة الامر..
انها الفرصة النقدية النافعة اخي ابا ع
مار الحبيب..
علي جميع الاخوة والاخوات الزميلات والزملاء الالتفات الي ان اي منشور ينشر على صفحتنا النقدية , مشروع للتناول والتداول النقدي الواسع النطاق..وليت كل ناقد هنا يدلي بدلوه لكي ياخذ النص حقه الكامل من الحوار..فيفيد منه الشاعر كما يفيد منه المتلقي..الناقد الاستاذ
كريم القاسم ..
شكرا ابا عمار العزيز.. تقديري الكبير..
 
تعقيب صلاح محسب
صلاح محسب يا لها من سعادة تملئ قلبي ومن غبطة تُزْكي روحي ومن علمٍ ينفع حرفي ومن أدب يُعْلى نظمي ومن نقد يٌثْقل شعري ومن نُصْح يرفع قدري

فلقد نشرت قصيدتي على هذه الصفحة المباركة وما كنت أبدا أن أتخيل أنها تحظى بكل هذا الإهتمام

وبالأخص مِن هذا الكم الكبير من الأساتذة الأدباء وعلى رأسهم استاذي ومعلمي شيخ الأدباء وسليل الشرفاء وأديب الشعراء استاذي غازي ابو طبيخ .. وأستاذي الحبيب الكاتب الأديب القريب من ألقلب أستاذي الكريم كريم القاسم وبقية النقاد الشرفاء الكرماء.

أيها الثُلّة الكريمة كم أنا شاكر لكم هذا الجهد وهذا الوقت .
ولا أجزيكم عن هذا إلا بالدعاء لكم
فجزاكم الله عناخيرا ودمتم لنا .

وسيتم تصويب هذه الأخطاء ومن ثم نشر القصيده مرة اخري .. تحياتي

رد غازي احمد أبو طبيخ
آفاق نقديه هذا هو استاذ صلاح محسب..المثقف الواعي..وماهذا الموقف الرائع سوي تعبير عن خلق علمي كريم..نتمني ان نتسم به جميعا..بوركت..وبورك قلبك الطيب..تقديري الكبير..
 
تعقيب أسامة حيدر
أسامة حيدر أستاذي الغالي الأستاذ غازي لاقول بعد قولك في النحو والموسيقا لكنّي سأضيف التالي من الناحية الإملائيّة :
* لاكنني ؛ تكتب لكنّني هكذا لأنّ الألف فيها من مواضع الحذف في لغتنا العربية .
* يبدوا ؛ تكتب يبدو بلا ألف بعد الواو لأنّ الواو من أصل الفعل والألف الفارقة توضع بعد واو الجماعة .

دمت شاعرنا بخير .
دمت أستاذي الغالي بألف خير .
 

رد غازي احمد أبو طبيخ
آفاق نقديه بارك الله بك استاذ أسامة حيدر العزيز..اضافة كريمة اخي الغالي..لكنني تم تاشيرها..ضمنيا ..ويبدوا تم ايصالها للشاعر علي الخاص..وهو بصدد اعادة النظر باستجابة علمية جميله, ولسوف ينشرالنص باهابه الجديد بعد ان اجرى الشاعر ا.صلاح محسب التعديلات اللازمه..الف تحيه لجنابك الكريم..صديقي الفاضل العزيز..


تعقيب أسامة حيدر
أسامة حيدر الشّكر كلّ الشّكر لك أستاذنا الغالي . وأدعو لك بالخير والسعادة .
ولشاعرنا بالتوفيق والنجاح .

 
تعقيب كريم القاسم
كريم القاسم الاستاذ العزيز اسامة ، محبتي ومودتي ..رصدك جميل ودقيق ، ولكننا احياناً لا نلفت النظر الى هكذا املاء ، كون الكاتب يقع في اخطاء مطبعية لايلتفت اليها ، ولو كان خطأ املائي آخر من النوع الذي يسري مسار العادة الخاطئة ، لاشرنا اليه لغرض التصحيح . ... وما تفضلت به هو عين الصواب ، لاسيما ونحن ندعو دائما الى ضرورة الاهتمام بمرحلة تهذيب النص وتشذيبه مما علق به من زيادات او اخطاء غير مقصودة والتي تعتبر من اهم المراحل الكتابية ، كونها تضع بصمة الكاتب النهائية لجواز مرور النص . تقديري الكبير
 

تعقيب أسامة حيدر
أسامة حيدر العزيز الأخ كريم القاسم :
تحيتي لك . وما أشرت إليه هو حقّاً يقع فيما تفضلت به . يقع ضمن العادة الخاطئة ولولا ذلك ما أشرت إليه .
تقبل منّي فائق الاحترام .

تعقيب صلاح محسب
صلاح محسب كم انا شاكر لك استاذي الفاضل هذا الاهتمام الكبير والجهد والوقت المبذول من معاليكم .. ادامك الله لنا أستاذا ومعلما


تعقيب كريم القاسم
كريم القاسم حبيبي الاستاذ ابا نعمان ... انا جدا سعيد لهذا التلقي وهذه الاستجابة من قبل الشاعر العزيز الاستاذ صلاح ... وهكذا نريد من تلاحم الناقد والكاتب ، اي لا مجرد طرح لايلتزم به الكاتب ، لاننا بذلك سنبقى ندور في حلقة مفرغة ... وقد كان بودى ان اناقش العنوان ولكن خوفي من التغيير ثانية منعني من الاسترسال ... ولا نريد ان نتعبه ... محبتنا وتقديرنا الكبير اخي الاديب الناقد غازي ابوطبيخ


رد غازي احمد أبو طبيخ

آفاق نقديه انت على حق بخصوص العنوان..لكنه كما يبدو منجرح من صديق كان يظنه طيبا..فروعته خيبة الامل ..وكان يحتاج الى مفردة تعادل ما احس به في لحظة الذهول..انما لاسبيل الي نكران ان هذا العنوان لصيق هو الاخر بالمرحلة الابداعية لكل مبدع, ولاريب انه من الممكن حتى الان لاخي ابي محمود أ.صلاح محسب الرائع..ان يصغي اليك ايضا بضرورة اعادة النطر بالعنونه الي ما يرتفع الي مستوي هذا النص خاصة بعد ان بذل جهدا ناجحا ومميزا في التعديل الاخير..
الناقد الكبيرالاستاذ
كريم القاسم..هكذا انت دائما حيث يتوجب عليك ان تكون , مهذبا مهيعا, ومهمازا رائيا, دمت لاخيك عضدا وسندا في خدمة الادب العربي الطيب..والسلام..


تعقيب كريم القاسم

كريم القاسم حسناً فَعلَ الاستاذ صلاح عنما وضع عنواناً للنص ، وهذا من أسس وركائز التأليف ، ولكننا للاسف نجد الكثير لا يهتم او لا يأخذ هذا الامر بالاعتبار ولا ادري لماذا ؟؟؟
وبعد هذه الخاطرة النقدية البسيطة ، نعرج على عنوان النص :
كما تفضلتً اخي العزيز ابانعمان ، ب
أن شاعرنا قد ابدع فعلاً في استنباط هذا العنوان وبهذه الرمزية الدالة ... والعنوان جاء بلفظتين (ذئبٌ صديق) والمتفحص لهذا العنوان سيفهم بأن الكاتب قد وصف الذئب بالصديق ، إلا ان لفظة (صديق) جاءت هنا صفة للـ (ذئب) ، وسيبقى ذهن المتلقي مترقباً لسبك شعري يصف وفاء هذا الذئب وحسن صداقته للشاعر ، مهما كان نوع دلالة لفظ (الذئب) ان كان رمزاً ام حقيقة . وكما لايخفى على ذائقتكم وخبرتكم الادبية ، بأن الشاعر كان يروم وصف (الصديق) بـ (الذئب) وهو صفة الصديق الغادر ، وهذا الذي تَعرَّفنا عليه من خلال معنى وفكرة النص ، وبما إن الصفة لايمكن ان تتقدم على الموصوف إلّا في جوازات معينة ليس مكان توضيحها الان ، فلابد إذاً أن نستبدل موقعي اللفظتين لتكونا ( صديقٌ ذئب) وهذا ابلغ وأجلى فهماً للمتلقي .
تحياتي وتقديري اخي العزيز الناقد ابانعمان ...
وتحيتنا للصديق استاذ صلاح لسعة صدره وكرم تحمله ... فالنقد ليس انتقاد انما تحليل وتصويب وتقويم ، ليحصل النص على مرتبة النضج والجمال .
 

رد غازي احمد أبو طبيخ

آفاق نقديه صح ..انت ايضا علي حق يا ذئب النقد الصالح..يا استاذ كريم القاسم..واخونا الاستاذ صلاح محسب على مرأي ومسمع, وله القرار..تقديري ومحبتي والسلام..

كريم القاسم آفاق نقديه هههههه هاي حلوة (ذئب النقد الصالح ) هو في ذئب صالح ؟؟؟ محبتي

آفاق نقديه انت من قال وليس انا..انظر تصويبك..في اعلاه..ههههههه

صلاح محسب كيف لا استاذنا الحبيب ان نلتزم بنصائح وتوجيهات استاذنا المربي الفاضل ابا نعمان وتوجيهات كل من يتفضل بالنقد والتعديل بل أني سعيد جدا لمجرد تناول النص وزادت سعادتي بهذه التصويبات فقد تعلمت منها كثيرا فجزاكم الله عنا خيرا

صلاح محسب استاذنا الحبيب ابا نعمان نعم لقد صادقت رجلا لمدة كبيرة من السنوات كان يبدو عايه سمات الصلاح والطيبة وفجأة وجدته عكس ذلك لمجرد أني انشغلت عنه ولَم البي له طلب ما.. فوجد نفسي اسطر هذه الأبيات وبهذا العنوان

صلاح محسب نعم احسنت أستاذنا الكريم على تعديل العنوان .. وقد كتبت العنوان بهذه ألطريقه ( ذئب صديق ) لأنني احسست من موقف ذاك الصديق معي انني امام ذئب بكامل صفات وطباع الذئب وليس امام رجل .. غير أني الحالة الانفعالية التي اشرتم لها مسبقا هي ما دفعتني لهذا العنوان .. تحياتي القلبية استاذنا الحبيب الكريم القاسم


تعقيب رنا صالح
رنا صالح نص جميل ....بوركت الجهود أساتذتنا الكرام.....وسأنتهز الفرصة ﻷعتذر عن تقصيري بالرد حول ماتفضلتم به حول نصي (عتاب البنفسج)ولربما نصي الجديد (أنت الوطن)سيشرح ماكنت أمر به من حالة نفسية سيئة ولربما يكون لي شفيعا...
ملاحظة:اضطررت للتنويه هنا ﻷنه لم يعد باستطاعتي ايجاد النص المقصود

آفاق نقديه لكن كيف فقد يا استاذه رنا..?!
الم ينشر في المجله ?!..
فقط ذكرينا أي النقاد درس النص..? ..تقديري سيدتي..
تعقيب رنا صالح

رنا صالح لاأعرف كيف أجده...ربما ضاع بين كثرة النصوص المنشورة..
(..نعم نشر بالمجلة ...ولكني قصدت النص الذي قمت بنشره على الصفحة )
كل مافي اﻷمر أني وددت الاعتذار عن تقصيري والتنويه عن سبب وضعي للتعليق هنا












Shakir AL Khaiatt بالتاكيد عندما يخضع النص الى حيز النقد ويكون لصاحب النص هذا الشعور فهو لوحده ابداع بل هو رقي، وعندما اترك النص لان يدا مباركة منحته رعايتها وضمه حضنها فانا اتوجه الى الشاعر الاخ صلاح محسب بجل الاحترام وفائق التقدير لانه منح الاخرين درسا وانموذجا بهذا الرقي والتجرد من ( الانا) الانانية القاتلة لكل ابداع على مر التاريخ، هذا الدرس البسيط في اجرائه والعظيم الشان في مفعوله هو تنبيه او لنقل تذكرة لمن اغوى التواصل الاجتماعي المزيف بردوده في بعض منها عين الكاتب شاعرا كان ام ناثرا حتى تراءى له او ظن انه اصبح وانتهى الامر وانه صار وانتهى الابداع وانه الان لايقل شأنا عن العمالقة في حين هو لما يزل يحبو في فيافي الادب مترامية الاطراف... نبيل هذا الاجراء اخي استاذ صلاح، ولابد من كلمة شكر وتقدير بحجم صاحبها الى - افاق نقدية - الاستاذ غازي ابو طبيخ طيب الذكر ودائم الشذى... مودتي

آفاق نقديه ابا عبدالله الناقد الحصيف , لاريب ان لهذا الحضور اثره المنيف..فمثل صوتك سيترك بصمته القوية في هذا التوجه التوعوي النقدي المخلص ان شاء الله العظيم..الاستاذShakir Shakir AL Khaiattالفاضل, احترامي الكبير..

كريم القاسم الاخ الحبيب الاستاذ شاكر ... يسرنا حضورك واطلالتك ايها الغالي ... تقديرنا الكبير اباعبدالله لهذا التواصل

صلاح محسب استاذنا الكبير شاكر الخياط .. تحياتي وكامل احترامي لكم .. ربما خطأ زادك علوا وبهاء وربما خطيئة زادتك ايمانا وغفرانا .. سأظل اعتز بهذا النص مادامت بِنَا الحياة .. فقد جعل اسمي يتداول بين هذه القامات والمقامات .. ولو أني ألفت ونظمت دواوين ما كنت قد حظيت بكل هذا التكريم من عمالقة الأدب والشعر .. فجزاكم الله عنا خيرا

 

سماء صافية احسنت واحسن صديقنا الشاعر
عظم الله اجوركم..وزادكم تقى

صلاح محسب احسن الله اليكم وزادكم الله سموا وصفاءً
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق