الأحد، 22 أكتوبر 2017

قصيدة -حفظ العهد بقلم / الشاعر حسين ديوان الجبوري

حفظ العهد
●●●●●●●●●●●●●●●●●●●
يا حبذا لو أنها جيراني
حتى ترى من وجدها نيراني...

يا محرقا قلبي فليتك عالم
كم من طبيب زارني ليراني
يا صبر قلبي في هواك معذب
حتى يبات الشوق في أحضاني
قد طال في ليلي أنين صبابتي
وتشظت اﻷوجاع من أشجاني
قل لي متى يتلو فؤادك عشقه
قد نال سهمك قاصدا شرياني
يا قاتلي أن الوفاق شريعة
.فألتحفظ العهد الذي أحياني
فحلفت عمري ﻻ أخون حبيبتي
فعسى بذلك تنتهي أحزاني
★★★★★★★★★★★
حسين ديوان الجبوري

 
 
 

 
 
التعليقات
 
كريم القاسم اوووووه ... ماهذا المطلع القوي ... ماهذا اللفظ المختار الرشيق
( يا حبذا لو أنها جيراني
حتى ترى من وجدها نيراني

يا محرقا قلبي فليتك عالم
كم من طبيب زارني ليراني)
ساناقش اللفظ والمعنى وجمال النسج :
هذا السبك هو الذي نبحث عنه ، هذا السبك هو الذي يخلق الدهشة والاعجاب ، عندما نقول ان المؤلف الذكي هو الذي يأتي بذات الالفاظ التي بين ايدينا لكن سبكها وتركيبها الموافق لمعانيها هو الابداع ... ونلاحظ عندما حدث الانسجام بين الالفاظ ومعانيها ، جاءت الموسيقى متناغمة وكأنها قطعة سكر يراقصها المتذوق بين فكيه ... وهنا فائدة نقدية رائعة ... نلاحظ ان الشاعر قد طرَّزَ نصه بالالفاظ التي تناسب فكرة النص ، فلم يأتِ بلفظ متكلف لكي ينتظم الروي والقافية ، بل جعل الروي في خدمة اللفظ ، وكل المعاني أختيرت بذكاء وبما يناسب اللوعة القريبة ، وخاصة ان الشاعر حسين الجبوري قد تمنى ان تكون المحبوبة (بنت الجيران) ليريها من نيران لوعته مالا تنفثه براكين الارض ... وافر الاحترام ... تقديري لجمال السبك .
..................................
ملحوظة / الوزن يحتاج الى تهذيب ورعاية ، ونتمنى على اخواننا ان لايتعجلون النشر . لان هكذا نصوص رائعة تدخل في باب القيافة النقدية .



حسين ديوان الجبوري اﻻستاذ اﻻديب الناقد الكبير اﻻخ المهذب الخلوق ذو الريادة اﻻدبية البارعة ﻻ يخفى عليك اخي الغالي نظم العمودي كم يرهق الشاعر وخاصة إذا كان الشاعر من غير ذوي اﻻختصاص اقصد اللغة العربية وانت يا حبيبي تعرف اني خريج علم كيمياء لم تكن له عﻻقة باللغة العربية ومن هنا تأتي معاناتي .
إذن ما لمطلوب مني ان افعله حتى اجد نفسي مقنعا في كتابة هكذا نصوص فبدأت البحث بمفردي كيف الوصول الى علم العروض طبعا بمساعدة اصدقاء مخلصين وانت تعرفهم اضافة الى ذلك كان علي دراسة اللغة العربية نحوا وبﻻغة ودراسة قواعد اللغة العربية من جديد تصور حتى اتابع بعض الدروس من خﻻل شاشة التلفزيون وعانيت في بداية الأمر من صعوبة اﻻمر الى ان من الله علي بالتوفيق لنجاح بعص النصوص وقد اكون سعيدا جدا عندما ارى عمﻻقا من الطراز الأول مثل حضرتك ان يتذوق نصا لي وهذا يمنحني قوة وشعور بالفرح ﻻ ﻻني كتبت نصا مقبول انما ﻻني على الطريق الصحيح.
اخي الحبيب استاذ كريم مرة اخرى من دواعي سروري ان يتذوق الناقد القدير المتألق هذا النص عهدا قطعته على نفسي ﻻخي وحبيبي اﻻستاذ شيخ اﻻدباء
غازي احمد ابوطبيخ وان كان ﻻ يحبذ ان اسلك هذا الطريق واراد لي طريقا اخر كتابة النصوص النثرية وقد نجحت بها بشهادة اصدقائي النقاد اﻻفاضل اﻻ اني احب العمودي واني ﻻ استحق كلمة شاعر ان لم اكن قد اتقنته
تحياتي القلبية لك اخي وصديقي الحبيب كريم القاسم

كريم القاسم استاذي واخي العزيز اباعلي ... رعاك الله حرفاً وروحاً وجسدا ... انا افهم جيداً ماأنت عليه من تنافر في الاختصاص واعرف ما أنت عليه من مثابرة واجتهاد ، وهذا من عزائم النفس واصرارها وتصميمها وشكيمتها ، وليس هذا بالقليل ، لكنني استغل هذه الفسحة التعليقية الصغيرة المساحة والكبيرة الدلالة ، لتوضيح بعض الفوائد على العموم من الأحبة لزيادة الهمة المعرفية واكتناز المعلومة ... واخيرا فعليك بالاستاذ غازي في بحور الشعر ، وأياك ان تبحر في مركبٍ لايسع خيالك ، بل ابحر في المركب الذي تشتهيه ، فالطريق طويل والبحر شاسع والسفر مرهق ، لذا فاحسن اختيار المركب والطريق ليكونا خير أنيس ورفيق ... كل التقدير لشخصكم النبيل ... احترامي.


حسين ديوان الجبوري ان شاء الله اخي الغالي سأبحر في البحر اﻵمن حتى تصل اليكم حروفي كما هي ﻻ يمسسها بلل وأكيد السفر سيكون على سفينة القبطان المحترف الكابتن اﻻستاذ غازي احمد ابوطبيخ ﻻن سفينته كبيرة وواسعة وتسع لكل ذي شأن يروم وصل الشمس.
تحياتي مع بالغ احترامي وتقديري نصائحك كلها مقبولة وانا مسرور بها وان كنت تعني بها كل من يكتب هذا النوع من الشعر .
ليلة سعيدة ربي يحفظك من كل سوء......



Naim Elali تحية الى حافظ العهد//افاق نقدية//
 
حسين ديوان الجبوري شكرا لك اخي اﻻستاذ الناقد القدير Naim Elali نعم سنحفظ العهد لكل اﻻصدقاء حتى نكون خفيفي الظل على حضراتكم تحياتي لك مع دعائي بأطيب اﻻمنيات
 
غسان الحجاج العبق الوجداني يعزف على اوتار البحر الكامل بقيثارة الحب العذري حتى اشتعلت مناسك البوح نبضة نبضة

دمت شاعرا انيقاً
 
حسين ديوان الجبوري انت يا أخي الحبيب الغالي عبق كل قوافي الشعر وعطر الفراهيدي بكل تفعيﻻته وبحوره انت المقدم دائما ومنكم نرتوي فيشرأب شيطان الشعر لتنطلق الحروف سلسة تنساب كقطرات الندى على اغصان الياسمين .
سلمت من كل سوء اخي المهندس الشاعر الراقي اﻻنيق
غسان الحجاج
تحياتي مع دعائي لك بالنجاح والموفقية
 
 





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق