السبت، 11 نوفمبر 2017

تساؤلات كبرى على سواحل ومضة ابداعية للقاسم بقلم / الناقد غازي احمد ابي طبيخ الموسوي

تساؤلات كبرى
على سواحل ومضة ابداعية للقاسم:
::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::
*مُـشـتـاقٌ الـى الـشَطّـيـنِ،
ظـمـآنٌ بـِلا شَـفَـتـيـن ِ....

الاديب كريم القاسم
*........




كيف سنشرب كأسنا اذا ..
يا ابا عمار?!
طيب..
دعنا من ذلك الان..
سوف نسال سوالا آخر:
لو قدمنا جدلا طلبا الى مايكل انجلو..
او ليو ناردو دافينشي....كمثالين..
فاي منهما سيتمكن من رسم هذه اللوحة الرائيه?..
طبعا هي في ظاهرها ..بسيطة تعبيريا، واضحة سياقا..ولكن العمق كل العمق في سهلها الممتنع ..لأننا نريد ان نتخيل في جانب ،
كما ونريد ان نفهم في جانب اخر..
تشكيليا هي رسمة اعجازية على المستوى.الكلاسيكي.وسر اعجازها في محمولها العميق الخطير..
وطبعا مفهوم الخطورة هنا بدلالة الاهمية ،
وليس بدلالة الخطر العادي..
فدعونا نعود الى السؤال التشكيلي ذاته..
واعني :لماذا استبعدنا الفنانين العظيمين اللذين ذكرناهما انفا.. ?!
هذا السؤال مرتبط بالمرحلة التاريخية لهما،وربما سيخلقان مالا نتخيل من التشكيل الاعظم لو عاشا في فترة ..دالي وبيكاسو وفائق حسن مثلا..
اذن فإن الثلاثة المتاخرين بالذكر هم من يمكنهم تحقيق هذه الرسمة عبر التكوينات الاستلهامية ذات المستويات التجريدية والتكعيبية التي تلجأ الى استنطاق المعاني المفكرة المعقدة او حتى التنظيرية في نوع من التراكيب المتداخلة الاستنطاقية والاستبطانية والاستعارية والترميزية والتغليفية كلها معا او بعضها مركبا تعبيرا عما لايمكن للريشة تحقيقه الا باساليب الحداثة ومابعدها بحس ابداعي معمق فكريا ،بعيدا عن السطوح العاطفية العابرة او الطارئه..
هذا ما اوحت به ومضة الاديب الناقد الاستاذ كريم القاسم لتمنحنا بحكم استحالة تخيلها لشدة غرابتها بل ادهاشها ،او لنقل استحالة تحقق تكوينها واقعيا،الا بفهم واستلهام المحمول البعيد المدى..
1-
* نحن عطاشى
* نريد ان نشرب الماء
بلاشفتين..
2-
*لامعنى للشفتين في العراق الذي ينتمي اليه المبدع بلا دجلة والفرات..
* فبماذا يوحي لنا النهران..
*وكيف يتحقف لقاءهما بلاشفاه..
*ما معنى ان نعيش بنهر واحد..
* هل ان النهرين في عطش ذاتي..?!
( ذلك ماكنت عنه تحيد)
والحديث يطول..
اما السؤال الجديد الان..
مع ان ومضة الاديب القاسم واضحة الموسقة،حد مقاربة العروض..ولكنها دفعتنا دفعا للاسئلة الجديدة التاليه:
***
*ترى ماعلاقة كل ذلك بالضرورة الابداعية لقصيدة النثر?
*هل توجد صلة بين التجريد والتكعيب والسوريالية بالضرورة الابداعية لقصيدة النثر?
*هل ان كل مانقرأه هنا قصيد نثر حقا..?
*ماهي مبررات قصيدة النثر..
*هل نشات وتم الترويج النظري لها من اجل التعبير عن السطوح العاطفية?
ام انها كانت بديلا نوعيا كثيفا يختزل اعمق الدلالات باوجز مستويات التعبير المكتظ بالمعاني?!
للاجابة عن كل هذه التساؤلات يمكن ان نحصل عليها من خلال فهمنا للدعوة الوحدوية العظيمة التي حملتها ومضة اخي الاديب الاستاذ كريم القاسم الكبير مع انها لم تتجاوز المقصورين فقط..
خالص تقديري ومحبتي ابا عمار العزيز.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق