الأربعاء، 1 نوفمبر 2017

وقفة حرفية بإزاء عمودية الجبوري الاخيره بقلم / الناقد غازي احمد ابي طبيخ الموسوي

وقفة حرفية
بإزاء عمودية الجبوري الاخيره:
---------------------
*****

بحساب الزمن الذي بدات به تركيزك واصرارك على كتابة العمود الشعري بشكله الكلاسيكي المعروف بنظام الشطرين ( الصدر والعجز)فانك قد حققت قفزات متسارعة الخطى قياسا بأطلالاتك المتدرجة الأولى والوسيطة خلال هذه المرحله..
حتى اننا تلمسنا تطورا ملحوظا هو الاخر على صعيد تنامي ادواتك الحرفية من نحو وعروض وسبك ودقة في السياق التعبيري،بحيث بدانا نحس توجها للشاعر باتجاه العناية بالصورة وجمالياتها رويدا رويدا خاصة في هذا القصيد..
طبعا نلفت نظر المتلقي الكريم الى ان بعض مواضع العروض في دخيلة النص تحتاج الى مد صوتي او اشباع مرة ومنها ما يحتاج عكسيا الى زمٍّ بما يشبه البتر الصوتي خلال القراءة مثالها :
* روحي فداك...ياسليل محمد..
اشباع بين كاف.. فداك.. واداة النداء ..يا..ولو قلنا.. فداكم.. او فداءك ..لانتهت حاجتنا للاشباع..انما يتوجب علينا التاكيد على ان مثل هذا الاشباع جائز عروضا،مع انه جواز ضعيف مع الكاف تحديدا،وقد لايقره البعض كما ذاكرنا الزميل الاستاذ
Jebrail Alaa Alsamer مشكورا،انما حتى في احوال تجويزه فان عدمه اوفى واتم..
* ثغبت دماؤه.. من جراحات القنا..
نلاحظ هنا ضرورة زم صوت الهاء المدورة في كلمة دماؤ..هُ..
والزم في اغلبه يتمحور حول حركة الحرف اكثر من صوت الحرف نفسه..كالضم الموجود على الهاء هنا..وكل ذلك يبتعد عنه كبار الشعراء..
* جرحه..في المواكب..زم حركة الهاء المكسورة في مفردة جرحه..كذلك..
ولان النص منشور على هذا المتصفح العام فنجد من الضروري ايضا الفات النظر الى مايلي:
*حق مفردة ( الم) يسيل ودمعة تتجمع..النصب وفقا للمعنى..كونها ملحقة مضمونا بصدر البيت..تبقى جراحك علامة..الماً..دمعة..
ولكننا يمكن ان نخرج لها تاويلا نحويا اخر يبقيها على حالها مرفوعة وذلك بتقدير ضمير سابق ..هو..او ..هي..والثاني ارجح عودا على ..جراحك..
المؤنثة بالجمع..من هنا فان بقاءها على حالها جائز..
* لست على بينة من استخدام شاعرنا لمفردة ..حاماك...في ..حاماك ربي يابن بنت محمد.ص.كونها لاتعني ..حماك..اي ..وقاك..فهل كان يقصد حاماك تحديدا ام حماك..لسنا على سبيل الاعتراض هنا ،وانما للاستفسار فقط..
* اول مفردة في عجز البيت الاخير ..تحتاج الى نصب مع صفتها كونها خبرا للفعل الناقص أضحى..اضحت كربلا..حلماً جميلاً..
----
اخي الاستاذ حسين ديوان الجبوري المثابر العنيد الرائع..كنت موضع الاعجاب والادهاش في مستويات تطورك الواضحة التجليات ،في هذا النص،مع خالص تقديرنا ،والسلام..
......
نص الشاعر:
......
من وحي عاشوراء
••••••••••••••••••••••••••••••••••
تبلى أسامينا وأسمك يلمع
ودماء نحرك من سخائك تنبع
روحي فداك ياسليل محمد
أنت المروءة والسماحة أجمع
سالت جراحك في الفضاء مهابة
تشكو العقوق ونور وجهك يسطع
جالت على الجسد الشريف جيادهم
والروح طير في المعالي يقبع
تبقى جراحك للزمان علامة
ألم يسيل ودمعة تتجم
ثغبت دماؤه من جراحات القنا
والروح عطشى والشجاعة تركع
واحر قلبك فاطم من لوعة
أدمى فؤادك من يجور ويطمع
فإذا نظرت الى المصاب بدهشة
لبكيت من وجد وعينك تدمع
حاماك ربي يابن بنت محمد
والنور سيف في جبينك يلمع
إن الطغاة إذا ذكرت تضائلوا
حتى الجبابر من دماؤك تفزع
سارت جموع الزائرين على اللظى
أبصارهم ترنو إليك وتخشع
يازائرا قبر الحسين مثوبة
قبرا به سبل الشفاعة ترفع
كل المشاعر قد حواها خافقي
فكتبتها شعرا بحبك تنفع
صلت ملائكة السماء تهجدا
وتزاحمت بضريحه تتضرع
هذي العيون تقرحت لفراقه
ونزيف جرحه في المواكب يرتع
ياساكن الفردوس أضحت كربلا
حلما جميلا في ضريحك يضجع
●●●●●●●●●●●●●●●●●●●
حسين ديوان الجبوري
 
التعليقات
كريم القاسم ماهذاالوجد والخيال الخصب يا اباعلي ... يارجل اجدت والله ... واجمل مافيك انك تتابع مانقول ، فقد اوليت المطلع اهتماما كبيار فنسجته في اروع صورة شعرية (( تبلى أسامينا وأسمك يلمع .... ودماء نحرك من سخائك تنبع)) وهاهو اجمل سخاء ومثل (الحسين) بماذا يجودغير الدم ... يالها من صورة ... احسنت اباعلي ... ثم جاء مسك الختام بالرقي اللفظي والجمال الآخذ ...(( ياساكن الفردوس أضحت كربلا ... حلما جميلا في ضريحك يضجع )) وكم اعجبني هذا البيت الرائع ((ثغبت دماؤه من جراحات القنا ... والروح عطشى والشجاعة تركع)) ياله من وصف مهيب .... والله لقد اجدت وابدعت رعاك الله وزادك علما وجمالا ..............................................................الاستاذ الحبيب ابانعمان ... أعزَّك الله واغناك ... نطقتَ بالصواب بشأن قفزات الاستاذ حسين الجبوري السريعة بل والمتسارعة ويبدو انه تلميذ مثابر دؤوب (رغم ريعان شبابه) أمدَّه الله عمراً مديداً ... وقد عايشنا سوية منشوراته بجنسيها العمود وقصيدة النثر ، وكان يعتني بولادة نصّهِ ، ومن خلال تجربتي الشخصية لمتابعة الكثير من الاقلام قديما وحديثاً ، وجدتُ الذي يجيد العمود والقريض ، يكون اجود بقصيدة النثر ، وهذا دليل على ان الذي يدرس القريض ويتعامل معه فإنه يضع يده على اركان شعرية واسس لايمكن التنصل عتها ، لذلك نجد نصوصاً في القصيدة النثرية لاترتقي الى مستوى القصيده ، بل مجرد حشو انشائي لاأكثر ... وحاصل تحيل اضعهً بين يدي اخينا النبيل هو نجاحه في قصيدة النثر وهذا مالمسته في قلمه نظراً لابتعادها عن بعض القيود والحسابات الدقيقة كالتي في القريض وهذا (رأيي الشخصي) وهو حر في الاختيار ، واتمنى على اخوتي واحبائي الشعراء والكتاب أن يكتب فيما يجيده ويأتيه طائعا ، لا فيما يكده ويتعبه ويتكلفه ، وهذا من لبنات النجاح الاولى لاي نص ... فائق الاحترام والمحبة
 
غازي احمد أبو طبيخ الموسويآفاق نقديه رااائع كعادتك ايها الناقد الناصح الحميم الاستاذ كريم القاسم..نعم اخي ابا عمار الحبيب..النص منشور مع التعليق النقدي اصلا وتحتهما صورة تعبيرية عما ذكرته حضرتك من ظاهرة الجهد المثابر المبذول من قبل زميلنا الشاعر العزيز..تقديري واعتزازي..
 
Bassma A BoAlnasr قرات النص وكتبته... وقرات تحليلكم له... ولكن لابد ان اقرآه جيدا لاستوعبه...لان هده القرءاة الاولي لنص لهذا الشاعر...الجميل... النص اعجبني جدا بكلماته ومفرداته... وساحاول ان اقرا اكثر له... وشكرا مجهودكم الرائع لتحليل النصوص الادبيه والشعريه فانا استمتع بها وأحيانا اكتب وجهة نظري.... شكرا لكم آفاق نقديه .
 
غازي احمد أبو طبيخ الموسويآفاق نقديه على الرحب والسعة استاذة Bassma A BoAlnasrالفاضلة..ذلك لأن حضور امثالك من المتلقين الوعاة يمنح مشهدنا الثقافي تكاملا ويؤكد لنا اتمام الرسالة الابداعية (انا والاخرون) ..فتحية لشخصك الفاضل الكريم ،سيدتي..
 
Jebrail Alaa Alsamer قراءة وافية أستاذنا العزيز أبا نعمان
اسعدني جداً أن أقرأ هذا النص للأستاذ الجبوري فهو طفرة نوعية على صعيد اللغة والبناء العروضي.
ملاحظتي على مفردة "فداك" اذ ان اشباع الحركة جائز فقط في الروي ويجوز في الحشو بحرف الهاء فقط وبشروط.

محبتي لكما ايها الرائعان
 
غازي احمد أبو طبيخ الموسويآفاق نقديه احسنت عزيزي ابا ميار الغالي..كم يفرحني هذا الحضور المحترف الواعي..
وبالمناسبة كان الفراهيدي يدعمه صاحب اللزوميات يؤكدان ماتفضلت به بيد ان ماذكرناه من جواز لاحق احدثه بعد ذلك متخصصون ونقاد قدامى ومحدثون ،بدء من ايام الموشحات والمولدات ، واتذكر اننا ناقش
نا بعض مايخص ذلك ذات حوار اذا امكنك التذكر ،وقلنا ساعتها انه جواز ضعيف لايلجا اليه الا متمرحل متصاعد مع نية الخلاص منه ومن كل جواز مادمنا قادرين على التعديل الى سياق اعلى ..ولكننا لانتمكن من ان نمنع الجائز باصديقي الحميم..ولهذا مبحث رائع طوّال،ربما يتيسر لنا الوقت الكافي لمناقشته والحوار بصدده يوما ما...
خالص محبتي التي تعلم..والسلام..
أ.
Jebrail Alaa Alsamer..مع التقدير..
 
 
غسان الحجاج قراءة وضعت النقاط على الحروف من خلال التركيز على لغة القصيدة التي تستحق الثناء لما فيها من معاني سامية وجمالية تعبيرية يتذوقها القرّاء
تحياتي لكما الاستاذ الناقد عميد
آفاق نقديه عازي ابو طبيخ الموسوي والأستاذ الشاعر حسين ديوان الجبوري المتألق
 
غازي احمد أبو طبيخ الموسوي آفاق نقديه لك المودة والتقدير اخي الاستاذ غسان الحجاج العزيز.. حميم ومضئ بحضورك الطيب دائما ايها المبدع الجميل..
 
حسين ديوان الجبوري بدا ايها المارد الكبير استاذ غازي احمد ابوطبيخ احييك بتحية اﻻسﻻم السﻻم عليكم ورحمة الله وبركاته.
من دواعي سروري اخي العزيز ابا نعمان لقد سررت كثيرا في طرحك النقدي المنصف لنا وﻻ يسعني هنا اﻻ ان اسجل شكري وتقديري العميقين لشخصك اوﻻ ولطرحك ثانيا.
اخي واس
تاذي الكريم .
كانت وقفاتك النقدية اﻻدبية الصائبة مثار اعجات وتأمل لما له من اهمية من حيث تفكيك الكلمات وارجاعها الى اصلها نحوا وبﻻغة وقد افدتني كثيرا وإذ اني لم اعرضها عليك كتمتها لتحصل مفاجئة واعتقد ﻻ بل اجزم انك فرحان بهذه القصيدة ولو انك تدري كيف كنت اكتبها كلما وضعت رأسي على الوسادة ويأتيني بيت شعر اجلس واكتبه حتى اذان الفجر اصلي وانام الى ان اكملتها وفي نفسي الكثير من الصور وخشيت ان تطول ومع هذا ربما اضيف عليها ابياتا اخرى .
المهم يا سيدي تابعت كل مﻻحظاتك واصلحت او بمعنى غيرت الى ما اشرت اليه
ادام الله عليك نعمة العلم وزادك بسطة فيه وادامك الله لنا مرجعا ادبيا كبير نلوذ به كلما نحتار في شيء ما .
تحياتي ايها الرائد الغالي مع احترامي الكبير
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق