ايها الشاعر صحح خطأك واعرف ماتجهل وسر عليه ...
كثير ممن يكتبون الشعر يحصل عندهم بعض الخلط بين عروض بحر وعروض بحر وخصوصا في باب (الجوازات) الزحافات واشتراكها مع بحر آخر خطأ.. ولتوضيح هذا الالتباس سنتناول بحرين مهمين وسنبين وجه التشابه و الاشتباه بينهما، البحر الكامل وبحر الرجز:
تفعيلة بحر الكامل:
مــُتَــفَاعِــلُــنْ/ مــُتَــفَاعِــلُــنْ / مــُتَــفَاعِــلُــنْ
الرمز عروضيا :
/ / / ه / / ه / / / ه/ / ه / / / ه / / ه
ويرمز الخط اعلاه للحركة، والدائرة للسكون وهو ماسار عليه الفراهيدي ويسمى بالتقطيع والتجزئة.
وهناك من يرمزلها :
ب ب – ب - / ب ب – ب - / ب ب – ب -
ويرمز (ب) اعلاه للحركة والخط للحركة سكون . وهو من ابداع د. صفاء خلوصي.
جوازها ( الزحاف): مُــتْــفَاعِـلُـن / مُــتْــفَاعِـلُـن/ مُــتْــفَاعِـلُــن
/ ه / ه / / ه / ه / ه / / ه / ه / ه / / ه
- - ب - / - - ب - / - - ب -
تفعيلة بحر الرجز :
مُـسْـتـَفْـعِلـُنْ / مُـسْـتـَفْـعِلـُنْ / مُـسْـتـَفْـعِلـُنْ
- - ب - / - - ب - / - - ب –
المشترك بين البحرين ( الكامل) و (الرجز) هو تفعيلتي ( مُــتْـفَـاعِــلُـن والتي هي نفسها مُستـَفـْعـِلُن - - ب -)
والذي يجمع بينهما نفس الايقاع وتجمعهما حالة النغم والوزن عروضيا، كما مبين اعلاه، لكن التفعيلة في الكامل تسمى ( مُتْفَاْعِلُن) وتسمى في الرجز( مُسْتَفْعِلُن)،
الى هنا والامر طبيعي لا اشكال فيه، اذا اين الاشكال الذي نحن بصدد توضيحه؟
الاشكال في اشتراك تفعيلة الرجز ( مستفعلن - - ب -) مع تفعيلة الكامل ( مُتْفاعلن - - ب - )
وهذه ( مستفعلن - - ب - ) في الرجز جوازها تصبح ( مُتَفْعِلُن ب – ب -)
وهي لا علاقة لها بالتفعيلة الاولى ( مُتْفَاعِلن - - ب -) في الكامل رغم مطابقة التفعيلة الاولى مع الكامل لها في التقطيع العروضي وفي الايقاع ومواءمتها في الوزن، لانها جواز (مستفعلن - - ب -) في الرجز وليس جوازا لـ ( مُتْفَاْعِلُن - - ب - ) في الكامل، ومن اجازها أخطأ، حتى وان قلد في ذلك من استخدمها من الشعراء المعروفين، وهو خلل عروضي في الوزن يشار به الى الشاعر بالضعف او بالجهل بمتطلبات الوزن والعروض. ولا غرابة اذا راينا ان شعراء مشهود لهم ضمن شعرائنا العرب قد استخدمها وهذا اجتهاد شخصي لا اساس له ولا سند من العلم. وهذا يخالف ماجاء به الفراهيدي على صعيد الشعر العمودي وعلم العروض..
كثير ممن يكتبون الشعر يحصل عندهم بعض الخلط بين عروض بحر وعروض بحر وخصوصا في باب (الجوازات) الزحافات واشتراكها مع بحر آخر خطأ.. ولتوضيح هذا الالتباس سنتناول بحرين مهمين وسنبين وجه التشابه و الاشتباه بينهما، البحر الكامل وبحر الرجز:
تفعيلة بحر الكامل:
مــُتَــفَاعِــلُــنْ/ مــُتَــفَاعِــلُــنْ / مــُتَــفَاعِــلُــنْ
الرمز عروضيا :
/ / / ه / / ه / / / ه/ / ه / / / ه / / ه
ويرمز الخط اعلاه للحركة، والدائرة للسكون وهو ماسار عليه الفراهيدي ويسمى بالتقطيع والتجزئة.
وهناك من يرمزلها :
ب ب – ب - / ب ب – ب - / ب ب – ب -
ويرمز (ب) اعلاه للحركة والخط للحركة سكون . وهو من ابداع د. صفاء خلوصي.
جوازها ( الزحاف): مُــتْــفَاعِـلُـن / مُــتْــفَاعِـلُـن/ مُــتْــفَاعِـلُــن
/ ه / ه / / ه / ه / ه / / ه / ه / ه / / ه
- - ب - / - - ب - / - - ب -
تفعيلة بحر الرجز :
مُـسْـتـَفْـعِلـُنْ / مُـسْـتـَفْـعِلـُنْ / مُـسْـتـَفْـعِلـُنْ
- - ب - / - - ب - / - - ب –
المشترك بين البحرين ( الكامل) و (الرجز) هو تفعيلتي ( مُــتْـفَـاعِــلُـن والتي هي نفسها مُستـَفـْعـِلُن - - ب -)
والذي يجمع بينهما نفس الايقاع وتجمعهما حالة النغم والوزن عروضيا، كما مبين اعلاه، لكن التفعيلة في الكامل تسمى ( مُتْفَاْعِلُن) وتسمى في الرجز( مُسْتَفْعِلُن)،
الى هنا والامر طبيعي لا اشكال فيه، اذا اين الاشكال الذي نحن بصدد توضيحه؟
الاشكال في اشتراك تفعيلة الرجز ( مستفعلن - - ب -) مع تفعيلة الكامل ( مُتْفاعلن - - ب - )
وهذه ( مستفعلن - - ب - ) في الرجز جوازها تصبح ( مُتَفْعِلُن ب – ب -)
وهي لا علاقة لها بالتفعيلة الاولى ( مُتْفَاعِلن - - ب -) في الكامل رغم مطابقة التفعيلة الاولى مع الكامل لها في التقطيع العروضي وفي الايقاع ومواءمتها في الوزن، لانها جواز (مستفعلن - - ب -) في الرجز وليس جوازا لـ ( مُتْفَاْعِلُن - - ب - ) في الكامل، ومن اجازها أخطأ، حتى وان قلد في ذلك من استخدمها من الشعراء المعروفين، وهو خلل عروضي في الوزن يشار به الى الشاعر بالضعف او بالجهل بمتطلبات الوزن والعروض. ولا غرابة اذا راينا ان شعراء مشهود لهم ضمن شعرائنا العرب قد استخدمها وهذا اجتهاد شخصي لا اساس له ولا سند من العلم. وهذا يخالف ماجاء به الفراهيدي على صعيد الشعر العمودي وعلم العروض..
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق